شاهد خطورة الأمطار على السيارات ذاتية القيادة

259
0
@يزيد سبحي

كانت الأجواء دائماً خطراً على السائقين, فأثناء الأمطار او الرياح العاتية ياخذ السائق حرصه في القيادة للوصول الى محطّته الأخيرة بأمان. الخطر ينطبق ايضاً على السيارات ذاتية القيادة, والتي بدأت تصبح التقنية التي يتوجّه اليها صانع السيارات. ولكن لم نرى خطر الاجواء الحقيقي على القيادة الذاتي حتى واجهت هيونداي الخطر اثناء مسابقتها لتقنية القيادة الذاتية.

حالياً, تبحث هيونداي عن شركات تقنيات مهتمّة بتطوير انظمة القيادة الذاتية, لذلك قامت بإنشاء تحدّي وضعت فيه 12 فريق من شركات مختلفة. وصلت 4 منها الى النهائيات, ويمكننا التأكد ان شركة KAIST لن تكون الفائزة الأولى بسبب فشل نظامها في الأجواء الممطرة.




ففي الفيديو بالأسفل, نرى ان هيونداي فيلوستر المجهّزة بأنظمة واجهزة شركة KAIST, واجهت العديد من المشاكل. ففي الدقيقة 2:45, لم تتعرّف السيارة على المشاة. ثم في الدقيقة 4:15, لم تفرّق السيارة بين حدود الطريق والمسار. وفي الدقيقة 5:45 لم تتعرّف السيارة على العائق اثناء انعطافها.

اوقفت هيونداي تجربة الشركة على سيارتها اكثر من مرّة لأنها لم تتبع الشروط الطبيعية. هذه الأخطاء لم تكن بسبب ضعف الأجهزة والأنظمة, ففي الفيديو التالي ستشاهد اداء السيارة بأجواء صافية بنفس الأجهزة ولكن دون اخطاء. اي ان المطر كان المؤثر الرئيسي في فشل النظام.

لإبعاد الشكوك عن هيونداي, نود التذكير بأن هذا النظام ليس منها. فكما ذكرنا تبحث الشركة عن افضل الشركات الكورية التي تطوّر انظمة القيادة الذاتية, ربما لأجل توقيع عقد لتطوير نظام جديد كلياً خاص بهيونداي وكيا في المستقبل.

فيديو اختبارات نظام القيادة الذاتية من KAIST على هيونداي فيلوستر