مكلارين MP4-12C في تقرير مصور من داخل معرض الغسان للسيارات

377
5
@Mohammed M.Suliman

كمحبي للسيارات كلنا نعرف من هي شركة مكلارين وما هي إنجازاتها في عالم الفورملا ون, والتي تمتلك خبرة أكثر من 40 عام من تصنيع سيارات لسباقات الفورملا ون.

حديثنا اليوم سيكون عن سيارة مكلارين الجديدة ولكن هذه المرة ليس عن سيارة فورملا ون مخصصة على الحلبات. هذه سياره يمكنك السير بها على الطرقات والحلبات أيضاً, إنها MP4-12C.

مكلارين MP4-12C هي ثالث سيارة تقوم بإنتاجاها الشركة. في الأول وقبل حوالي 15 سنة قامت بإنتاج أسرع سيارة في ذلك الوقت وكانت تحت مسمى F1  ولكن لم تكن تحت إنتاج شركة ماكلارن بشكل كامل فقد تم تزويد السيارة بمحرك من شركة بي ام دبليو , وبعدها قامت مكلارين بالاتحاد مع شركة مرسيدس بعقد لمدة عامين لأنتاج صاروخ أرضي وهي المرسيدس SLR مكلارين والتي بالفعل كانت صاروخ أرضي في وقتها وأستمرت حتى عام 2008 .

في شهر سبتمبر من عام 2009 أعلنت مكلارين عن إنتاجها لسيارة جديدة والتي تدعى MP4-12C وكانت مجرد نموذج لها، وفي عام 2011 قامت ماكلارن بتدشين هذه السيارة وطرحا بشكل رسمي في الأسواق وأستقبال طلبات المهتمين بشرئها.

MP4-12C هي سيارة مكلارين الوحيدة التي تم تصنيعها وبنائها بالكامل في داخل مصنع مكلارين وبدون أي شراكة مع أي شركة خارجية .

قامت مكلارين في تصنيعها للـMP4-12C بالأعتماد على تصميم سيارات الفورملا ون, حيث تم تصنيع الهيكل بشكل مماثل وشبيه جدا لهيكل سيارات الفورملا ون .

تم تصنيع هيكل الأساسي من السيارة والذي سمته مكلارين MonoCell هذا الجزء هو الجزء الذي تبنى عليه أجزاء السيارة وتم تصنيعه بالكامل من الياف الكربون حيث يبلغ الوزن الاجمالي للسيارة 1.301 كجم, وبإستخدام تقنيات سريه لدى مكلارين لدرجة انه كان يستغرق بناء هيكل واحد 3000 ساعة عمل  في مكلارين F1 وفي المرسيدس SLR مكلارين 500 ساعة عمل وأما الأن ومع تطور تقنيات مكلارين فيستغرق بناء هيكل واحد 4 ساعات فقط !

في MP4-12C تم وضع عدة أنظمه والكثير من خبراء السيارة وصوفوا السيارة بأنها معقدة, من أهم تلك الأنظمه نظام brake steer وهو أيضا نفس النظام المستخدم في سيارات الفورملا ون, يعمل هذا النظام على كبح الأطارات بشكل مناسب عند المنعطفات ويتميز هذا النظام أنه يسمح لك بالأنعطاف بشكل أسرع دون إنزلاق السياره.

الأسم MP4-12C

بكل تأكيد كل سيارة لها أسم ولكل أسم له معنى

MP4 وتعني مشروع مكلارين الرابع “McLaren Project 4”

12 وترمز للقوة أو لمعيار أداء خاص بمكلارين مقارنة بالسيارات المنافسة

C ترمز للكربون

ماذا عن المحرك أو بكلمة أخرى “القلب النابض”

تحتوي مكلارين على محرك مكون من 8 أسطوانات على شكل حرف V هذا المحرك وكما سمته مكلارين بمحرك M838T  ويأتي بسعة 3.8 لتر مع شاحن توربيني مزدوج ، ينتج محرك مكلارين الجديدة والذي يتم تصنيعه بشكل يدوي قوة 592 حصان ،”ولكن في عام 2012 قامت مكلارين برفع قوة السيارة لتصبح 612 حصان “، وبقوة عزم تبلغ 601 نيوتن متر .

ناقل الحركة

يتصل محرك مكلارين  بناقل حركة مكون من 7 نسب أوتوماتيكي مع مبدلات يديويه خلف المقود وهو بقابض مزدوج وهنا تزداد المتعه أكثر.

تم تصنيع ناقل الحركة في إيطاليا وبإستخدام تقنيات مكلارين الحديثة في الفورملا ون.

الأداء

مكلارين الجديدة تستطيع التسارع من الصفر إلى 100كم/س خلال 3.1 ثواني فقط ، وتستطيع بلوغ سرعة 200 كم/س خلال 8.9 ثواني ،وتبلغ سرعتها القصوى 330كم/س.

وتسطيع السيارة التوقف من سرعة 200كم/س إلى التوقف التام خلال 5 ثواني ،وتسطيع التوقف من سرعة 100كم/سـ إلى التوقف التام خلال مسافة 30 متر.

صور مكلارين MP4-12C في معرض الغسان للسيارات: