القصة الكاملة لمشكلة إنقلاب وإنفجار إطارات جيب جراند شيروكي عند المنعطفات وتفسير مجموعة كرايسلر للمشكلة

866
15
@حاتم الخثلان

مجلة Teknikens Värld السويدية تقوم بإختبار وتقييم الاف السيارات من شركات مختلفة منذ عام 1948, وعند إختبارها لجيب جراند شيروكي تفاجأت من سلوكها الخطير في المنعطفات عند المناورة والذي يؤدي إلى الإنقلاب وإنفجار الإطار الأمامي الأيسر, حيث ذكرت المجلة أنها لم تواجه أبدا مثل هذا السلوك الخطير منذ عام 1997 عند إنقلاب مرسيدس A-Class في إختبار المنعطفات المعروف بـmoose test.

هذا الإختبار سبب إرتباك كبير لمجموعة كرايسلر, ولنقوم بتوضيح القصة, هذه تفاصيل القصة منقسمة إلى 3 أجزاء شملت الإختبار الأول ثم رد مجموعة كرايسلر ثم الإختبار الثاني والتفسير النهائي.

التجربة الأولى من مجلة Teknikens Värld: 

أثبتت المجلة السويدية فشل جيب جراند شيروكي في الثبات بالمنعطفات وخطر الإنقلاب عند المناوره على سرعة 63 كم/س.

حيث قامت المجلة بالمناورة بسيارة جراند شيروكي مع تواجد 4 أشخاص بالسيارة ومع ذلك إرتفعت السيارة بعد المناورة الثانية فوراً عن الأرض مع أن جراند شيروكي مزودة بنظام مانع الإنقلاب ونظام ESP.

المجلة قامت بتجربة عدة سيارات من نفس الفئة, مثل فولكس فاجن طوارق وفولفو XC89 ولم تواجه أي منهما أي تهديد للإنقلاب حتى بسرعة 70 كم/س.

تفسير مجموعة كرايسلر للمشكلة:

مجموعة كرايسلر نشرت بيان صحفي ذكرت فيه أن المجله قامت بتجربة السيارة فوق الحمولة القصوى، وأن البرنامج السويدي غير تابع لأي منظمة مصدقة رسمياً.

وأعلنت أنها تهتم بجدية بأي مخاوف تتعلق بالسلامة, لذلك أرسلت مجموعة من مهندسيها لفحص السيارة التي تم تجربتها لفهم إدعائات المجلة.

التجربة الثانية من مجلة Teknikens Värld بحضور مهندسي كرايسلر:

المجلة قامت بتجربة 3 سيارات مختلفة من جراند شيروكي بحضور مهندسي مجموعة كرايسلر وإعطائهم الفرصة للدخول إلى نظام الكمبيوتر الخاص بالسيارة, حيث إشترط مهندسي كرايسلر إختبار السيارة على وزن 470 كجم كحد أقصى, أي 132 كجم أقل من الحمولة القصوى الرسمية.

هذا الأمر زاد من سوء المشكلة, ومع أن إرتفاع السيارة عن سطح الأرض أصبح أقل من قبل عند المناورة إلا أن الإطار الأمامي الأيسر إنفجر 7 مرات خلال إختبار جيب جراند شيروكي أمام مهندسي مجموعة كرايسلر, ولكي تثبت المجلة أن المشكلة ليست من النسخة التي يتم إختبارها فقط, التجربه شملت 3 سيارات مختلفة ونفس المشكلة تتكرر مرة بعد الأخرى.

رد مجموعة كرايسلر بعد فشل هذه التجربة بحضور مهندسيها كان بنشر نجاح إختبار جيب جراند شيروكي في إختبار المنعطفات “moose test” الذي أقامته مجلة Auto Motor Und Sport الألمانية, وحتى الان لم تفسر سبب إنفجار الإطارات 7 مرات ولا إحتمالية إنقلاب السيارة.

مخطط تفصيلي لإختبار المنعطفات “moose test” الخاص بمجلة مجلة Teknikens Värld:

البيان الصحفي الأول الذي نشرته مجموعة كرايسلر لتفسير المشكلة:

فيديو لإختبار الأول وللإختبار الثاني بحضور مهندسي مجموعة كرايسلر:

البيان الصحفي الثاني لمجموعة كرايسلر بعد نجاح جيب جراند شيروكي في اختبار الإنعطافات لمجلة Auto Motor Und Sport:

المصادر:
الموقع الرسمي لمجموعة كرايسلر للإعلام media.chrysler.com
موقع المجلة السويدية teknikensvarld.se