تجربة قيادة جاكوار XE

2677
3

بعد معاناة دامت ثلاثة عقود تناقلت فيه جاكوار بين يدي أكثر من مالك بأهداف مختلفة و طموحات متنوعة عاشت الشركة من خلالها سنوات عجاف فقدت فيها بريقها الذي رسمته سياراتها الأسطورية على غرار E-Type، لتخرج جاكوار من المنافسة القوية مع الألمان.

عندما قامت فورد بالإستحواذ على جاكوار، لم تكن تجربتها تلك التجربة الناجحة أيضاً، و لكن فكرة طرح X-Type المبنية على أساس مونديو في 2001 أعادت بصيص من الأمل للعودة إلى المنافسة بقوة و بيعها بكميات تجارية كبيرة تضمن بقائها، و لكن للأسف لم تحقق الأرقام المطلوبة.

في عام 2008 اشترت الشركة الهندية تاتا جاكوار و لاند روفر من فورد بمبلغ يقارب المليونين جنيه إسترليني، و بمساعدة الحكومة البريطانية عادت جاكوار إلى المنافسة و تجسيد ذلك الاسم العريق الذي لطالما كان أحد أكبر أيقونات السيارة البريطانية. و لكي تضمن جاكوار بقائها في المنافسة كان يجب عليها تقديم سيارة تحقق لها أرقام مبيعات عالية التي ستعود على الشركة بتمويل مشاريعها الرائدة و تعزيز مكانتها في السوق، سيارة تمحو فشل X-Type و تنافس الفئة الثالثة و C-Class و A4 في فئة السيدان الفاخرة الصغيرة. هذه السيارة هي XE.

التصميم الخارجي 9\10

XE9671

 

تتمتع سيارات جاكوار اليوم بلغة تصميم مختلفة كلياً عن ذلك التصميم الكلاسيكي الذي رسم تاريخ الشركة مثل E-Type وصولاً إلى عام 2009 مع الجيل السابق من XJ، فهذا التصميم قد أصبح من الماضي، لأن سيارات جاكوار الآن تتمتع بلغة تصميم عصرية و حديثة بعيداً عن الكلاسيكية،  بالرغم من وجود هوية جديدة واضحة يمكنني تشبيهها بعيون “النمر” (اسم جاكوار و شعارها) منذ طرح الجيل الأول لـXF في 2007، إلا أنها وصلت إلى أبهى حلة لها الآن من خلال XE التي تجسد شخصية رياضية فاخرة و راقية.

من على مسافة تبدو XE و كأنها XF الجديدة، و هذا شيء إيجابي طبعاً، فأن تقدم سيارة سيدان صغيرة لها هيبة و جمال شقيقتها ذات الحجم المتوسط ليس بالأمر السهل. و جينات الهوية الجديدة لسيارات جاكوار بدت واضحة من خلال المصابيح الأمامية التي تتميز بإضاءة LED نهارية تشبه الحرف J، التي شاهدناها مطبقة على كلاً من XF و F-Pace، و بدرجة أقل F-Type، التي تتشارك معها بتصميم الإضاءة الخلفية بنصف دائرة مسحوبة إلى الأمام بشريط من الـLED.

الخطوط البسيطة و الجذابة أضافت طابع بسيط و رياضي جميل بوجودة سقف منخفض الذي يجعل السيارة تبدو و كأنها كوبيه نوعاً ما، أما صندوق الأمتعة المرتفع فزاد من صورة الكوبيه تلك التي تحاول جاكوار رسمها في سيارة سيدان رياضية فاخرة مثل XE، خطوط رياضية جميلة، مفعولها كان واضحاً على شخصية السيارة، و لكن هذا آثر سلباً على مساحة الرأس في مقاعد الصف الخلفي، و على الرؤية من خلال المرآة الوسطية لتجد نافذة خلفية ضيقة و طرف الصندوق المرتفع ليعيقان رؤيتك.

