تجربة قيادة مكلارين 650S

1378
7

بعد توقف مكلارين F1 عن الإنتاج في عام 1998، عادت مكلارين بسيارة جديدة تحمل اسمها 12C في عام 2009، و طرحتها في الأسواق عام 2011، حيث نالت ردة فعل إيجابية و إقبالاً كبيراً تجاه أول سيارة بإنتاج تجاري، و بتصميم و تصنيع مكلارين بالكامل. و على الرغم من وجود أسماء قوية جداً يجب على 12C أن تنافسها مثل فيراري 458، إلا أنها نجحت بترك أثر إيجابي يتنبأ بأجيال لا يستهان بها في المستقبل.

لم تنتظر مكلارين طويلاً لتجديد 12C، فاستمعت إلى آراء زبائنها و آراء الناقدين و الخبراء، لتضيف لمسات تجعل 12C أكثر كمالاً، لتطرح 650S في 2014، التي تعتبر تحديثات منتصف العمر. فهي تتشارك مع 12C، بنفس المحرك، و نفس ناقل الحركة، و نفس قاعدة العجلات، و لكن بتعديلات طفيفة و تغيير 25% من القطع لأخرى جديدة كلياً، بالإضافة إلى واجهة شقيقتها الكبرى P1، جعل كل هذا 650S أفضل من كل ناحية.




التصميم الخارجي 10/9

IMG_7072-3

من الانتقادات التي استجابت لها مكلارين في تصميم 12C، هو أنها كانت عادية الشكل، و غير مثيرة أو مميزة بشكل يوحي بأداء و سعر السيارة، خصوصاً في الواجهة، لذلك، قامت مكلارين باستعمال نفس تصميم الواجهة في P1 على 650S بالمصابيح المنحنية بتصميم يشبه شعار الشركة تعمل بتقنية الـLED، و تكبير فتحات التهوية الأمامية و الجانبية. و تمت إضافة 4 ألوان جديدة و خيار الكاربون فايبر للزوائد الأمامية و عند فتحات التهوية الجانبية، و عند الصدام الخلفي.

باقي أجزاء السيارة تتشابه مع 12C في الكثير من القطع، و لكن مع التعديلات الطفيفة مثل إضافة زر لفتح الباب إلى أعلى بدل من حساس كان يقوم باستشعار يدك عند تقريبها لفتح الباب، و إضافة زوائد جانبية عند الأبواب مطبوع عليها “650S”، و إعادة تصميم الجناح الخلفي بطريقة فتحه و درجة ميلانه لزيادة القوة السفلية بمقدار 24% عند سرعة 240 كم/س.

IMG_7075-2

الغطاء الزجاجي للمحرك في سيارات المحرك الوسطي من أكثر العناصر المميزة، فهي تعطيك نظرة على “القلب النابض” الذي يقوم بإحياء سيارات خارقة مثل هذه. الفئات المكشوفة لا تستطيع توفير هذه الميزة مثل فيراري 458، و أودي R8 على سبيل المثال، إذ أنها توفر غطاء غير زجاجي بسبب ميكانيكية فتح السقف. لحسن الحظ استطاعت مكلارين هندسة آلية فتح السقف مع الحفاظ على الغطاء الزجاجي للمحرك في فئة سبايدر، ليعطينا نظرة على المحرك الجبار المزين بالكاربون فايبر و الألمنيوم بتصميم عصري جداً.

النتيجة الإجمالية كانت مبهرة حقاً! التصميم الخارجي أصبح مميزاً للغاية و ملفتاً للنظر بشكل غير معقول، تم أخذ عشرات الصور عند قيادتي للسيارة، هذا فقط لمن انتبهت إليهم. كل شيء يخص 650S كان يدل على قوة حضورها، التصميم، الجنوط، المكابح العملاقة خلف تلك الجنوط، السقف المكشوف، و الصوت طبعاً، و هذا اللون المميز الجديد، إذا كنت تريد عيش تجربة المشاهير الذين يتم التقاط العديد من الصور لهم، 650S ستساعدك على ذلك.

التصميم الداخلي 10/7

IMG_7217

من الداخل، تحافظ 650S على نفس التصميم الذي كان متواجداً في 12C. تصميم عصري بسيط، مختلف عما تراه في العادة في أي سيارة أخرى، تكون من ثلاث عواميد طولية تفصل بين الراكب و السائق، العمود الأيمن يحتوي على وحدة التحكم بالتكييف الخاصة بالراكب، و اليسرى خاصة بالسائق، أما العمود الوسطي فيحتوي على النظام الترفيهي المعلوماتي بشاشته الطولية و مفاتيح التحكم بأنماط السيارة و نظام الثبات بتصميم بسيط يشبه مفاتيح طائرة حربية حديثة.

يمكننا القول بأن الداخلية مصممة بتركيز واضح و صريح على القيادة فقط، و هذا منطقي في سيارة مكلارين كسيارة أداء عالي، فكل ما يخصل القيادة الرياضية مثالي، وضعية الجلوس، مستوى التثبيت، زوايا الرؤية، أزرار التحكم، كلها مدروسة بعناية و إتقان، أما كل ما هو لا يمد بالقيادة بصلة فإنه ليس على نفس المستوى من الإتقان.

لذلك، بالرغم من أن التصميم عصري و حديث، إلا أنه لا يشعرك بترابط مع السائق، بل لا يتعدى كونه أكثر من مجرد آلة تفعل ما يجب فعله ثم تطفئها، و هذا ما تتفوق فيه السيارات الإيطالية التي تشعر بالتصميم و كأنه يخاطبك كصديق يؤنسك على الدرب.

جودة المواد في الداخلية لا يمكن نقاشها، فهي بالتأكيد من أفخر و أجود المواد، الكانتارا يغطي لوحة القيادة و المقاعد و السقف و الأبواب و كل شيء تقريبا كخيار أساسي مثل السيارة التي قمنا بتجربتها، و يمكن طلب الجلد كخيار إضافي، الكاربون فايبر هو خيار التلبيسات في الداخلية، و يمكن طلبه بطبقة لماعة Glossy، كما يمكن الإختيار من تشكيلة واسعة من الألوان للجلد على المقاعد و الأبواب و المقود. بالإضافة إلى مقاعد مصنوعة بالكامل من الكاربون فايبر. هذه الخيارات الإضافية جميعها قد تصل إلى سعر يسمح لك بشراء سيارة أخرى.

النظام الترفيهي المعلوماتي 10/9

 

المشغل الموسيقي 2/2

المشغل الموسيقي يدعم جميع أساليب التشغيل الحديثة و التي أصبحت أساسية من مثل البلوتوث و الـUSB و الـAUX بالإضافة إلى دعم موجات الراديو، ليبثها عبر نظام صوتي من Meridian بجودة صوت جيدة جداً، الجدير بالذكر أن النظام الصوتي يغير إعداداته تلقائياً ليوفر أفضل تجربة صوت حسب حالة السقف إن كان مغلقاً أم مفتوحاً لتحسين صوت السماعات حتى مع وجود صوت الهواء الخارجي.

 

اللغة العربية 2/2

يدعم النظام الترفيهي المعلوماتي اللغة العربية بشكل كامل كلغة قوائم و لغة قراءة و كتابة بشكل ممتاز.

 

نظام الملاحة 2/2

IMG_6799

نظام الملاحة هو بالأساس برنامج iGo الشهير المتواجد على الهواتف المتحركة و هو باعتقادي أفضل برنامج من طرف ثالث نظراً لسهولة استخدامه و قوته و سرعاته و رسوماته القوية.

 

شاشة السائق 2/1

يوجد شاشتين للسائق على يمين و يسار عداد دورات المحرك و السرعة، الشاشة اليمنى تعرض حرارة الزيت و الماء و البنزين بشكل دائم، أما الشاشة الأخرى على يسار العداد فهي تعرض باقي معلومات السيارة و معلومات الرحلة و رسائل الإنذار و تغيير بعض الإعدادات.

 

تجربة المستخدم 2/2

النظام الترفيهي المعلوماتي في مكلارين هو نظام أندرويد، نفس المستعمل في الهواتف الذكية تماماً، و لكن بواجهة معاد تصميمها بالكامل من مكلارين، هذا يعني أن من يستعمل هاتف أو جهاز لوحي بنظام أندرويد لن يعاني باستعمال نظام مكلارين الذي يبدو كالهاتف أبداً، الأمر لا يخلو من بعض “التعليقات” و البطء عند امتلاء الذاكرة بالبرامج المفتوحة و التي تعمل مع بعضها البعض.

السلامة 10/8

IMG_6864-2

كما هو الحال مع جميع سيارات السوبر، لم يتم اختبار 650S ضمن أي اختبار السلامة من الحوادث لأسباب تبعدها عن أولويات منظمات السلامة، و هي إرتفاع سعرها بشكل كبير و بالتالي قلة مبيعاتها التي تعتبر أقرب إلى الحصرية مقارنة بسيارات يومية تباع بشكل أكبر بكثير و يقودها عدد أكبر من الناس.

بالنسبة للتجهيزات و أجهزة مساعدة السائق، فلا يوجد فعلاً ما هو مميز، الوسائد الهوائية الأمامية و الجانبية و الركبة، حساسات، كاميرا خلفية و التي كانت بجودة ضعيفة جداً للأسف، مثبت السرعة، الحماية من الإنقلابات في فئة الكشف، و بالطبع مكابح كاربون سيراميك بنظام ABS، و نظام الثبات و مانع الإنزلاق.

القيادة و الأداء 10/9

IMG_7151-2

مكلارين 650S أصبحت أفضل بشكل كبير عن 12C فالتغييرات لم تكن شكلية فحسب، حتى بالرغم من الحفاظ على نفس المحرك، إلا أنها أجرت تعديلا كبيرة عليه لتزيد من قوته و عزمه و استجابته. فقد حصل المحرك على رأس جديد، مكابس جديدة، و كامات جديدة، بالإضافة إلى مبرد أكبر و نظام عادم جديد.

