تجربة قيادة لامبورغيني جالاردو LP550-2 سبايدر, من ميدان ديراب إلى شوارع الرياض العامة

461
21
@حاتم الخثلان

عندما حصلنا على فرصة تجربة قيادة لامبورغيني جالاردو LP550-2, خطر على بالنا فوراً أن نختار تجربة النسخة سبايدر بالسقف المكشوف لسبب واحد, وهو لسماع صوت المحرك الرائع عند فتح السقف القابل للطي.

إذا كنت تعتقد أن النسخة التي قمنا بتجربتها ليست حديثه وأنك شاهدتها مسبقاً, فأنت مخطئ, فهذه النسخة تم الكشف عنها لأول مره في هذا العام, وإذا بدأت تتسائل ماهو المميز فيها؟ أبسط جواب سيكون أنها أول جالاردو بنظام الدفع الخلفي.

التجربة كانت ممتعة جداً, فقد قمنا بتجربة السيارة إنطلاقاً من ميدان ديراب لإختبار التسارع والثبات, وحتى شوارع الرياض العامة لإختبارها في الحياة اليومية كسيارة رياضية عملية.

وحصلنا على فرصة القيادة بجانب السائق الخاص بشركة لامبورغيني الذي قدم خصيصاً ليعطينا نبذه عن جالاردو ويأخذنا في جولة حول شوارع الرياض العامة, حيث إنطلقنا خلفه بالجالاردو LP550-2 سبايدر, وكان يقود جالاردو LP550-4 سبايدر Performante الخضراء, وإنطلقنا من شارع التحلية مروراً بشارع الضباب وطريق خريص وطريق الملك عبدالله ثم طريق الملك عبدالعزيز.

التصميم الخارجي 9/10

التصميم الخارجي للامبورغيني جالاردو مستوحى من ريفينتون الإختبارية Reventon, وهي أول سيارة إنتاجية من لامبورغيني تظهر بهوية لامبورغيني بالخطوط الحادة في المجسم الخارجي, والمصابيح الخلفية بأنوار الـLED الثلاثية, والمصابيح الأمامية التي تتميز بأنوار LED نهارية ثلاثية الشكل أيضاً.

كلما نظرنا لتفاصيل تصميم جالاردو عن قرب, كلما زاد إعجابنا في هذه السيارة, فهي تحتوي على 10 فتحتات تهوية, 5 في الصدام الأمامي بأحجام مختلفة, و4 على جانبي السيارة, وفتحة تهوية عريضة في الخلف لخروج الهواء الساخن من المحرك, لا نتوقع بأنك لاحظت من قبل كثرة فتحتات التهويه في الجلاردو, ونريدك أن تعلم بأن هذه البداية فقط حيث ستجد العديد من التفاصيل الرائعه في تصميم الجالاردو عندما تنظر للتفاصيل.

إضافة لفتحات التهوية, تتميز خلفية جالاردو بناشر هواء في الصدام الخلفي يساعد على تحسين الأيروديناميكية وزيادة القوة السفلية “Downforce”. أعلاها 4 مخارج للعادم دائريه الشكل تخرج من الصدام الخلفي ومهمتها الأساسية إخراج أحد أمتع أصوات السيارات على الإطلاق.

وعندما نتحدث عن جالاردو سبايدر, فنحن نتحدث عن سقف قماشي أسود قابل للطي, وستلاحظ في الصور أننا نادراً ما قمنا بإغلاق هذا السقف, فمن يرغب بتفويت فرصة الإستمتاع بسماع صوت المحرك مباشرة.

التصميم الداخلي 7.5/10

لأن لامبورغيني هي أحد الشركات التي تمتلكها مجموعة فولكس فاجن, لن نستغرب من إستعارة بعض الأجزاء من سيارات أودي التابعة أيضاً لمجموعة فولكس فاجن.

حيث وجدنا في الداخلية إستخدام نفس لوحة عدادات السرعة والشاشة ولوحة التحكم بالتكييف الموجودة في أودي A8, هذا يعني أن إستخدام الداخلية أصبح سهل وعملي جداً, ولكن ليس جميعنا نريد داخلية عمليه وسهله في سيارة رياضية تتميز بتعقيدها وصعوبة قيادتها.

ولكي لاتكون داخلية الجالاردو عمليه جداً وتصبح وكأنها سيارة غير رياضية, إضافة لامبورغيني صف من الأزار بتصميم رياضي رائع للتحكم بالنوافذ والإنارة ومانع الإنزلاق, إضافة إلى 3 أزار في أسفل الكونسول الوسطي بدلاً من مكان عصا ناقل الحركة, والتي تتحكم بنوعية القيادة مابين (Sport و A و Corsa) وسنتحدث عنها بالتفصيل بعد قليل.

لسوء الحظ, الطقس في السعودية ربما لا يساعد على فتح السقف معظم الوقت للإستمتاع بسماع صوت المحرك, لذلك مافعلته لامبورغيني هو أنها وضعت زر للتحكم في الزجاج الخلفي, حيث أصبح من الممكن أن تغلق السقف القماشي وتفتح النافذه الخلفيه للإستمتاع بصوت المحرك الرائع خلفك.

المحرك والأداء 9.5/10

لامبورغيني جالادرو LP550-2 سبايدر ليست كأي نسخة أخرى من لامبورغيني, فكما يتضح من أسمها, رقم 550 يعبر عن عدد حصان, وأما الرقم 2 يعبر عن نظام الدفع الخلفي, وتعد هذه أول مره تطلق فيها لامبورغيني جالاردو بنظام دفع خلفي, والسبب ؟ القدره على الدرفت ومتعة القيادة.

