مازدا تكشف رسمياً عن MX-5 2016 الجديدة كلياً

643
25
@يزيد سبحي

كشفت مازدا في بث مباشر, وفي الولايات المتحدّة, اوروبا واليابان في نفس الوقت عن الجيل الرابع الجديد كلياً من افضل رودستر مبيعاً على الإطلاق, MX-5.

تقول مازدا عن سيارتها الجديدة MX-5 2016 انها “تعود الى الأهداف الأصلية للجيل الأول, وتجسّد متعة قيادة السيارات الرياضية ذات المقعدين والسقف المكشوف في منتج يقابل متطلّبات اليوم”.

مازدا MX-5 2016 الجديدة كلياً حتماً تتبع اهداف الأجيال الماضية من السيارة الشعبية جداً. فقد اصبحت اصغر, واخف وزناً من الجيل الماضي. وهذا ماكانت تفعله مازدا بالسيارة في كل جيل. MX-5 الجديدة اقصر من الجيل الماضي بـ 105 ملم في الطول العام, اما قاعدة العجلات فصغرت بمقدار 15 ملم. السيارة الجديدة هي ايضاً اكثر انخفاضاً بـ 20 ملم, واعرض بـ 10 ملم. ولم تحدّد الشركة وزن السيارة الإجمالي, ولكن قالت انها خسرت اكثر من 100 كجم. لذلك, وزنها الإجمالي لن يبتعد عن الـ 1,000 كجم كثيراً. تم تخفيف وزن السيارة بفضل استخدام تقنية Skyactiv في بناء الشاصي, واستخدام الألومنيوم لبناء غطاء المحرّك, الصندوق الخلفي, والزوائد الرياضية الأمامية. واستخدمت مازدا ايضاً مواد خفيفة الوزن في السقف القماشي القابل للطي.

من ناحية التصميم الخارجي, تقول مازدا ان السيارة تحمل مفهوم جديد من لغة KODO “روح الحركة”. وكما نرى, لا تبدو السيارة ابداً مثل سابقتها, ولكن في نفس الوقت تحتفظ السيارة بملامحها العامّة المعهودة بابعادها, وانحناءاتها. تبدو الداخلية مألوفة ايضاً, فمازال يمكنك ركوب السيارة وفتح السقف يدوياً بيد واحدة. وتقول مازدا ان المقاعد منخفضة, ولكن مازال باستطاعة السائق رؤية الطريق بفضل انحناء غطاء المحرّك الى الأسفل. ومثل خارجيتها البسيطة, داخليتها لا تكثر بها ازرار التحكّم. تطغي عليها الشاشة المستوحاة من شقيقتها العائلية مازدا 3. وتأكدت مازدا من استخدام مواد بجودة عالية لتغطية المقاعد وبناء لوحة القيادة, ولن تفوت عاشقين, ومالكين السيارة الحاليين مكبّرات الصوت الموجودة على رؤوس المقاعد لكي تستطيع الإستماع للموسيقى او الراديو حتى ان كان السقف مفتوحاً.

حتى الان, اكدّت مازدا ان السيارة ستحصل على محرك واحد دون الكشف عنه, تم تطويره حديثاً بتقنية Skyactiv. ولكن وفقاً لتقارير عديدة بمصادر من داخل الشركة, ستتوفر مازدا MX-5 2016 الجديدة كلياً بمحركين بسعة 1.5 و 2.0 لتر. كلا المحركين متوفّرين في مازدا 3, يتوقع تكون قوة المحركين 140 و 180 حصان على التوالي. لم تضف احصنة كثيرة على الجيل الماضي, ولكن تخفيف وزن السيارة يعد بنسبة وزن الى قوة امثل, وبالتالي اداء افضل.

لم تكشف مازدا الكثير عن معلومات قاعدة عجلات الدفع الخلفي في MX-5 2016, ولكن تقول انها جعلت المحرك اكثر انخفاضاً من الجيل الماضي لتحسين مركز ثقل السيارة, و وفقاً لـ Nobuhiro Yamamoto, رئيس تطوير المنتجات, مازدا MX-5 2016 الجديدة كلياً لديها توزيع وزن مثالي 50:50 من الامام للخلف. هذا كان هدف مازدا, حيث يقول السيّد Masamichi Kogai, رئيس الشركة, انه عند تطوير السيارة كان الهدف بسيطاً “لتوفير متعة قيادة سيارة خفيفة الوزن نقيّة تتحرّك تماماً كما يريد السائق”.

