جودة الصناعة الصينية لا تلبي طموحات لكزس

425
16
@أحمد عبد الرؤوف

على الرغم من أن الكثير من شركات السيارات الفاخرة تصنع سياراتها في الصين مثل مرسيدس و بي إم دبليو، إلا أن لكزس هي الوحيدة من بين تلك الشركات التي لا تصنع سياراتها في الصين، و يبدو أنها لا تفكر بذلك الأمر على المدى القريب.

و بحسب تقرير نشر في موقع Bloomberg الإخباري فإن شركة لكزس ستواصل صناعتها للسيارات في اليابان، حتى مع الضرائب العالية المفروضة على استيراد سياراتها للسوق الصيني و فقدانها لجانب المنافسة المالية مع المنافسين.

ولأجل ذلك يقول نائب المدير التنفيذي لشركة لكزس Takashi Yamamoto ” هناك الكثير من الأخطار التي تؤثر على جودة الإنتاج في الصين، و عندما تزول تلك الأخطار قد نبدأ بالإنتاج في الصين خلال العقود المقبلة.” وقد يبدو حديث ياماموتو متشككاً بعض الشيء، إلا أنه مما لا شك فيه أن جودة السيارات المصنوعة في الصين في تحسن مستمر و هو ما تدعمه إحصائيات منظمة J.D. Power  التي أظهرت إنخفاض معدل المشكلات في السيارات الجديدة من 240 مشكلة لكل 100 سيارة في 2005 إلى 105 مشكلة فقط لكل 100 سيارة في 2015 ، و هو تحسن ملحوظ إذا قورنت هذه النتائج بمعدل المشاكل في السيارات في السوق الأمريكي و الذي يبلغ 112 مشكلة لكل 100 سيارة في هذه السنة.

و تقوم لكزس بتصنيع سياراتها في اليابان لضمان أعلى جودة، حتى أن لديها فقط مصنعين خارج اليابان و هما مصنع ولاية كنتاكي الأمريكية الذي ينتج ES ومصنع محافظة أونتاريو الكندية الذي ينتج RX، ويعلق ياماموتو على ذلك بالقول “الأمريكيون و الكنديون لديهم خبرة وتاريخ في صناعة السيارات، ولذلك لدينا أرضية مشتركة في الصناعة، بينما الصين بدأت صناعة السيارات فيها قريباً و هو ما يصعب علينا بناء السيارات فيها بجودة عالية.”

“الصناعة اليابانية تضمن الجودة،” بحسب قول ياماموتو الذي أضاف أيضاً “إذا انتقلت للصناعة في الصين ستواجهك بعض المشاكل المتعلقة بالجودة.”

و تصنع كل من بي إم دبليو و مرسيدس و أودي سياراتها في الصين و هو ما يجنبها فرض ضرائب عالية لسياراتها المباعة هناك و هو الأمر الذي تفتقده سيارات لكزس المستوردة إلى السوق الصيني و التي تزيد اسعار سيارتها بنسبة 30% عن أسعار منافساتها، حيث تسبب ذلك بتقليل نسبة نمو مبيعات الشركة مقارنة بمنافسيها في السنوات الأخيرة.

إذا صنعت لكزس سياراتها مستقبلاً في الصين، هل ترون أن ذلك سيؤثر على سوقها في الشرق الأوسط؟، شاركونا آرائكم في التعليقات.

عن الكاتب

كاتب محتوى ومتخصص في الإعلام الجديد، أحب السيارات والتقنيات

16 تعليقات

  1. تقدر تقول على حسب اهتمام الشركة بالجودة مثلا الشركات الالمانية فتحت مصانع في الصين لكنها تهتم جيدا بمصانع الصين حتى كاديلاك ستنتج ct6 بالصين مخصصا للسوق الصيني
    اما هوندا فتحت مصنع في الصين واكلتها وصل استدعاء بالسعودية للاكورد 15 الف بسبب نسيان المسمار في المنطقة السادسة في المكينة وللمعلومية المكينة تصنع في الصين
    اما لكزس فلا احد يشكك بجودتها لانها من افضل السيارات الفارهة بعد مرسيدس وبي ام واودي
    بالنسبة الى سؤالك الاخير اكيد سيؤثر في الشرق الاوسط لان عندنا شعب للاسف اي منتج صيني يعتبرونه لايدوم طويلا

    + 0- 0
    1. أعتقد ان الخطوة التالية لشركات السيارات هي تصدير السيارات المصنوعة في الصين إلى الأسواق العالمية، نعم قد لا تساعدها سمعة الصناعة الصينية في البداية، و لكن يبدو أنها في طريقها إلى التحسن.

