لكزس تفعلها وتطوّر لوح تزلج طائر حقيقي!

773
14
@يزيد سبحي

اقتربت العجلات ان تصبح مهملة وقديمة, فقد كشفت لكزس عن كامل تفاصيل لوح تزلجها الطائر بعد عدّة مقاطع تشويقية, وبالفعل اللوح يطير حتى مع الإستخدام!

لتعرف كيف يمكن للوح الطوفان على الأسطح, عليك ان تعرف مصطلح “الموصلات الفائقة” او “Superconductors”. ببساطة, عندما تكون درجة حرارة بعض المواد منخفضة جداً, ستسمح بمرور الكهرباء دون اي مقاومة. وان وضعت المادة بجانب سطح مغناطيسي اثناء عملية التبريد, سيقوم الجسم بطرد المجال المغناطيسي ويبقى طائفاً. هذه الظاهرة مختلفة تماماً عن القطارات المغناطيسية التي تعتمد كلياً على القوة المغناطيسية.

وفي حالة لوح تزلّج لكزس الطائر, فدرجة الحرارة داخله منخفصة جداً, تصل لـ -197 درجة مئوية! والدخان الذي يخرج منه هو بخار الماء الصادر من تسخين الموصلات الفائقة بحرارة الشمس. يتم تبريد المادة السيراميكية في الداخل بسائل النيتروجين. ولكن ليطفوا, يحتاج اللوح الى سطح مخصص, وهذه الساحة في الفيديو هي في الحقيقة تغطي سطح مغناطيسي.

الفيديو والصور بالأسفل تعرض لوح التزلّج الطائر اثناء استخدامه, وقد دعت لكزس معظم الإعلاميين الكبار مثل توب جير و Jalopnik لتجربتها. وقد استعانت بمحترف في الواح التزلّج Ross McGouran, والذي واجه صعوبة في استخدامها وكاد ان يكسر كاحله.

للأسف, مع روعة هذا المنتج الا انه من الصعب ان توفّره لكزس بشكل انتاجي. فمازال يتطلّب الكثير من العمل. مثلاً, يجب تعبئته بسائل النيتروجين كل 10 دقائق, ولن يسهل على الجميع ايجاد ساحات بأسطح مخصصة للتزلّج عليها. وبعض التقارير تفيد بأن هذا اللوح هو اغلى مركبة انتجتها لكزس على الإطلاق!

طبعاً, الإستثمار في منتج كهذا له فوائده في عالم السيارات. ويبدو اننا اقتربنا من عالم لا يحتاج للعجلات او الطرقات.

فيديو وصور لوح تزلج لكزس الطائر