اما بالنسبة لأسعارها, فيتوقّع ان تزيد قليلاً على اسعار الجيل الماضي. في الأيام القادمة, ستكشف مازدا عن المزيد من المعلومات حول السيارة, وذلك قبل اطلاقها في الأسواق العالمية في 2015.

فيديو وصور مازدا MX-5 2016 الجديدة كلياً

عن الكاتب

طالب جامعي أدرس علم الحاسب, لكن أكبر اهتماماتي السيارات. للتواصل: عبر تويتر

25 تعليقات

  1. والله جميله فيها شبه من الاف تايب فلسفة تصميم جديده الان نقدر نقول عنها رياضية بشكل كامل

    + 0- 0
    1. غير معروف

      مع إحترامي لك عند الحديث عن جاكوار نذكر مرسيدس BMW و AUDI وبقية السيارات الفارهه والعريقة أما مازدا فمستواها هو هوندا وتويوتا ونيسان وبقية السيارات الشعبية والتصميم الداخلي عبارة عن نسخة من السيارات الألمانية ولكن نسخة رخيصة وسيئة ونلاحظ وحدة التحكم بالتكييف نسخة من مرسيدس بنز والشاشة وطريقة وضعها نسخة من مرسيدس وفتحات التكييف نسخة من سيارات مرسيدس الرياضية ونظام التحكم بالشاشة أو بأوضاع القيادة خلف ناقل الحركة عبارة عن نسخة من BMW وناقل الحركة عبارة عن تقليد واضح لسيارات AUDI الفئات الرياضية مثل S-LINE وكل ما أتمناه هو سماع رأي أحد الأشخاص المتعصبين الذين كانوا يقولون عن شاشة مرسيدس بأنها آيباد !! والعضو معروف لدى الموقع والأعضاء بأنه متعصب ورأيه ليس له قيمة ودائماً يفتعل المشاكل ويبدأ اسمه بحرف A أعتقد أنكم عرفتموه

      + 0- 0
      1. اخوي غير معروف ...

        ما أنكر عراقة وجودة السيارات الالمانيه وانها الافضل من بين السيارات ..

        لكن اسمحلي كلامك غير منطقي "نوعاً ما" لانو كل كلامك عن السياره انها تقيلد في تقليد !!

        وبعدين هو قال انو التصميم يشبه للجاكور ماقال انها مثل الجاكور بالضبط "مع انو ما اشوف اي وجه شبه عشان اكون صريح"

        ثاني شي وش دراك انو الداخليه رخيصه وسيئه وتتكلم عن انو المازدا كأنها ماركة صينيه مازدا ليكون في علمك انها الماركة الوحيده الي لازالت تصنع سياراتها في اليابان ودائماً اي شي يجي من مصنع اليابان يأتي بجوده عاليه ويختلف عن التجميع الي يكون خارج اليابان من ناحية التصميم الداخلي ما اشوف انها قلدت احد ابداً بعدين نظام الي قلد وما قلد انتهى من زمان الحين يا كثر السيارات الي صارت تشبه بعض !!
        بالنسبه للاخ الي تقول انو اسمه يبدأ باحرف ال A انو دائماً يبدأ المشاكل اتوقع الان انت الي راح تخلي المشاكل تبدأ لو شاهد ردك هذا هو اكيد يعبر عن رأيه وطبعا كل واحد حر برأيه !

        تحياتي لك

        + 0- 0
      2. نسخة رخيصة وسيئة!!! ما أدري كيف حكمت خصوصًا انه محد ينتقد جودة داخلية سيارات مازدا الجديدة كلها!

        واذا مرة هامك التقليد انت تقول مازدا مقلدة مرسيدس في وضعية الشاشة وللمعلومية مرسيدس نفسها مقلدة آودي.
        وكل الشركات الآن تستخدم عجلة التحكم بالشاشة، كلهم قلدوا بي إم دبليو، وبي إم دبليو ما قد اشتكت من هذا الشي.

        الخلاصة ان مازدا لها اتجاه واضح في التصميم ما يقلد أي أحد، واذا ان بعض الاشياء تصميمها قريب من أشياء موجودة سابقًا مو معناه تقليد! أجل تبغاهم يسووا شاشة مدورة مثلا؟

        + 0- 0
  2. تصاميم مازدا تجعل كل سيارة أيقونة في فأنها

    + 0- 0
  3. ما هذا الوجه الضاحك

    + 0- 0
  4. الانحناءات والزوايا متناسقة جدًا. وعلى ١٠٠٠ كيلو فقط، أتوقع بيكون صعب جدًا منافستها في الخفة ومتعة القيادة.

    + 0- 0
  5. التصاميم التوقعية للسيارة أفضل بكثير
    التصميم ماشوفه تغير جذري نفس طابع الجيل القديم

    + 0- 0
  6. تصميم جذاب وعصري وغريب من ناحية الواجهه الاماميه

    + 0- 0
  7. رد على كلام "غير معروف" مازدا لا تقلد شركات السيارات الفارهة في المقصوره الداخليه لMX-5 بل تسهل على المستخدم مثل وضع الشاشة اعلا التبلون لتسهيل الرؤية ولوحت التحكم في متناول اليد دون ان يشتت انتباهه أثناء القياده اما تصميم فتحات التكييف فكثير من السيارات لها انفس التصميم الدائري قديمه كانت او جديده وليس لها علاقه بالتصميم اما كلمت نسخه سيئة ورخيصه ليس انت من يحكم على السياره لانها لا تزال جديده ولم تجربها لكي تحكم...

    + 0- 0
  8. بالنسبه للسيارة بصراحه توقعت انو التصميم راح يكون خرافي من الاخبار التشويقيه الي من بعض المواقع ..

    ما اشوف انو مخيب لكن لا بأس فيه .. مقدمة السياره اقدر اقول انها جيده نوعاً ما مع انو حجم الشبك شوي مبالغ فيه لكن لازال جيد .. بالنسبه لخلفية السيارة كان من الممكن تكون افضل من كذا لكن اعبرها مقبوله نسبياً .. بالنسبه لداخلية السياره مافي صور واضحه عشان اقدر احكم لكن من متوقع انها نفس فلسفة تصميم مازدا 3 من طريقة تصميم الشاشة والكونسول والمقود اعتقد انه نفس التصميم لكن بشكل رياضي اكثر من الاخير الداخليه بالنسبه لي اشوف انهم ابدعو فيها كسيارة من الفئه هذاي . . .

    في الختام اشوف انو السياره ممتازه كمتعة في القيادة وكأداء لكن كا تصميم توقعت الافضل ولكن ما يزال تصميمها جيد ..

    شكرا يا سعودي شفت على الخبر 🙂

    + 0- 0
  9. الوجهيه فيها نووووووووووووم ماصحصحت نبي شمعات اكبر !

    + 0- 0
  10. مخيسه

    + 0- 0
  11. تصميم تافه و كانهم يستخفون بعقل من يشتريها

    + 0- 0
  12. جميلة بنظر من يُحب المازدا , ومتوسطة الشكل بنظر من يُحب اليابانى , وقبيحة بنظر من يعشق الألمانى !
    سيارة متوسطة جدا بنسبة لأدائها .. لازالت المازدا فاقدة البصمة للسبورت منذ توقف محرك الروترى والشركة تأثرت كثيرا ولا تستطيع التقدم الى الامام لخلق بصمة جديدة لها.

    الكل مُتخوف من الصين والشركات اليابانية الان تُعانى وبشدة من العملاق الصينى في السوق وتخشى منهم لان سياستهم (متوسط الجودة قليل التكلفة البيع بأقل سعر والربح مضمون في انتشار مبيعاته)

    + 0- 0
  13. تصميم افضل من قبل بس بصراحه كان يقدرون يستغلون لغة التصميم الجديده ويكون تصميمها الخارجي افضل بكثير .. محبط تصميمها الخارجي بعكس مازدا 6 و مازدا 3 الي ابدعو فيها .. رايي الشخصي السياره قبيحه

    + 0- 0
  14. في قمة البشاعـــــــة !

    + 0- 0
  15. من الخلف قبيحه نوعاً ما

    + 0- 0
  16. من جوا تمشي الحال بس من برة احس التصميم قديم
    من قدام سيئة جدا ومن ورة فيها شبه من سيارات الفا روميو

    + 0- 0
  17. السعر؟؟

    + 0- 0
  18. والله الموديل اللي قبله إنه أفضل منه بمراااااااحل

    أقول بس أعطو التصميم للكوريين وهم يعرفون يتصرفون مع المازدا
    سيقل عشاقها بعد هذا التصميم المخجل

    + 0- 0
  19. ما توقعت تكون بهالشكل القبيح

    + 0- 0
  20. وين السقف الحديد اللي بالموديل القديم!!!!

    + 0- 0
  21. صدمة !!!!!!!!!!!!!!!!
    الصورة التوقعيه أجمل بسنين ضوئيه

    + 0- 0
  22. فهد الخالدي

    ليت اللي صمم الصورة التوقعية هو مصمم السيارة
    توقعت تكون احلى الصراحة

    + 0- 0

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة

مواضيع من مواقع صديقة