قم بعمل غيار عكسي، اضبط دورات عالية، تجهز للصق جسدك بالكرسي بعدما أن تقم بالضغط على الدواسة، للتسارع السيارة بشكل “مخيف” و “مرعب”، كمية العزم الهائلة بفضل التيربو العملاق و وزن السيارة الذي يقارب الـ1,400 كجم ستعيشك تجربة قطار الموت في مدينة الملاهي، كل مرة تضغط فيها على دواسة التسارع ستشعر و أن قلبك سيقف بسبب التسارع الرائع الذي سيستمر حتى 8500 دورة في الدقيقة لتغيير النسب. هذى المحرك بأرقامه و أدائه يبدو و أنه قد تخطى أي محرك V8 من فيراري! و لكنه فشل في الاستجابة السريعة و بالصوت المثير أمام الطليان، و اللوم في هذا يقع على التيربو.

هذا التسارع الرائع قادم من المحرك المحسن، و الذي كما ذكرت سابقاً هو نفس محرك 12C، و هو V8 سعة 3.8 لتر، بقوة تصل إلى 641 حصان عند 7250 دورة في الدقيقة، و عزم يصل إلى 678 نيوتن-متر عند 6000 دورة في الدقيقة. لربما أنك تتسائل لماذا تمت تسميتها بـ650S بدلاً من 641S، فعدد أحصنتها هو 641، و ذلك بسبب وحدة قياس القوة الحصانية الألمانية و تختصر بـPS، و هي 650 حصان في مكلارين، ما يعادل 641 حصان في وحدة القياس العالمية، أو 478 كيلو واط. على كل حال، هذا المحرك يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي الكلتش من 7 سرعات، ينقل القوة إلى العجلات الخلفية، ما يسمح لها بتسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 3 ثوانٍ، و سرعة قصوى تصل إلى 329 كم/س.

الأداء الرياضي الهائل التي وصلت إليه مكلارين 650S لم يكن بسبب المحرك وحده، و لكن الشاصي بأكمله كان ممتازاً، نظام التوجيه كان دقيقاً جداً، و بمستوى إحساس كبير بحالة العجلات، نظام التعليق القاسي كان ممتازاً في الحفاظ على ثبات السيارة و توازنها سواء كان ذلك على الزوايا البطيئة أو السريعة، كما يمكنك ضبط مختلف إعدادات القيادة بما يتناسب معك و نمط قيادتك. اضبط السيارة على نمط القيادة “Track” أو نمط الحلبات لتستمتع بأقصى قدرات 650S، و ستشعر بجميع مكونات السيارة قد أصبح أقسى، أدق، و أكثر حدة بفضل النظام النشط للتحكّم بالشاصي PCC الذي يضبط تلك المكونات في أجزاء من الثانية للحصول على أفضل أداء خصوصاً عند المنعطفات التي أدت فيها أداءً مثالياً.

من الواضح أن مكلارين 650S متطورة جداً في أنظمتها القيادية، أدائها المرعب مدروس بدقة متناهية و هندسة دقيقة للغاية، قد تكون أفضل أداء من أي سيارة إيطالية من فئها بهذا الجيل، إذا ما استثنينا فيراري 488 GTB التي لم تبارزها وجهاً لوجه حتى الآن، و لكن هنالك شيئاً واحد ينقص 650S لتصبح سيارة رياضية “مثالية” ألا و هي الروح! الروح هو ما تفتقده هذه السيارة، و التي تجدها في منافساتها الإيطاليات، هندسة 650S مصممة لتعطي أفضل أداء حتى عند إطفاء جميع الأنظمة، فإنها ستتدخل في عمل السائق لتضبط السيارة، مجرد آلة ستفعل ما هو مطلوب منها، أما في السيارات الإيطالية، أطفئ كل الأنظمة و ستفرح بخروجك من السيارة سالماً دون مقتلك باعتمادك على مهارانك فقط، هذه هي المتعة التي يبحث الكثير عنها في سيارات السوبر.

أرقام

بالأرقام

تصوير M Noor Kebbewar
9 / 10

الخلاصة

650S سيارة سوبر ستقدم لك كل ما هو متوقع منها، الشكل الجذاب و اللافت للأنظار، الأداء الرياضي المرعب و الذي قد يكون هو الأفضل بفئتها، مكلارين نجحت بالفعل بتطوير 12C بهذا الشكل الرائع بفضل الهندسة الدقيقة. ننصح بطلبها بالجلد للداخلية و ألوان فاقعة من الخارج. ممتازة لمحبي الأرقام المرعبة و الجيوب الكبيرة و لكن بخبرة قيادة قليلة، أما من يريد الإستمتاع و بإمكانيات قيادة أفضل، فليتجه إلى إيطاليا.

التقييم النهائي

9
  • تصميم خارجي مميز محسن بشكل واضح عن 12C
  • أداء رياضي خيالي
  • الثبات و التوازن
  • نظام ترفيهي معلوماتي سهل و متكامل
  • جودة التصنيع العالي للداخلية
  • إستهلاك عالي جداً للوقود
  • صوت المحرك ليس بقدر التوقعات
  • ليست متطرفة في الأداء مثل منافساتها

تقييم الزوار
10.00
( 1 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم