مازدا تستعد للكشف عن سيارة اختبارية في 2017 تلمّح لـ RX-9

344
4
@يزيد سبحي

تناقل اعلام صناعة السيارات الكثير من اشاعات اطلاق RX-9 من مازدا, بديلة RX-8 ذات محرك الروتري, لم نتأكد منها رسمياً. ولكن الان, لدى Motoring الأسترالية مصدر اداري جديد يؤكد عودة محركات الروتري في RX-9 الجديدة كلياً.

تقول المجلّة ان مازدا ستكشف عن سيارة اختبارية في عام 2017, العام الذي يوافق الذكرى الـ 50 منذ انتاج اول محرك روتري على الإطلاق في مازدا Cosmo Sport 110S موديل 1967. هذه السيارة الإختبارية ستلمّح في نفس الوقت للنسخة الإنتاجية من RX-9, والمقرر اطلاقها في 2020, العام الذي يوافق الذكرى الـ 100 لمازدا, والعاب الألومبياد في طوكيو.

وفقاً للمجلّة, سيتم تزويد السيارة بمحرك روتري ثنائي 16X جديد كلياً, يولد حوالي 450 حصان. يقال ايضاً ان السيارة ستحصل على تيربو يتكوّن من مرحلتين, الأولى كهربائية والثانية اعتيادية. المرحلة الأولى تساعد في تشغيل التيربو فوراً دون التأخر المعروف في السرعات المنخفضة. اما المرحلة الثانية الإعتيادية التي تعمل بمراوح نظام العادم تبدأ في العمل في السرعات العالية.

تقول المجلّة ايضاً ان مازدا وجدت حلاً لجميع مشاكل محركات الروتري المعروفة بها, مثل الإفراط في استخدام الزيت, واستهلاكها العالي للوقود وانبعاثاتها, وقوة العزم الضعيفة.

قام المصمم Alex Hodge بتصميم صور توقعية لمازدا RX-9, شاهدها بالأسفل.

صور توقعية لمازدا RX-9