استثمار جديد في سباقات فورمولا ون بقيمة 30 مليار ريال!

141
0

هل هذه هي الصفقة الأعلى ثمنا في عالم السيارات؟ ربما، ولكنها بالتأكيد من أغرب الصفقات، فمشهد دخول شريك جديد إلى سباقات فورمولا ون لا يحدث كل يوم خاصة بمثل هذ المبلغ الهائل، فما هي تفاصيل دخول شركة إعلامية إلى مجال سباق السيارات فورمولا ون؟

لقد عقدت صفقة بقيمة بلغت ما يقارب 30 مليار ريال ستدفعها شركة Liberty Media الإعلامية لتتملك نسبة 35% بالمئة من فورمولا ون، وتعتقد Liberty Media أن القاعدة الشعبية الكبيرة لفورمولا ون والزخم الإعلامي لها سيلعبان دوراً كبيراً في جني الأرباح من هذه السباقات، وبالتفصيل فإن فورمولا ون لها 3 مصادر دخل رئيسة، الأول المتعلق بالسباق نفسه من حيث الرسوم التي يدفعها المشتركون والمضيفون وغير ذلك ويتوقع أن تصل نسبة الإيرادات من هذا القسم 35% في غضون 5 إلى 10 سنوات، الثاني هو الإعلام حيث يشارك حالياً ما يقارب الـ100 جهة إعلامية في نقل فعاليات وأحداث فورمولا ون حول العالم وسيشكل هذا المصدر نسبة 35 % في 3 إلى 6 سنوات، الثالث هو الإعلان، والمتعلق بالموردين والشركاء الرسميين، والإعلانات الموجودة في الحلبات، وما يتعلق بذلك، وستبلغ نسبة هذا المصدر إلى 15% في 3 سنوات. أضف إلى ذلك مصدر رابعا فرعياً هو الخدمات الطبية والصحية المقدمة في السباقات، سيشكل النسبة الباقية.

ولكن ماهي الإيرادات التي تتوقعها Liberty Media للدخول في هذا الاستثمار؟ الإحصاءات الحديثة تقول أن إيرادات فورمولا ون خلال العشر سنوات القادمة ستبلغ تقريبا 35 مليار ريال.

أما عن التغيير الحاصل في ملكيات الأطراف المشاركة في فورمولا ون، فستصبح Liberty Media متملكة لنسبة 35%، وستنخفض ملكية شركة الاستثمار CVC من 38.1% إلى 24.7%، أما مدير فورمولا ون والشخصية الأبرز فيها Bernie Ecclestone فستنخفض حصته من 3.3 إلى 2.1%، وستنخفض حصة بقية الإداريين من 2.8% إلى 1.8% بينما ستتوزع النسبة الباقية على بقية المساهمين بحصص متفاوتة بمن فيهم فيراري والاتحاد الدولي للسيارات FIA.

ترى كيف سيتغير عالم فورمولا ون بعد دخول لاعب جديد بهذا الوزن الكبير؟