معرض بكين 2012: جاكوار تكشف عن افخم سياراتها Ultimate XJ، وتطلق محركات جديدة

754
1
@يزيد سبحي

كشفت جاكوار في معرض بكين 2012 رسمياً عن افخم سيارتها على الإطلاق وهي نسخة خاصة من XJ تسمى بـUltimate.




تم تزويد هذه النسخة بمحرك V6 بسعة 3.0 لتر مزود بشاحن توربيني، يولد قوة تصل إلى الى 335 حصان وقوة عزم 331 رطل/قدم، وتتسارع من 0-60 (0-92 كم/س) خلال 5.7 ثواني، وتصل سرعتها القصوى إلى 155 ميل ويعادل 250 كم وهي نفس السرعة القصوى لمحرك جاكوار V8 بسعة 5.0 لتر العادي.

هذا المحرك مزود بنظام Bosch لادارة المحرك, وهو نظام يتخصص فيما بين حساس الاوكسجين في عادم السيارة ومضخة الوقود. وعمل هذا النظام التأكد من ان السيارة تحقق العزم المطلوب من السائق مع عدم استهلاك الوقود للتقليل من الانبعاثات. ويساعد ايضا في جعل القيادة اكثر راحة وسلاسة ومساندة اجهزة السلامة مثل ABS و ESP.

سيكون هناك محرك جديد قادم لـ XJ و XF , وهو محرك 4 سلندر مزود بالتيربو بسعة 2.0 يولد قوة 237 حصان وقوة عزم تصل لـ 250 رطل/قدم وهو اقوى من عزم محركات جاكوار قبل 10 سنين ذات الـ V8 و3.2 لتر. ويصل وزن المحرك لـ 138 كيلوغرام فقط وهو اخف محركات جاكوار على الاطلاق ويعود ذلك بفضل الالمنيوم المكون الاساسي لهذا المحرك.

هذه المحركات ذات الشاحن التوربيني ستحل مكان بعض المحركات الحالية في المستقبل, مثلاً محركات 3.0 لتر ستستبدل بمحركات 2.0 تيربو. ومحركات V8 5.0 لتر ستستبدل بمحركات 3.0 بالشاحن التوربيني. مع ذلك قامت جاكوار بالإعلان عن فئة F التي ستكون مزودة بمحرك 3.0 بشاحن توربيني وتصل قوتها لـ 375 حصان. لذلك نستطيع القول ان هذه التبديلات لن تؤثر كثيراً في قوة محركات جاغوار.

بالنسبة للفخامة, جاكوار XJ مزودة بإضافات كثيرة تثبت فخامتها في عالم السيارات. فهي مزودة بداخلها بمقعدين منفصلين في الخلف تمت خياطتهم يدوياً . وثلاجة وحامل اكواب بينهما, وشاشتين 8 انش عالية الدقة على رؤوس المقاعد الامامية, وجهازين ايباد 3 الجديد ولوحتي مفاتيح على ظهر المقاعد الامامية, وطاولة عمل فخمة من الالمنيوم, و20 سماعة من شركة Meridian, وسماعات رأس لاسليكية.

ومن الخارج جاكوار  Ultimate XJ مزودة بجنوط 20 انش, وماخذ هواء امامي, وعادم مصمم من فولاذ مقاوم للصدأ. جاكوار لم تذكر الاضافات في قاعدة الملاحة, لان اغلب تركيز الفخامة كالعادة يوجد بالخلف. لكن كما نشاهد في الصور بالاسفل, يبدو انها عادية ولا يوجد مايميزها كثيراً, ربما يعتبره البعض نقصا في فخامة السيارة.

 

صور جاكوار Ultimate XJ: