لاند روفر تكشف رسمياً عن رنج روفر سبورت SVR, اسرع سياراتها على الإطلاق

788
23
@يزيد سبحي

العنوان يبدو مألوفاً, لأن لقب اسرع رنج روفر على الإطلاق كان خاص بـ رنج روفر سبورت. ولكن, ارادت لاند روفر تتخطّى ماطمحت له بها, وتأتي بفئة اقوى من رنج روفر, تلك هي SVR التي تعتبر اول منتج لاند روفر قادم من قسم السيارات الخاصّة الجديد لـ جاكوار لاند روفر.

تتميّز رنج روفر سبورت SVR عن الفئة الرياضية الأقل بصدّامات اكثر شراسة تأتي بفتحات تهوية اكبر, شبك امامي جديد, فتحات تهوية صغيرة خلف الإطارات الأمامية, وجناح خلفي وصدام خلفي بناشر هواء. تأتي السيارة كذلك بجنوط قيياس 21 من الألومنيوم. اما من الداخل, فتحصل رنج روفر سبورت SVR على مقاعد امامية وخلفية رياضية مغطاة بجلد Oxford, وتلبيسات من الألومنيوم مع توفّر الكربون فايبر كخيار اضافي, وبالطبع علامات SVR منتشرة حول الداخلية.

مايميّز رنج روفر سبورت SVR فعلاً عن الفئة الأساسية هو المحرك المحسّن. تحصل السيارة على نفس المحرك المتوفّر في سبورت سوبرتشارج, ولكن بزيادة 40 حصان ليجعل مجموع الأحصنة القادمة من محرك V8 سعة 5.0 لتر سوبرتشارج 550 حصاناً. يرتبط المحرّك بناقل حركة رياضي اوتوماتيكي مكوّن من 8 سرعات ينقل القوة للإطارات الأربعة عبر نظام الدفع الرباعي.

لم تكتفي الشركة بتحسين المقدرة الحصانية للمحرك فقط, بل قامت بالعديد من التعديلات لتحسين سلوك السيارة وقيادتها الرياضية. قامت الشركة بتعديل المحاور الخلفية للتأكد من ان قوة العزم تصل للإطارات التي لها احتكاك اكبر بالشوارع. ولدى السيارة نظام توزيع قوة يتأكد من ان القوة تصل للإطارات بشكل متناسق اثناء الإنعطافات, وذلك بمساعدة وحدة الكترونية DSC, اختصاراً لـ Dynamic Stability Control او وحدة التحكّم بالتوازن الديناميكي, الذي يراقب السيارة 100 مرة في الثانية اثناء انعطافها. وبالطبع, قامت لاند روفر بتحسين نظام التعليق الرياضي, وتوفير مكابح Brembo عالية الأداء.

لن تأخذ السيارة رقب اسرع رنج روفر على الإطلاق الا ولأنها تحمل ارقام رائعة في الأداء. بهذه المواصفات, تتسارع رنج روفر سبورت SVR من 0 الى 100 كم/س في 4.7 ثواني فقط, وذلك قبل ان تصل للسرعة القصوى المحدّدة الكترونياً عند 260 كم/س. اضافة الى ذلك, حطّمت السيارة الأرقام القياسية للـ SUV على حلبة نوربرجرنج بإكمالها الحلبة في 8:17 دقيقة فقط.

سيتم تدشين السيارة لأول مرة امام العامّة في معرض Pebble Beach هذا الأسبوع, قبل ان تطلقها الشركة الى الأسواق ابتداءاً من نهاية العام الجاري بسعر لا يقل عن 110,475 دولار, اي حوالي 414,350 ريال سعودي.

فيديو وصور رنج روفر سبورت SVR