جاكوار تكشف عن تقنية رائعة تُخفي اعمدة السيارة

303
10
@يزيد سبحي

ان كانت هناك جائزة لأكثر الشركات ابداعاً وتميزاً في التقنيات, لابد ان تذهب لـ جاكوار لاندروفر. فبعد الكشف عن غطاء المحرّك الشفّاف الرائع في لاند روفر ديسكفري الإختبارية, هاهي شقيقتها من نفس المجموعة تكشف عن تقنية مشابهة لإخفاء اعمدة السيارة.

ببساطة, يعمل نظام 360 Virtual Urban Windscreen على اخفاء اعمدة السيارة على اطراف الزجاج. وبهذا, يصبح لدى السائق رؤية واضحة بـ 360 درجة دون اي عوائق, يستطيع عبرها رؤية جميع ماحوله من مشاة ودراجات هوائية وسيارات. طريقة عمل النظام واضحة, يتم ذلك بوضع شاشات على اعمدة السيارة من الداخل وكاميرات من الخارج لإرسال الصورة للشاشات الداخلية.

لا يتم اخفاء جميع الأعمدة في نفس الوقت, لكي لا يلتهي السائق بكثرة الحركات من حوله. تختفي الأعمدة في حالات معيّنة يتطلّب اخفاءها. مثل تشغيل السائق لإحدى اشارات الإنعطاف, وعندما يريد تغيير المسارات, او النظر من اعلى الكتف. وتريد جاكوار ان تربط النظام بخدمة سحابية على الإنترنت, لكي تعطي السائق معلومات فورية عن المنطقة من حوله. مثل اسعار الوقود, وعدد المواقف المتوفّرة.

دمجت جاكوار مع هذا النظام عدّة انظمة اخرى, مثل نظام الملاحة الجديد Follow-Me Ghost, والذي يُسقط بالضوء صورة لـ “شبح” سيارة يتبع الطريق المحدّد والمختار, كل ما على السائق اتّباع هذه السيارة الإفتراضية.

ويوجد ايضاً الزجاج الأمامي الذكي, والذي يعمل بنفس طريقة الزجاج الإفتراضي الذي كشفت عنه جاكوار هذا العام. حيث يتم تحديد اشارات المرور, والمسار وعداد السرعة برسوم افتراضية يتم اسقاطها على الشوارع والإشارات بتصاميم ثلاثية الأبعاد.

الى الان, النظام مازال اختباري. ولم تحدّد جاكوار موعد وصولها الى سيارات انتاجية ان كانت ستتوفّر بالفعل.

فيديو وصور نظام 360 Virtual Urban Windscreen لإخفاء اعمدة السيارة