التصميم الخارجي بطابعه الرياضي لم يكن مجرد شكل جميل و حسب، إنما وظيفة أيضاً، إذ أن معامل إنسياب الهواء يبلغ 0.26 cd فقط، و هو الأفضل في تاريخ الشركة، بل إنه يماثل معامل سيارات متخصصة للأداء العالي مثل نيسان GT-R، و سيارات “مستقبلية” مثل BMW i8. و ما ساعد على تحقيق هذا الرقم هو الواجهة الإنسيابية و فتحات التهوية الكبيرة التي تزيد من تدفق الهواء.

عند طلب السيارة برزمة R-Sport مثل اللتي بحوزتنا في التجربة، أو بفئة S العليا، فإنك ستحصل على تصميم رياضي أكثر حدة للصدام الأمامي و الخلفي، و جنوط بمقاس 19 إنش، و استبدال كل ما هو مطلي بالكروم في الخارجي إلى اللون الأسود اللماع.

التصميم الداخلي 10/8

XE9741

المقصورة الداخلية تتسم بالبساطة و الأناقة، و ستذكرك بشقيقتها الفاخرة XJ من خلال التلبيسات التي تحيط الداخلية بخط إسنيابي متواصل ما بين حد النوافذ السفلي و باقي عناصر الداخلية. أما جودة المواد المستعملة فهي على قدر التوقعات لسيارة من هذه الفئة و بهذا السعر، فهي توفر مواد عالية الجودة مثل الجلد المستعمل في المقاعد و المقود مع تطريزات بلون مغاير، و البلاستيك الطري في باقي عناصر الداخلية عدا الأجزاء السفلية المصنوعة من البلاستيك القاسي.

لا أبالغ عندما أقول أن مستويات الراحة في XE عالية جداً و تضاهي سيارات من فئات أكبر، و ذلك حتى بطلب رزمة R-Sport التي توفر جنوط كبيرة الحجم، صراحة كانت هذه واحدة من أفضل خصائص XE على الإطلاق. و ذلك بفضل عدد من العناصر التي كانت على قدر كبيرة من الجودة مثل المقاعد، حتى تلك المقاعد الرياضية بالرغم من إمكانية تثبيتها الجيدة للسائق، إلا أنها لم تضحي بمستويات الراحة.

المساحة في الأمام تعتبر مريحة لمختلف الأطوال، أما المساحة في الخلف قد تكون أقل بقليل مما تتوقع بالنسبة لمساحة الرأس و الأقدام، ستكون مناسبة لمن هم متوسطي الطول فأقل، أما أصحاب القامات الفارعة فلن يعجبهم الجلوس في الخلف أبداً بسبب إنخفاض السقف، و ضيق مساحة الأقدام.

المقصورة الوسطية عريضة جداً، و تضمن مقبض ناقل الحركة الدائري الذي أصبح من العلامات المميزة لجاكوار. أعتقد أنه كان بالإمكان أن تكون المقصورة الوسطية أضيق قليلاً لتوفير مساحة أكبر للسائق و الراكب، أما العواميد A، فهي عرضية للغاية و تحجب رؤيتك للزوايا الأمامية بنسبة كبيرة، أما الرؤية الخلفية عبر المرآة الوسطية فهي كما ذكرت سابقاً، تتسم بالضيق بسبب ارتفاع غطاء الصندوق و ضيق النافذة الخلفية.

صندوق الأمتعة بحجم 455 لتر يعتبر جيد جداً بالنسبة لحجم السيارة مع فتحة عريضة تسهل تحميل الأمتعة. هذا الحجم سيقل إلى 450 لتراً عند طلب الإطار الإحتياطي عوضاً عن أدوات التصليح التقليدية، ما يجعل منافسة XE أصعب أمام BMW الفئة الثالثة، و مرسيدس C-Class، و لكزس IS بأحجام تبدأ من 480 لتراً.

النظام الترفيهي المعلوماتي 10/9

بداية من موديلات نهاية عام 2015، و التي تسميها جاكوار موديلات 2017 لسبب ما، أصبح النظام الترفيهي المعلوماتي المطور و المحدث بالكامل متوفراً، على أن يمحي جميع عيوب النظام القديم من بطئ و تصميم معقد للقوائم.

المشغل الموسيقي 2/2

يقوم المشغل الموسيقي بدعم كافة أنواع التوصيلات الخارجية عبر مختلف المنافذ، و يرتبط بنظام صوتي جيد جداً من شركة Meridian يتكون من 11 سماعة بقوة 380 واط و نظام التوزيع الصوتي المسرحي.

نظام الملاحة 2/1

نظام الملاحة أحد عيوب النظام الترفيهي المعلوماتي، إذ يتسم بصعوبة التحكم في قوائمه و البحث عن الوجهة المرادة، و بطء حركته.

اللغة العربية 2/2

XE9771

مع التحديثات الجديدة لتي طرأت على النظام، أصبح اللغة العربية متوفرة بشكل كامل كلغة قوائم و كتابة و قراءة للملفات.

شاشة السائق 2/2

XE9765

شاشة عرض المعلومات للسائق تقدم شتى المعلومات الأساسية الهامة بتصميم بسيط جداً و سهل الفهم، و بموقع مريح للعين.

تجربة المستخدم 2/2

XE9768

 

جميع العيوب السابقة التي وجدناها في النظام الترفيهي المعلومات في تجربتنا لجاكوار F-Type قد اختفت تماماً. النظام البطيء قد أصبح أكثر سرعة و سلاسة، أما التصميم الوجهة القديمة قد تم إعادة تصميمها بالكامل لتصبح أسهل في الفهم و بطابع عصري جداً يحاكي ما نجده في واجهة أجهزة أبل مثل الأيفون.

السلامة و أنظمة مساعدة السائق 10\10

XE9682

عدا الهيكل المصنوع من الألمنيوم بطريقة تحاكي هياكل الطائرات من ناحية الصلابة و خفة الوزن، فإن جاكوار XE تعتمد على تجهيزات أخرى حديثة لرفع مستويات السلامة بها.

فبالإضافة إلى طقم الوسائد الهوائية و نظام الثبات و نظام تثبيت مقاعد الأطفال Isofix، تتجهز جاكوار XE بنظام التحذير من الخروج عن المسار الذي أصبح ميزة أساسية في السيارة بجانب نظام الفرملة الأوتوماتيكي عند توقع حادث على السرعات الأقل من 30 كم\س، هذه المزايا ستجدها خيارات إضافية في سيارات أخرى منافسة.

و من ضمن المزايا المبهرة، وجود تطبيق InControl Remote و الذي تستطيع من خلاله قفل و فتح السيارة، أو تشغيل التكييف و الإطلاع على معلومات السيارة و غيرها من خلال هاتفك أو ساعتك الذكية.

أما قائمة التجهيزات الإضافية تتضمن، شاشة عرض المعلومات على الزجاج، مثبت السرعة النشط، نظام النقطة العمياء، نظام الإصطفاف الآلي.

إهتمام جاكوار بمستويات السلامة جاءت بثمارها، فقد حصلت XE على تقييم خمس نجوم من خمسة بتقييم منظمة Euro NCAP الأوروبية بنتائج وصلت إلى 92% لحماية الركاب البالغين، 82% لحماية الأطفال، 81% لحماية المشاة، 82% لأنظمة مساعدة السائق.

القيادة 8\10

XE9688

خلف المقود، ستشعر بمزيج رائع ما بين الأداء و الراحة، و الفضل في ذلك يعود إلى استعمال هيكل خفيف الوزن يكون الألمنيوم منه أكثر من 75%، بالإضافة إلى استعمال نظام تعليق متعدد الوصلات الذي يمنحك إحساس جيد بحالة السيارة على الشارع مع الحفاظ على مستوى ثبات عال، نظام توجيه إلكتروني بضبط مدروس بعناية، ناقل الحركة المتطور، و إنسيابية الهواء على جسم السيارة.

عند تواجد هيكل خفيف الوزن بتصميم ذكي مثل هيكل XE، فإنك ستلاحظ الأداء الرياضي الحاد مهما كان حجم المحرك و قوته، ففي السيارة التي كانت بحوزتنا و هي فئة 25t المزودة بمحرك من 4 اسطوانات سعة 2.0 لتر ثنائي التيربو ينتج 240 حصان، و 340 نيوتن متر، هذا المحرك يرتبط بخيار واحد من نواقل الحركة و هو الأوتوماتيكي من 8 سرعات، يرسل القوة إلى العجلات الخلفية، ليسمح للسيارة أن تتسارع من 0 إلى 100 كم\س خلال 6.8 ثانية في طريقها إلى سرعتها القصوى البالغة 250 كم\س.

أما المحرك فئة S العليا فهي نفس المحرك المستعمل في جاكوار F-Type التي قمنا بتجربتها، و هو بالفعل محرك سيخطف الأنفاس بأداءه و هدير صوته! و هو محرك V6 بسعة 3.0 لتر سوبر تشارج، يطلق 340 حصان و 450 نيوتن متر من عزم الدوران، يتصل بنفس ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الثماني سرعات، و يحسن تسارع السيارة من 0 إلى 100 كم\س خلال 5.1 ثانية و السرعة القصوى المحددة إلكترونياً تبقى نفسها عند 250 كم\س.

إذا كنت تطمح للقيادة الرياضية الممتعة، لا تجعل ناقل الحركة الأوتوماتيكي أن يقع عائقاً بينك و بين خيارك للسيارة، و ذلك بسبب كونه شديد التطور بأداء عالي جداً، فهو يوفر نقلات سريعة و سلسلة ليشعرك بأن القوة و كأنها لا تنقطع عن العجلات أثناء التبديل، أما عند القيادة بنمط التبديل اليدوي باستعمال العتلات خلف المقود، فإن ناقل الحركة سيعمل دون أن قيود أو تدخل من أجهزة التحكم بتبديل النسب ليمنحك كامل الحرية باستخراج أقصى درجات العزم لكل نسبة. أما عند القيادة ضمن شوارع المدينة فإن ناقل الحركة سيؤدي دوره كما يجب، قد لا يكون الأسلس في فئته، و لكنه يبقى جيد جداً.

أما بالنسبة لنظام التوجيه فهو أحد أقوى نقاط جاكوار XE، فبالرغم من كونه نظام إلكتروني إلا أنه مضبوط بعناية شديدة، و قادر على توفير الإحساس اللازم بحالة العجلات على الطريق. إستجابة المحرك كانت جيدة بالنسبة لمحركات التيربو، قد تلحظ وجود تأخير في عمل التيربو قليلاً و لكنه في حدود المعقول، و بمجرد أن يبدأ تأثير التيربو في الظهور فإنك ستشعر بجديته.

قيادة السيارة داخل شوارع المدينة سيتحسن بشكل ملحوظ عند القيادة باستخدام النمط العادي، إذ أن جميع عناصر السيارة ستصبح أسلس، و الذي سيزيد من سهولة قيادتها هو حجمها الصغير و نظام توجيهها المتغير حسب سرعة السيارة ما يجعل المناورة بها في الأماكن الضيقة أمراً بغاية السهولة، و كان سيصبح أسهل من ذلك لولا وجود ما يعيق رؤيتك مثل العواميد الامامية العريضة.

XE9751

بالأرقام

بالأرقام

من تصوير M Noor Kebbewar
8 / 10

الخلاصة

سيارة تقدم لك هندسة متطورة، سعر مناسب، مزايا كثيرة، قيادة مريحة مع إمكانيات رياضية جيدة، سترستم صفحة جديدة أكثر إشراقاً لجاكوار. قد لا تكون جاهزة لمنافسة كبيرة اللعبة مثل الفئة الثالثة، و لكنها جدية جداً و تتفوق ببعض النقاط. ننصح بطلبها بمحرك الـV6.

التقييم النهائي

8
  • السعر المنافس
  • التصميم الجذاب
  • الجودة العالية
  • المزايا الكثيرة
  • مساحة الرأس و الأقدام في الخلف
  • صندوق أمتعة صغير
  • زوايا رؤية سيئة

تقييم الزوار
7.17
( 6 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم