تجربة لكزس NX، أصغر سيارات لكزس بالدفع الرباعي

6980
4
@حاتم الخثلان

مع توجه شركات السيارات بالتوسع في فئة الـSUV والكروس أوفر، استغلت لكزس فرصتها بالدخول لفئة الكروس أوفر لأول مره في تاريخها عبر سيارتها الجديدة NX، لتصبح أصغر سيارة بدفع رباعي في اسطولها.

الشركات الألمانية سيطرت على هذه الفئة لعدة سنوات دون وجود منافسين، حتى بدأت الشركات الأمريكية الفاخرة لنكولن وكاديلاك بالتخطيط والدخول للمنافسة، لتأتي لكزس وتستغل فرصتها بإمتلاكها أساس سيارة كروس أوفر من شقيقتها تويوتا RAV-4، لتنتج أحدث إضافة لإسطولها والتي أصبحت تهدد الشركات الأوروبية أكثر مما توقع الجميع، نظراً لجراءة وتميّز تصميمها، وإعتماديتها العالية مقابل سعرها مقارنة بالمنافسين.

التصميم الخارجي 9/10

لكزس في السنوت الأخيرة إرتقت في مستوى المنافسة بتصاميمها الثورية والجريئة جداً، بخطوطها الحادة وشبكها الواسع، حيث تم استيحاء مفهوم تصميم NX من الألماس، وستجد أن خطوطها الحادة تبرز للخارج في منتصف السيارة لتعطي هذا الإحياء وفقاً لمصممها Nobuyuki Tomasu.

بجانب الخطوط الحادة، تتميز تصاميم لكزس بمصابيحها المنفصلة، لتكسر من ملل التصاميم التقليدية، ورغم أن الاراء قد تختلف على جمالية بعض التصاميم الجريئة، إلا أن الجميع يتفق بأن تصاميمها ملفتة للأنظار، خصوصاً في NX برزمة F-Sport.

رغم حجم NX الصغير إلا أن واجهتها الأمامية تعطي إيحاء بكبر حجمها أكثر مما هي عليه، بفضل شبكها الواسع جداً، وخطوطها الحادة. حيث ستجد أن NX أكثر سيارات لكزس تميّزت بحدّة خطوطها ولن تتخيل أنها مبنية على نفس قاعدة عجلات تويوتا RAV-4 بسبب ذلك.

الواجهة الأمامية تحتوي على مصابيح LED مكونة من 3 أجزاء على شكل حرف L، إضافة إلى إضاءة LED نهارية أيضاً على شكل حرف L كبقية سيارات لكزس، بجانب شبك واسع جداً، وفتحتي تهوية جانبية، وإضاءة ضباب أسفلها.

أما من الخلف تبدو NX أصغر مما كانت تبدو في الواجهة الأمامية، بالزجاج الخلفي الصغير والسقف المنحدر وارتفاع الصدام الخلفي، ولكنها تميزت بنفس الخطوط الحادة في المصابيح الخلفية التي ستجد أنها تحتوي على إضاءة على شكل L أيضاً، والأهم من ذلك هو أنها تتوفر بمخرجي عادم منفصلين رغم أنها بمحرك 4 سلندر مما يضيف مظهر أنيق وطابع رياضي مقارنة بالسيارات من نفس الفئة التي عادة ستتوفر بمخرج عادم من جهة واحدة.

لأن NX تعد من فئة الكروس أوفر المدمجة ستجد أن إرتفاعها عن الأرض أقل من سيارات الـSUV ولكن في نفس معدّل إرتفاع سيارات الكروس أوفر من فئتها بإرتفاع يتراوح مابين 170 إلى 180 ملم، مقارنة بـ175 في NX.

التصميم الداخلي 7/10

داخلية NX تختلف تماماً عن تصميم بقية سيارات لكزس، ورغم أن الكونسول الوسطي قد يبدو أقل فخامة من بقية سيارات الشركة، إلا أنه تميز بسهولة الوصول بسبب بروز الجزء العلوي للكونسول، واستغلال البروز بتوفير مساحة تخزين مناسبة للجوالات، وبالأسفل ستجد أداة التحكم باللمس الشبيهة بالموجودة في أجهزة اللابتوب لتحكم أسهل بالنظام الترفيهي.

تتوفر NX بسقف بانورامي Moonroof الذي يضيف إحساس فاخر ومميز جداً للداخلية. كذلك تعد NX أول سيارة في لكزس توفر ميزة الشحن اللاسلكي للهواتف المحمولة، وتحتوي على عدة خصائص ومميزات وظيفية مثل خاصية تكييف وتدفئة المقاعد، والإنارة الداخلية التي تعمل باللمس، وذاكرة حفظ وضعية المقاعد، كذلك ميزة الدخول الذكي.

مساحة الداخلية كانت ممتازة نسبة لحجم السيارة، حيث أن المقاعد الخلفية توفر مساحة كافيه ومريحة للأقدام بقدر 91 سم مقارنة بـ79 سم في أودي Q3 وكذلك مساحة الرأس بقدر 96 سم مقارنة بـ95 سم.

أما بالنسبة لمساحة التخزين، فهي بقدر 502 لتر، أكثر من أودي Q3 بفارق 30 لتر وأقل من بي إم دبليو X3  بفارق 3 لتر فقط. وعند طي المقاعد الخلفية ستحصل على مجموع 1546 لتر، والأهم أن لكزس NX تعد أول سيارة في فئتها توفر ميزة طي المقاعد ورفعها إلكترونياً.

النظام الترفيهي 6/10

تتوفر NX بشاشة بقياس 7 إنش، تدعم خرائط الملاحة، والتحكم بالتكييف والصوت والإرتباط بالهاتف المحمول، إضافة إلى عرض بيانات الإستهلاك. وفي بعض الأسواق العالمية يتوفر النظام الترفيهي بخدمة LEXUS ENFORM التي تدعم التطبيقات والتحكم بالسيارة عن بعد عبر التطبيق، كنا نتمنى توفرها لمنطقة الشرق الأوسط، خصوصاً أنها ستملئ بعض الفجوات التي كنا نراها في النظام الترفيهي.

عبر أداة التحكم باللمس Remote Touchpad، بإمكانك التحكم بخصائص النظام الترفيهي بداية من خرائط الملاحة والتحكم بالتكييف والنظام الصوتي. تتميز أداة التحكم باللمس بأنها تعمل بنفس طريقة مؤشر اللمس في الأجهزة المحمولة، وتدعم التكبير والتصغير كما في الهواتف الذكية، بجانب أزرار للوصول السريع للقائمة الرئيسية والتنقل.

أداة التحكم باللمس بلا شك كانت أفضل من الجيل السابق الذي كان أشبه بـ”ماوس” أجهزة الكمبيوتر Mouse Control، فهي أسهل في الإستخدام والتوجيه، ولكن لأن النظام الترفيهي لم يكن حديث وعصري كما كنا نأمل، شعرنا بأن الأداة كانت أحدث من النظام، لذلك ستلاحظ أن عملية التنقل بين القوائم ليست مريحة كما تبدو، خصوصاً في القوائم التي تحتوي على عدة خصائص وأزرار مثل التحكم بالتكييف، ستجد أنك تتنقل كثيراً حتى تصل إلى الزر الذي تريد استخدامه.

النظام الترفيهي جيد إلى حد ما، ولكنه يحتاج إلى تطوير ليتناسب مع أداة التحكم باللمس وطريقة التوجيه والتحكم، إضافة إلى أن تحسين واجهة النظام سيصنع فرق كبير خصوصاً مع تطور أنظمة الشركات المنافسة.

الأنظمة والسلامة 10/10

تحتوي NX على عدة أنظمة سلامة ومساعدة مثل مثبت السرعة الذكي المرتبط بالرادار، ونظام التحذير من مرور السيارات من الخلف، وكذلك نظام التحذير من النقطة العمياء، وحساسات أمامية وخلفية مرتبطة بكاميرا 360 درجة، وكاميرا أمامية وخلفية أيضاً. إضافة لذلك تتوفر NX بـ8 وسادات هوائية، تشمل وسادة هوائية للأرجل للمقاعد الأمامية لحماية أرجل الراكب والسائق والإنزلاق للأمام أثناء الحادث.

أما بالنسبة لتقييم السلامة، فقد حصلت NX على أعلى تقييم “2015 TOP SAFETY PICK+” من منظمة IIHS الأوروبية، وتقييم 5/5 من منظمة NHSTA الأمريكية.

الأداء 10/8

تتوفر لكزس NX في السوق السعودي بخيار واحد من المحركات، والذي يعد أول محرك تيربو في تاريخ لكزس. فهو مكون من 4 سلندر بسعة 2.0 لتر تيربو بقوة 235 حصان وعزم 350 رطل-قدم. مرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات. يستهلك حوالي 9.8 لتر/100 كم بالفئات المتوفرة بنظام الدفع الرباعي.

بفضل صغر حجم NX وتوفرها بـ3 وضعيات قيادة (رياضي، عادي، إقتصادي) وكذلك نظام دفع رباعي مستمر، لن تشعر بصغر المحرك كما قد يبدو لك، حيث أن الأداء ممتاز ومناسب للفئات الأساسية، أما بالنسبة لفئة F-Sport، كنا نتمنى أن تحصل على محرك أقوى يتناسب مع الطابع الرياضي الرائع لها.

عند تفعيل وضع القيادة الرياضي، ستلاحظ فوراً صلابة نظام التعليق واستجابة أفضل للمحرك ونظام التوجيه، وهو مايميز NX بثباتها العالي عالطريق، وجودة استجابة وتحكم نظام التوجيه. أما عند تفعيل وضع القيادة الإقتصادي، ستشعر بهدوء أكبر على الطريق، وسلاسة نظام التعليق، وإنخفاض مستوى دورات المحرك لضمان أقل استهلاك للوقود.

مع توجه لكزس بتوفير نواقل حركة سلسة ومريحة على الطريق خصوصاً مع إطلاق LS بناقل حركة من 10 سرعات، سيكون من الرائع لو توفرت NX بجيلها القادم بناقل حركة من 8 سرعات ثنائي الكلتش بدلاً من 6 سرعات، لراحة أكبر على الطريق واستجابة أسرع.

القيادة 9/10

معظم السيارات في فئة الكروس أوفر والـSUV الصغيرة ستجد أن جودة قيادتها ضعيفة نظراً لإرتفاعها عن الأرض ووزنها العالي وضعف القوة السفلية. ولكن من خلال تجربتنا لـNX وجدنا أن لكزس استطاعت فعلاً أن تواجه هذا التحدي وتوفّر كروس أوفر بجودة قيادة ممتازة مقارنة بفئتها.

قيادة NX هي الميزة الأكبر بجانب تصميمها الخارجي، وقد يعود السبب لتركيز لكزس على “ديناميكية القيادة” كأحد أبرز معايير وأهداف إنتاج NX. حيث ستشعر بثبات ممتاز جداً على الطريق، وكذلك إرتباطك المباشر بالإطارات عبر المقود لدقة إستجابته، إضافة إلى أن نظام التعليق تميّز بأنه يجمع بين ثباته العالي وراحة القيادة خصوصاً عند مقارنتها بأنظمة التعليق الأخرى في فئة الكروس أوفر.

خلال عملية تطوير NX قامت لكزس بمقارنة جودة قيادتها مع بقية سيارات لكزس الأخرى وخصوصاً IS رغم إختلاف الفئة، لضمان توفير جودة قيادة ممتازة بالرغم من أن NX مبنية على قاعدة عجلات تويوتا RAV-4. وهذا ما سيفاجئك عند قيادتها، فهي بعيدة تماماً عن ما ستشعر به أثناء قيادتك لـRAV-4.

سيارات الكروس أوفر مثالية للإستخدام داخل المدينة، ومناسبة للطرق السريعة والسفر، أما بالنسبة للطرق الوعرة فهي قادرة على الدخول في الأماكن البسيطة التي لا تحتوي على عوائق عالية، حيث أن إرتفاعها عن الأرض الذي يقدّر بـ175 ملم مناسب للرمال والممرات البرية، ولكن إن كنت تفكّر باستخدامها للطرق الوعرة، ننصحك بالتفكير بسيارة أكبر حجماً مثل LX.

الملخص

لكزس استطاعت عبر NX توفير كروس أوفر صغيرة فاخرة، مميزة بتصميمها الجريء والعصري، ملفتة للأنظار على الطريق، بجودة قيادة وثبات ممتازة، بإعتمادية عالية جداً، مناسبة للعوائل الصغيرة والشباب، وتعد خيار ممتاز لمن يبحث عن سيارة صغيرة مميزة بروح رياضي ومرتفعة عن الطريق قابله للإستخدام على الطرق الوعرة البسيطة. ننصح بفئة F-Sport لتميّز تصميمها.

الأسعار

NX AA = 146,900

NX BB = 179,900

NX FF = 196,000

8 / 10

التقييم النهائي

التقييم النهائي

8
  • تصميم جريء وملفت للأنظار
  • قيادة ممتازة وثبات عالي
  • جودة وإعتمادية عالية للسيارة
  • مساحة ممتازة للداخلية رغم صغر حجم السيارة
  • إمكانية التحكم بوضعيات القيادة
  • توفّر كاميرا 360 درجة
  • ميزة الشحن اللاسلكي للهواتف المحمولة
  • النظام الترفيهي متأخر مقارنة بالمنافسين
  • أداة التحكم باللمس ممتازة ولكنها غير مهيأة للنظام الترفيهي
  • عدم توفر خيار محرك أقوى (خصوصاً مع الطابع الرياضي لفئة F-Sport)
  • نظام التعليق أقل سلاسة بسبب طابع السيارة الرياضي

تقييم الزوار
6.12
( 33 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم