مازدا 3 ستتوفّر بمحرك 2.5 لتر وناقل حركة يدوي

305
4
@Anas Maher

لم يعد من عادة شركات السيارات تزويد السيارات الصغيرة بمحركات كبيرة، وأصبحت تستبدلها بمحركات أصغر بالتيربو ونواقل الحركة الأوتوماتيكية.

مازدا خالفت التوقعات وأضافت محركات بسعة 2.5 لتر و2.0 لتر لمازدا 3 مرتبطة بنواقل حركة يدوية للفئات الأعلى من السيدان أو الهاتشباك، لتصبح مطابقة لمعايير قبولها كسيارة تاكسي في السعودية مقارنة بكيا سيراتو التي تتوفر بمحرك 2.0 لتر فقط لموديلات الشركات الذي يستخدم كتاكسي.

ورغم أن المحركات الجديدة قد أضيفت لهذا الموديل ضمن رزمة S بواسطة الشركة الأم، إلا أنها تتوقع أن يحصل على شعبية ضئيلة بسبب محدودية المهتمين بهذه الفئة التي تتنافس فيها مع فورد فوكس وفولكس واجن جولف للهاتشباك، وكيا سيراتو للسيدان.

أولوية مازدا في هذا الموديل هو منح الأولوية الأكبر لمتعة القيادة برغم أنها بدأت بالفعل في استخدام تقنية SkyActiv لتوفير الوقود، ولكن وجود محركات كبيرة نسبياً في سيارات صغيرة سيزيد من متعة قيادتها، ويؤكد ذلك خطط مازدا للكشف عن مازدا 3 بفئة منافسة لجولف GTI وسوبارو امبريزا WRX وكذلك هوندا سيفيك Type R على أساس المحرك الجديد بسعة 2.5 لتر.

المحرك الأساسي الموجود في مازدا 3 هو 1.6 لتر. ومن المفترض أن تتوفر مازدا 3 بمحركات 4 اسطوانات سعات 2.0 و 2.5 لتر في الربع الأول من العام القادم بحد أقصى.