جاكوار تكشف رسمياً عن XE الجديدة كلياً

1106
22
@يزيد سبحي

بعد مسرحية طويلة تحكي قصّة تصميم جاكوار XE المستوحاة من تاريخ جاكوار, كشفت الشركة عن السيارة في البث المباشر للحفل.

جاكوار XE ستكون اول سيارة في العالم تستخدم الألومنيوم المسمّى RC5754 فائق الصلابة في صناعة السيارات, حيث سيكون 75% من السيارة مصنوع منه, اكثر من اي سيارة في فئتها. هذا الألومنيوم مصنوع من مواد معاد تدويرها, لتغني الشركة عن الإعتماد على الألومنيوم الأساسي, وبذلك تحفظ الطاقة المستهلكة في صنعها. تطمح جاكوار ان تستخدم الألومنيوم نفسه في باقي الأسطول في المستقبل, على ان يكون 75% من منتجاتها مصنوعة من مواد معاد تدويرها بحلول عام 2020. وفي جاكوار XE, استخدمت الشركة 46 كجم من البلاستيك المعاد تدويره, والمواد المتجدّدة.

تم تصميم السيارة بالإستعانة بتاريخ جاكوار المليء بالسيارات عالية الإنسيابية, مثل المصابيح الخلفية المستوحاة  من E-Type بشكل افقي يمتد من مصابيح دائرية, والجزء الخلفي المستوحى من F-Type, وبالطبع انوار الـ LED النهارية الأمامية التي تأتي لشكل حرف J. من الأمام, تبدو السيارة كأي جاكوار, وذلك بفضل هوية الشركة في الشبك الأمامي والمصابيح الأمامية.

مثل الخارجية العصرية والحديثة, والملازمة للغة تصميم جاكوار العريقة تأتي الداخلية ايضاً بتصميم جديد عصري دون التضحية بالأجواء التي اعتدنا عليها من سيارات جاكوار. فبشكل عام, تبدو الداخلية مثل سيارات جاكوار الأخرى, ولكن بلوحة قيادة جديدة تشمل شاشة قياسها 8 انش بداخلها نظام InConncet الجديد كلياً. هذا النظام يعبّر عن رؤية الشركة بـ “سيارة متصّلة”, سيوفّر للسائق العديد من الميزات والخصائص التي تساعد في جعل الرحلة اسهل, امتع, اريح واكثر اماناً. كل ذلك يوجد في شاشة وسط الداخلية قياسها 8 انش. يمكن التحكّم به عن طريق اللمس, او الأوامر الصوتية.

سيستطيع السائق بهذا النظام ربط هاتفه الذكي سواءاً كان بنظام iOS او اندرويد, بعد ذلك سيتمكّن من عرض تطبيقات الجهاز التي تدعم نظام InConnect, وعرض جميع معلومات جهات الإتصال والوسائط الترفيهية. اما الركّاب فسيستطيعون الإستمتاع بدخول لاسلكي الى الإنترنت عبر نظام السيارة الذي يلتقط افضل شبكة متنقّلة بالهوائي الموجود على سقف السيارة.

سيميّز النظام XE ايضاً بتوفيره بشكل اختياري اول شاشة عرض Head-Up ليزر على الإطلاق. تُعرض الشاشة على الزجاج الأمامي بوضوح عالي لعرض معلومات مثل سرعة السيارة, وتوجهيات نظام الملاحة, وقارئ اشارات المرور, واعدادات مثبّت السرعة. وستكون جاكوار اول شركة تستخدم نظام Meridian الصوتي الفاخر.

نظام InConnect الجديد من جاكوار سيجعل السائق متصلاً بالسيارة حتى وهو خارجها وهي لا تعمل. سيتوفر مع اطلاق السيارة تطبيق للهواتف الذكية يتيح للسائق عدّة خيارات للتحكّم بها. مثل فتح واغلاق الأبواب, تحديد مكان السيارة لمساعدة السائق في ايجادها في المواقف, ونظام التكييف. كل هذه الإعدادات يمكن التحكّم بها عبر الهاتف الذكي من اي مكان في العالم.

يوفّّر النظام الجديد ايضاً بعض خصائص الحماية والسلامة مثل الإتصال التلقائي بأرقام الطوارئ, والإتصال التلقائي لخدمة مساعدة جاكوار للسائق دون الحاجة لهاتف. وتوجد ايضاً ميزة مراقبة السيارة التي تساعد السلطات في تحديد مكانها واستعادتها في حالة السرقة.

بالإضافة الى كونها اول سيارة بشاشة عرض ليزر, جاكوار XE هي اول سيارة ايضاً بنظام ASPC الجديد كلياً, واحد من عدّة انظمة تساعد السائق في قيادة السيارة بأمان في الطرقات العامّة. هذا النظام بالذات هو عبارة عن مثبّت سرعة, ولكن يمكنه التحكّم بنظام المكابح بشكل دقيق جداً للتأكد من ثبات السيارة حتى في حالة كان الطريق زلق, يمكن لمثبّت السرعة ASPC ان يعمل مابين سرعتي 3.6كم/س و 30 كم/س, وسيتأكد من ان السيارة لا تنزلق دون ان يلمس السائق دوّاسة البنزين.

جاكوار هي احدى الشركات الأولى التي تستخدم كاميرات ستيريو متعدّدة العدسات. هذه الكاميرات تُعتبر “عين” XE, فعبرها يقيس نظام المكابح الأوتوماتيكية المسافة بين XE والسيارة التي امامها. نظام المكابح الاوتوماتيكية يمكنه ان يوقف السيارة بالكامل عند استشعاره عائق امامه ليخفّف او يمنع الإصابات. الكاميرات هي ايضاً عين نظام التنبيه بالخروج عن المسار, ومثبّت السرعة المتكيّف, ونظام التنبيه بالنقطة العمياء, ونظام الركن الشبه-ذاتي, والحساسات الخلفية.

كشفت جاكوار اليوم عن XE S فقط, والمزودة بمحرك V6 سوبرتشارج سعة 3.0 لتر, يطلق 360 حصان, تتسارع السيارة من 0-100 كم/س في 5.1 ثواني قبل ان تصل لسرعتها القصوى 250 كم/س. في معرض باريس, ستكشف الشركة عن باقي فئاتها, والتي تحصل على عائلة محركات Ingenium المكونة من 4 سلندر, تعمل بالبنزين و الديزل, هذه المحركات ستعطي XE لقب اكثر جاكوار اقتصاداً للوقود على الإطلاق.

تبدأ عائلة هذه المحركات من محركات الديزل 2.0 لتر بقوة 163 حصان, يتوفّر ناقل حركة يدوي من 6 سرعات لهذه المحركات. محركا ت الديزل هذه هي الأنظف في فئة XE على الإطلاق, حيث يطلق 99 جراماً من العوادم لكل كيلومتر, كما انها اقتصادية جداً, حيث تستهلك 75 جالون/ميل او حوالي 3.14 لتر/كم من الوقود, سيتوفّر لاحقاً فئات اقوى من نفس المحرك. المحركات التالية هي التي تعمل بالبنزين وبسعة 2.0 لتر, سيتوفّر بفئتين مختلفتين كلاهما مرتبطان بناقل حركة من ZF مكون من 8 سرعات اوتوماتيكية.

تقول جاكوار ان سيارتها XE ستكون الأكثر متعة للقيادة في فئتها, منافسة لقيادة بي ام دبليو الفئة الثالثة المعروفة بثباتها ومرونتها. تقول جاكوار ان شاصي XE هو الأكثر تطوراً في فئتها. وقد زودتها بنظام تعليق لا تجده الا في السيارات الأفخم والأغلى لكي تغلب منافساتها في متعة القيادة, جودتها وثباتها. ويساعد في تحسين تجربة قيادة XE نظام التوجيه الإلكتروني EPAS, والذي يوفّر تناغم مثالي, وكفاءة افضل في استهلاك الطاقة على نظام التوجيه الهيدروليكي الإعتيادي.

ستكشف الشركة المزيد عن تفاصيل XE مثل موعد اطلاقها, اسعارها وباقي فئاتها في التدشين العام الأول لها في معرض باريس بالثاني من اكتوبر.

 جاكوار XE الجديدة كلياً