لامبورغيني جالادرو مزودة بمحرك V10, وهي أول سيارة من لامبورغيني يتم تزويدها بمحرك غير V12, سعة المحرك 5.2 لتر وبقوة 550 حصان للنسخة التي تم تجربتها.

خلال تجربتنا لثبات السيارة في المنعطفات, كانت النتائج رائعه على الرغم من أنها بنظام دفع خلفي, والأمر الأكثر إثارة هو سرعة إستجابة المقود بشكل مذهل مما يعطيك الشعور بالتحكم الكامل للسيارة.

ناقل الحركة 8.5/10

عندما تشاهد الصور للداخلية, ستتفاجئ بعدم وجود عصا ناقل الحركة,, وإستبداله بـ3 أزارا للتحكم بنوع القيادة والتي يمكننا أن نصنفها كالتالي:

  • A – أوتوماتيكي عند الضغط على هذا الزر يتحول ناقل الحركة إلى أوتوماتيكي, وهو ما أحبنناه عندما وصلنا إلى شوارع الرياض المزدحمة
  • Sport – رياضي يقوم هذا الزر بتحويل ناقل الحركة إلى يدوي عبر التغيير من مبدلات السرعة خلف المقود, إضافة إلى زيادة سرعة إستجابة تغيير ناقل الحركة واستجابة دواسة الوقود, وكلذلك زيادة إرتفاع صوت مخارج العادم .
  • Corsa – سباقات المميز في هذه الوضعيه أن مانع الإنزلاق يكون شبه مغلق لدرجة تستطيع فيها الدرفت والإنزلاق في المنعطفات دون التسبب في حادث, إضافة إلى زيادة إستجابة تغيير ناقل الحركة بنسبة 40% عن الوضع الأوتوماتيكي, وصوت السيارة يصبح مجنون !

جميع هذه الوضعيات تتحد ببعضها لتكوّن ناقل حركة E-Gear مكون من 6 سرعات, والذي يتميز بأنه يجمع بين ناقل الحركة الأوتوماتيكي واليدوي في سيارة واحدة.

المميزات والأنظمة 9/10

نظام الإنطلاق هو دائما نظامنا المفضل, خصوصاً وإن كنا نتحدث عن سيارة رياضية بالدفع الخلفي, فأنت لا تريد أن تضيع قوة سيارتك في دوارن الإطارات حول نفسها.

يعمل نظام الإنطلاق في جالاردو LP550-2 سبايدر عبر ضغط المكابح ودواسه الوقود حتى وصول مؤشر الضغط إلى 5500rpm ثم الإنطلاق بقوة مذهله ستدفع رأسك للخلف بلا شك إن كنت غير مستعد لإنطلاقة بقوة 550 حصان.

نظام التعليق في جالاردو LP550-2 هو نفس نظام التعليق في النسخة الخاصة Valentino Balboni, ولكن ماهو فعلاً مميز في نظام التعليق هو إستطاعة رفع واجهة السيارة وخفضها عند الحاجة.

ومع أننا قدنا الجالادرو لمسافات طويله وعلى طرق مليئة بالحفريات داخل الرياض, إلا أننا لم نواجه أي مشكله بفضل هذا النظام.

نظام Active Exhaust الذي يخفف من صوت العادم في السرعات المنخفضة, ولكن عند وصول ضغط المحرك إلى 3500rpm ستبدأ بسماع صوت الجالاردو الشرس, وهذه ميزة رائعه تجعل من جالاردو سيارة رياضية عملية قابلة للإستخدام اليومي.

صوت المحرك 10/10

هذا هو الجزء المفضل لنا, فقد تركت لنا التجربه إنطباعاً رائعاً بفضل صوت الجالاردو, فهو يعد أحد أفضل أصوات السيارات على الإطلاق.

وفي حديثنا مع سائق لامبورغيني, ذكر بأن حتى شركة لامبورغيني تفضّل صوت جالاردو عن صوت المورسيلاجو والأفينتادور.

وإذا لم تقتنع حتى الان بروعة صوت الجالاردو, وضعنا لك في الصورة الجانبيه تعبير وجه مقدم برنامج توب جير جيرمي كلاركسون عندما سمع صوت جالاردو سبايدر, هل إقتنعت الان؟

بالمختصر

  • أنوار LED خلفية وأمامية نهارية
  • 10 فتحات تهوية
  • ناشر هواء خلفي كبير
  • جناح يفتح إلكترونياً
  • داخلية عملية
  • استعارة بعض اجزاء الداخلية من أودي A8
  • 3 خيارات للقيادة
  • محرك بقوة 550 حصان بالدفع الخلفي
  • نظام تعليق يتميز برفع الواجهة وخفضها عند الحاجة

التقييم النهائي

8.9/10

 

   مميزات                                                 

   عيوب                                                 

  1. من أفضل أصوات السيارات وأكثرها متعة في الإستماع
  2. إستخدامها عملي جداً مقارنة بالسيارات المنافسة
  3. نظام رفع الواجهة وخفضها مفيد جداً عند صعود المطبات
  4. قيادة ممتعة وثبات عالي في المنعطفات
  1. داخلية مستعارة من سيارات أودي
  2. ناقل الحركة اليدوي في E-Gear لايعطي الحرية الكاملة في التغيير
  3. فتح وغلق السقف بطيء

 

صور من تجربتنا لقيادة لامبورغيني جالادرو  LP550-2 سبايدر من ميدان ديراب إلى شوارع الرياض العامة:

تصوير: محمد الصالح