جيب شيروكي 2014 الجديدة كلياً تصل رسمياً الى السعودية

832
31
@يزيد سبحي

اعلن وكيل جيب في السعودية المتحدّة للسيارات عن اطلاق الجيل الجديد كلياً من شيروكي في السعودية.

شيروكي 2014 حصلت على تغيرات جذرية وبعيدة كل البعد عن التصاميم المعتادة من جيب. الشاصي المستخدم للسيارة هو من شركة فيات, وتقول كرايسلر ان هندسة الشاصي قوية وصلبة تجعلها الأفضل من فئتها.




قالت جيب ان تصميم شيروكي الايروديناميكي جديد وثوري, ولكن مازال يحمل سمات وهوية جيب المميزة. حصلت في الامام على مصابيح نحيلة تحتوي على مصابيح LED. اما خلفية السيارة, لا تجلب الكثير من النقاشات مثل واجهتها الامامية, فهي تبدو افضل بمصابيح الـ LED التي تبدو مدموجة مع باب الصندوق الخلفي.

يتوفر ايضاً سقف بانوراما, او سقف قابل للطي. في اي من فئاتها. توجد اربعة فئات في شيروكي, هذه الفئات هي: Sport, و Latitude, و Limited, و Trailhawk المجهزة للطرقات الوعرة. تم استيحاء الوان الداخلية من مناطق طبيعية حول العالم. مثل منطقة Grand Canyon, وجبل Vesuvius في ايطاليا. وتوجد العديد من اماكن التخزين التي تستخدم مساحة السيارة بشكل فعّال, وتم استخدام مواد ذات جودة عالية.

قامت الشركة بتصميم الداخلية لتكون سهلة وعملية للسائق, فيها العديد من التقنيات الحديثة. مثل شاشة ملونة مقاسها 7 انش تعرض باوجه مختلفة العدادات ومعلومات السيارة المهمة. وشاشة لمس متوسطة مقاس 8.4 انش تحتوي على نظام UConnect, يستطيع السائق عبر هذا النظام ربط برامج الراديو مثل Pandora بالسيارة عبر الهاتف الذكي.

يوجد ايضاً تقنيات اخرى, مثل شاحن لاسلكي للهواتف الذكية, ونظام ركن السيارة الأوتوماتيكي لاول مرة في سيارات مجموعة كرايسلر.

كثّرت جيب من انظمة السلامة المتوفّرة في شيروكي 2014, فقد اعلنت ان لديها اكثر من 70 تقنية سلامة جديدة وحديثة. وقد حصلت على 5 نجوم في اختبارات السلامة من معهد اختبارات السلامة الأوروبي NCAP, والمعهد الأمريكي IIHS.

من اهم اجهزة السلامة, وجود 10 اكياس هوائية بشكل اساسي في جميع الفئات. ونظام التحذير عند الخروج عن المسار. ونظام التحذير باقتراب حادث وتشغيل المكابح لمساعدة ردة فعل السائق. ونظام المحافضة على المسافة بينها وبين السيارة الموجودة امامها. ونظام تحذير النقطة العمياء.

بالنسبة للمحركات, ستتوفر شيروكي 2014 في السعودية بمحركين. اولهم هو محرك Tigershark مكون من اربع اسطوانات وبسعة 2.4 لتر. يولد 184 حصان, وقوة عزم 171 رطل/قدم. اما المحرك الثاني فهو V6 Pentastar سعة 3.2 لتر, يولد المحرك 271 حصان, وقوة عزم 239 رطل/قدم. تقول شيروكي ان هذا المحرك هو الأفضل في فئة السيارة للسحب, حيث يمكنه سحب 2,040 كجم بكل سهولة.

ترتبط جميع المحركات بناقل حركة اوتوماتيكي مكون من 9 سرعات, هذا يجعلها اول سيارة SUV متوسطة الحجم في العالم تحتوي على هذا العدد من السرعات. ناقل الحركة هذا يزيد من اقتصاديتها للوقود, ويعطيها اندفاع اقوى, ويقوم بتوصيل القوة للاطارات بشكل سلس وسريع اثناء السرعات العالية على الطرقات السريعة.

ويوجد في شيروكي ثلاث انظمة دفع جديدة, هذه الانظمة هي:

  • جيب Active Drive I: يتوفر في فئات Sport و Latitude و Limited. يحتوي النظام على وحدة نقل قوة PTU واحدة. يعمل النظام اوتوماتيكياً لنقل القوة من والى الاطارات الاربعة.
  • جيب Active Drive II: يوجد ايضاً في فئات Sport و Latitude و Limited. يوجد فيه وحدة نقل قوة بسرعتين مختلفتين للتحكم بقوة العزم حتى اثناء السرعات المنخفضة.
  • جيب Active Drive Lock: نظام الدفع الرباعي هذا يحتوي على ميزات النظام السابق اضافةً الى تروس تفاضلية (دفرنس) مثبتة في الجزء الخلفي. يمكن للسائق التحكم فيه يدوياً, او ان يجعله اوتوماتيكي. يتوفر هذا النظام في فئة Trailhawk فقط.

تتوفّر جيب شيروكي 2014 في السعودية الان إبتداءاً من 89,999 ريال.

صور جيب شيروكي 2014 الجديدة كلياً في السعودية