      و أخيراً أعلنت فولفو أنها ستصدِّر سيارانها المصنوعة في الصين للأسواق العالمية بدءاً من الولايات المتحدة الأمريكية، و لكنهم أكدوا على ضمان الجودة و الأمان في سياراتهم، كما قالوا بأنه ليس من المطلوب منهم الإشارة على مكان صنع السيارة، و لذلك لن يخبروا العملاء بذلك إلا في حالة السؤال فقط.

      و إذا كانت الصين تصنع أجهزة الأيفون مع الدقة الشديدة المطلوبة منها و التي تبلغ بأجزاء من الملليمترات، أعتقد أنه بإمكانها صنع السيارات بجودة عالية، وخاصة إذا أخذنا في الاعتبار تكلفة الطاقة العالية و العمالة الماهرة في دول المنشأ فإن الصين تعتبر بلداً جيداً للاستثمار و خاصة أنها تشكل أكبر سوق للسيارات في العالم.

      + 0- 0
  2. احترامي للكزس ممكن احد يعطيني سيارة فارهه وعملية في نفس الوقت .؟!! هذي المعادلة الصعبة اللي نجحت فيها لكزس وحققت لها مبيعات اسطورية على مستوى العالم
    مستحيل ترمي بهذي السمعة عشان انخفاض اجور اليد العاملة اللي مكسبه في النهاية يرجع للشركة وحدها
    هذي مرسيدس اسعارها في ارتفاع جنوني بي ام كذلك اش استفاد المستخدم من المصانع في الصين .؟ هوندا اكورد الصينية حاليا هي اغلى اكورد على الاطلاق وصل سعرها المجنون الى سعر الافالون .؟ اش الفايدة من فتح المصانع في الصين اذا الغرض منها في الاساس زيادة ارباح الشركة على حساب المستخدم والجودة

    + 0- 0
    1. مدير المدير

      بالفعل لا احد ينافس لكزس بالجودة خصوصا في فئة السيارات الفارهه

      + 0- 0
  3. مرسيدس وبي ام واودي اللي تصنع في الصين للسوق الصيني يا ريان .. ماهي للتصدير للخارجي ..

    + 0- 0
  4. ريان شكلك ما قريت الخبر
    اغلب الشركات الكبيره تفتح مصانعها في الصيين بسبب الضرائب فقط
    والسيارات الي تصنع في الصين تكون للصين فقط
    طبعا الكلام للشركات الكبيره مثل مرسيدس وبي ام وكاديلاك والشركات المنافسه
    هوندا جابو العيد وصنعو الاكورد واتنكبو فيها هههههههههههه

    + 0- 0
  5. محاولة النيل من بعض الشركات الرائدة التي تصنع بعض منتجاتها في الصين مثل مرسيدس أو بي إم دبليو أو هوندا أو غيرها من الشركات الأخرى والتشكيك في جودة سيارات تلك الشركات بدعوى أنها صناعة صينية هذا بلا شك أمر مرفوض بل واسلوب ساقط ومنحط نستغربه حقيقة من تويوتا وفرعها الفاخر ، فالشركات نفسها هي المشرف المباشر على تلك السيارات بدقائق صناعتها وكأن تلك السيارات مصنوعة في بلدها الأم لأن الشركات لن تتنازل عن مستوى الجودة والاعتمادية التي تحققها في مصانعها في بلدها الأم والبلدان الأخرى وهذا الكلام ينسحب على مصانع الصين التي لايوجد فيها إغراء إلا رخص اليد العاملة من جهة والكثافة السكانية العالية جدا لمتوسطي الدخل القادرين على الشراء .
    باختصار اسلوب رخييييييص ومنحط جدا

    + 0- 0
    1. انتبه على اعصابك لايطق لك عرق

      + 0- 0
      1. حبيبي أنت والله ،،، بس ترى مالنا لاناقة في كل تلك الشركات ولا جمل بل حتى مادروا عنّا ، لكن الحق يحتم علينا قول مانعتقد أنه حق هذا كل مافي الأمر والله يكتب لنا جميعا اللي فيه الخير

        + 0- 0
  6. احمد الاحمدي

    طيب وش المشكلة لو صنعوها في الصين مو راح يكون تحت اشراف الشركة
    طالما تحت اشرافهم مايهمهم وين يصنعونهها حتى لو ببنغلاديش او نيجيريا
    مافيه مشكلة
    ونقطة اخرة يجب علينا ان لا نتحيز ضد صناعة معينة طالما تحت اشراف الشركة

    + 0- 0
    1. صح كلامك، لكزس لم تنف بالكلية استبعادها لتصنيع سياراتها في الصين، لذلك لن نتفاجأ إذا سمعنا بأنها أصبحت تصنع سياراتها في الصين مستقبلاً

      + 0- 0
  7. الموضوع له بعد سياسي اقتصادي ولا يخلو من الحرب الضريبية بين اليابان والصين !
    قي وقت تتهافت فيه كبريات شركات السيارات للاستثمار وانفاق مليارات الدولارات لبناء مصانع وخطوط انتاج وزيادة الوكلاء ومنافذ البيع والحصول على حصة الاسد في سوق يعتبر الاكبر في العالم .. يخرج علينا السيد ياما موتو ويتحدث عن ضمان اعلى جودة ؟ عن اي جودة تتحدث ؟ وهل يعني ان اباطرة صناعة السيارات امثال مرسيدس وبي ام واودي عندما انشات لها مصانع في الصين انها تخلت عن جودتها ؟
    السوق الصيني ضخم ومربح وهدف الشركات ليس فقط الاعفاءات الضريبية وخفض تكاليف الانتاج والربح بل لتغطية الطلب الكبير لهذه السوق.. وليس بالضرورة تجميع سيارة معينة في بلد معين ان جودتها سيئة فهي بالتاكيد تصنع وتجمع بعيون الشركات الام وباشراف كامل على جميع مراحل الانتاج ..
    في الاخير ياسيد ياماموتو شئتم ام ابيتم عاجلا ام اجلا ستتجهون للسوق الصيني على الاقل بخط انتاج خاص للصين .واعتمادكم على السوق الاميركي فقط لن يصمد طويلا ...

    + 0- 0
  8. يا أستاذ أحمد والله العظيم أحب مقالاتك بسم الله ما شاء الله
    إنسان محنك صلاتي على النبي

    وبالنسبة لخوينا اللي يقول الكندييون لهم خبره في صناعة السيارات !؟
    على ما اظن مافي شركة كندية تصنع سيارات ..!؟ صح يا أستاذ أحمد

    + 0- 0
    1. تقوم شركة ماغنا Magna الكندية وعبر شركاتها الفرعية في بعض الدول بصناعة السيارات لبعض العلامات لشركات مثل جاكوار ولاندروفر وكذلك مرسيدس بنز وميني .

      والجدير ذكره هو أن ماغنا شتاير تصنع الفئة-G لعلامة مرسيدس، والمركبتين كنتريمان وبيسمان لصالح ميني التابعة لمجموعة BMW، وبيجو RCZ.

      وتعود ملكية ماغنا شتاير إلى شركة ماغنا انترناشيونال الكندية، والتي تعتبر ثاني أكبر مزود للقطع ومكونات السيارات في العالم بعد روبرت بوش.

      + 0- 0
  9. مافي شركة كندية تصنع سيارات

    + 0- 0
  10. المرسيدس g كلاس يصنع في النمسا وليس كندا ..
    في كندا تضم مقاطعة اونتاريو مدينة صناعية لفروع مصانع اكبر مصنعي السيارات الامريكية واليابانية والعديد من مصانع قطع السيارات المملوكة من قبل الشركات الكندية مثل Magna International وشركة Linamar ..
    صناعة السيارات قي كندا ثانوية وليست اساسية بمعنى اخر تجميع ماعدا شركات قطع الغيار طبعا

    + 0- 0

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة

مواضيع من مواقع صديقة