الكويت تعالج مشكلة ارتفاع أسعار البنزين بـ 75 لتر مجاني لكل مواطن شهرياً

137
3
@عبدالله قدوره

بعد أن قرر مجلس الوزراء الكويتي رفع أسعار البنزين بدءًا من شهر سبتمبر الماضي قامت العديد من الحملات الغاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وانتهت بقرار إعطاء 75 لتراً بدون مقابل شهرياً لكل مواطن كويتي يحمل رخصة قيادة صالحة.

يأتي القرار تعويضاً للمواطنين على ارتفاع أسعار البنزين بنسب تصل إلى 83% وهو القرار الذي تم إيقافه مؤقتاً نظراً لأخطاء إدارية في التنفيذ على أن يتم تطبيقه لاحقاً، أما أسعار البنزين الجديدة فكانت على النحو التالي:

  • بنزين 91 ارتفع بنسبة 41% ليبلغ 85 فلس/لتر ما يعادل 1.05 ريال/لتر.
  • بنزين 95 ارتفع بنسبة 61% ليبلغ 105 فلس/لترما يعادل 1.31 ريال/لتر.
  • بنزين 98 ارتفع بنسبة 83% ليبلغ 165 فلس/لتر ما يعادل 2.06 ريال/لتر علماً بأن استهلاك هذا النوع يشكل 2% من مجمل الاستهلاك المحلي.

يذكر أن الكويت هي آخر دول مجلس التعاون الخليجي التي تقدم على خطوات مماثلة، بعدما سبقتها السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان بزيادة أسعار الوقود لمواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط عالمياً منذ منتصف عام 2014.

هل تساعد 75 لتراً شهرياً المواطن الكويتي بحكم المساحة الجغرافية الصغيرة نسبياً وتعوضه عن ارتفاع الأسعار، وهل يمكن تطبيق هذا القرار في السعودية أم أن الأسعار ما زالت في متناول المواطن حتى بعد ارتفاعها؟ شاركونا آرائكم في التعليقات.