كيا تكشف عن سبورتاج 2016 الجديدة كلياً بالكامل

759
5
@يزيد سبحي

كشفت كيا رسمياً عن الجيل الرابع الجديد كلياً من سبورتاج, وذلك بعدما كشفت عنها في صور قليلة غير كاملة.

اتضح الان ان الجيل الرابع ليس جديد كلياً في تصميمه فقط, بل في حجمه. فقد اصبحت سبورتاج اكبر من الجيل الماضي بـ 40 مم, وبقاعدة عجلات اطول بـ 30 مم. وجعلت كيا المقدّمة اطول بـ 20 مم, والخلفية اقصر بـ 10 مم. والتحسينات الخارجية لم تكن لأجل مظهر جديد, بل بحثت كيا عن طريقة لتخفض من معامل الدفع من 0.35 الى 0.33.

وبفضل الأبعاد الجديدة للسيارة, اصبح للصندوق الخلفي مساحة اكبر في التخزين. فقد ارتفعت من 465 الى 503 لتر, واصبح خزان الوقود اكبر بـ 4 لتر ليصبح بسعة 62 لتر. كذلك تم توسيع الداخلية لتوفّر 5 مم اضافية للرؤوس في الأمام و 16 مم في الخلف. ومساحة اكبر للأقدام تصل لـ 19 مم في الأمام, و 7 في الخلف.

اما بالنسبة للتصميم الخارجي, فاختلفت به اراء الناس. البعض منهم اعجب بـ المصابيح الأمامية الجديدة المرتفعة, والصدامات الجديدة, والشبك الأضيق, والخلفية الجديدة بالمصابيح المتصلة والمزيّنة بالكروم. ويمكن الحصول على السيارة بجنوط بأحجام تتراوح مابين 16 الى 19 انش. وتتوفّر كذلك بفئة GT Line التي تضيف عناصر رياضية مثل مكعبات كشافات الضباب, فتحتين لنظام العادم, مشتت هواء, ونظام تعليق اصلب وبقيادة رياضية.

تحمل هذه الصور مفاجأة جديدة لم نراها من قبل, الا وهي داخلية السيارة. نرى من خلالها حصول السيارة على مواد ملساء غير صلبة. وقد زوّدتها كيا بأحدث التقنيات الترفيهية والكماليات, مثل شاشة لمس قياسها 7 او 8 انش, وانظمة صوتية بـ 6 او 8 سماعات, ومقاعد امامية وخلفية بأنظمة تدفئة. ولتتأكد من راحة الركّاب وسلامتهم اثناء اللحة, تأكدت كيا من تخفيف الضوضاء والأهتزازات, ووضعت انظمة سلامة مثل الوسائد الهوائية, والمكابح الأوتوماتيكية للطوارئ, والتنبيه بالخروح عن المسار والمساعدة في الخروج منها, ومصابيح عالية اوتوماتيكية, وامكانية قراءة معلومات السرعة القصوى على الطريق, والتنبيه بالنقطة العمياء والحساسات الخلفية.

سيتم توفير سبورتاج 2016 الجديدة بمحرك 1.6 لتر GDi يطلق 132 حصان بالتنفس الطبيعي, او 177 حصان بالتيربو. وستتوفّر بمحرك اقتصادي 1.7 لتر تيربو ديزل بقوة 115 حصان, واخر بسعة 2.0 لتر وبقوة 136 او 184 حصان.  هذه المحركات تعمل مع ناقل حركة يدوي من 6 سرعات, او اوتوماتيكي ثنائي الكلتش من 7 سرعات.

سيتم الكشف عن السيارة لأول مرة امام العامّة في معرض فرانكفورت, ثم ستطلقها الشركة للأسواق في الربع الأول من عام 2016.

صور كيا سبورتاج 2016 الجديدة كلياً