مازدا تعمل على RX-7 و RX-9 لإطلاقهما قبل 2020

140
7
@يزيد سبحي

انتشرت اشاعات كثيرة بشأن عودة محركات الروتري الشهيرة من مازدا, ولن يمكننا الإعتماد على انكار مازدا لعودتها لأنه قد يكون مجرّد تمويه اعلامي, ولأن Motoring الأسترالية هي احدى المجلات التي تزعم ايضاً عودتها. ولكن هذه المرّة التقرير يقول ان المحركات ستعود في سيارتين, ليس واحدة.

المثير في التواريخ التي تذكرها المجلّة هي انه جميعها مهمّة لمازدا. تقول المجلّة انه بعد MX-5 هذا العام, ستطلق RX-7 في عام 2017. هذا العام يوافق ذكرى سنوية لأول محرك روتري على الإطلاق من مازدا. يبدو التاريخ مناسباً جداً لعودة المحرك في سيارة مميّزة بمناسبة الذكرى السنوية.

وبالنسبة لـ RX-9, فيقال انه سيتم الكشف عنها كسيارة مميّزة محدودة في عام 2020. هذا العام مهم جداً لمازدا, واليابان ايضاً. ففي عام 2020 تصل مازدا لسنتها المئة. سيكون كذلك عام العاب الألومبياد في اليابان. اطلاق سيارة مميّزة محدودة بمحرك روتري يبدو مناسباً للإحتفال بالذكرى الـ 100 لمازدا, وسيكون افضل بينما تكون كل الأعين منصبّة على اليابان بسبب العاب الأولومبياد.

كشفت مازدا للمجلّة الأسترالية ان مبيعاتها ارتفعت كثيراً مع انتهاء السنة المالية لمازدا, فقد وصلت الى 1.88 مليار دولار. يقول رئيس مبيعات وتسويق مازدا العالمي Yasuhiro Aoyama انه سيتم استغلال هذه الأرباح في تحسين قسم ابحاث وتطوير مازدا, وبالتحديد الأبحاث والتطويرات التي تخصّ السيارات الرياضية.

صرّح رئيس مبيعات وتسويق مازدا السيّد Yasuhiro Aoyama للمجلّة “هذه فكرة رائعة جداً, 2017, لمحرك روتري” ويضيف “نحتفل بالذكرى السنوية لمحرك الروتري في 2017, وفي عام 2020 اثناء العاب الأولومبياد في طوكيو واحتفال مازدا بالذكرى المئة على انشائها”.

وفقاً للتقارير الأخيرة, ستكون قاعدة عجلات مازدا MX-5 اساس السيارتين لأنها مرنة بما فيه الكفاية. مازدا RX-7 ستحصل على محرك روتري 16X بقوة 300 حصان. سيتم استخدام نفس المحرك في المميّزة RX-9 ولكن برفع القوة باستخدام بالتيربو. وقيل ايضاً انها ستحصل على نظام هجين.

ان تم اعطاء السيارتين الضوء الأخضر فعلاً, بحلول عام 2020 سيكون لدى مازدا 3 سيارات رياضية. وهذا سيجعلها منافسة اقوى لمنافستها اليابانيات تويوتا, نيسان وهوندا.