كيا تطلق أوبتيما سبورت واجن في جنيف للمرة الأولى

673
0
@منير ببيلي

دشّنت كيا رسمياً ولأول مرة امام العامة اوبتيما سبورت واجن الجديدة كلياً,ذلك أثناء مشاركة الشركة الكورية في معرض جنيف لهذا العام.

بالنسبة للأبعاد, فيتساوى طول السيارة مع شقيقتها السيدان و الذي يبلغ 4,885 ملم، بينما تزيد عنها في الارتفاع بمقدار 5 ملم ليصبح 1,470 ملم، كما أن سعتها التخزينية تبلغ 553 لتر و هي أكثر بـ 48 لتراً من شقيقتها السيدان، بالإضافة إلى ذلك فإنها تتوفر بمقاعد يمكن طيها بنسبة 40:20:40  لنقل الأغراض الكبيرة.

في الداخلية يمكن اختيار لون واحد أو لونين لمكوناتها كالأسود أو درجتين من الرمادي، كما تتوفر بأحدث نسخة من نظام كيا الترفيهي الذي يدعم نظامي أندرويد أوتو و أبل كاربلاي، و يتوفر بشاشة مقاس 7 إنش أو 8 إنش، بالإضافة إلى أن الداخلية تتضمن العديد من المواد عالية الجودة و لينة الملمس مما يعطيها مظهراً أكثر فخامة.

بالنسبة للمحركات، فإن السيارة تتوفر بخيارات من محركات البنزين و الديزل، الأساسي منها هو محرك بنزين SVVL من أربع سلندرات بسعة 2.0 لتر يولد قوة 163 حصان، أما فئة GT الأعلى فهي تتوفر بمحرك تيربو T-GDI من أربعة سلندرات بسعة 2.0 لتر يولد قوة 245 حصان و يرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات، أما محرك الديزل CRDi تبلغ سعته 1.7 لتر، يولد منها قوة 141 حصان، و يرتبط بصورة اختيارية مع ناقل حركة أوتوماتيك ثنائي الكلتش من سبع سرعات.

ستركز كيا بصورة كبيرة على السوق الأوروبية بإنتاج هذه السيارة حيث تشكل مبيعات فئة الواجن أكثر من ثلثي المبيعات في فئة السيارات الكبيرة و أكثر من ثلاثة الأرباع في مبيعات سيارات الأساطيل حسب قول Michael Cole مدير العمليات بكيا أوروبا، و حتى الآن من غير المعلوم إذا كانت ستتوفر في بقية أسواق العالم أم لا.

صور كيا اوبتيما سبورت واجن الجديدة