حصرياً من معرض جنيف: مكلارين تكشف عن النسخة الإنتاجية من P1

179
6
@حاتم الخثلان

النسخة الإنتاجية من مكلارين P1 كانت أحد أبرز السيارات التي تم الكشف عنها في معرض جنيف 2013، على الرغم من أننا شاهدناها من قبل بنسختها الإختبارية والتي لم تختلف عنها إلا بنسبة 5٪ كما وعدت الشركة.

ولكن وجود فيراري وكشفها عن سيارتها LaFerrari في نفس المعرض، زاد من إثارة الحدث والتحدي بين الشركتين، لأن السيارتين منافستين لبعظهم،و بأرقام أداء تكاد أن تكون متطابقة.

التغييرات التي حدثت في النسخة الإنتاجية من مكلارين P1 شملت فتحتات تهوية جانبية في الصدام الأمامي من الكاربون فايبر، وشبك خلفي جديد بفتحات أصغر حجماً، إضافة إلى تزويدها بإطارات مخصصة للشوارع، حيث كانت ترتدي إطارات تم نقش عليها إسم مكلارين للعرض فقط في النسخة الإختبارية.

إضافة لذلك، الداخلية ظهرت لأول مره، والتي استطعنا دخولها، وإلقاء نظرة عن قرب لأدق تفاصيلها، حيث تميزت بإستخدام الكاربون فايبر بشكل مكثف في أجزاء مختلفة وناقل حركة يمكن التحكم به عبر أزار بجانب مقعد السائق، إضافة للكونسول الوسطي الموجه للسائق، والذي يحتوي على شاشة طولية، وكذلك تميزت داخلية P1 بشاشة لوحة عدادات السرعة.

بالنسبة للمحرك، فقد قامت مكلارين بتزويد P1 بمحرك V8 ثنائي التيربو بسعة 3.8 لتر يولد قوة 727 حصان وعزم 531 رطل-قدم, مرتبط بمحرك كهربائي خفيف الوزن ينتج 176 حصان وعزم 192 رطل قدم, لتصبح مجموع القوة 903 حصان, وعزم 723 رطل-قدم.

مكلارين مازالت تخفي الرقم الفعلي لتسارع P1 من 0 إلى 100، فقد ذكرت في معرض جنيف أنها ستستطيع التسارع خلال أقل من 3 ثواني، والتسارع من 0 – 200 خلال أقل من 7 ثواني, ومن 0 – 300 خلال أقل من 17 ثانية, وستكون أسرع من مكلارين F1 الشهيرة بـ5  ثواني من 0 – 300, وستكون سرعتها القصوى محددة إلكترونيا حتى 350 كم/س.

مكلارين قامت بإستغلال خبرتها  في إنتاج وتطوير سيارات الفورمولا ون, بتزويد P1 بنظامين تم إستخدامها لأول مره في تاريخ السيارات:

  • جناح خلفي بنظام Drag Reduction System او DRS الذي يساعد على زيادة تسارع السيارة في الطرق المستقيمة
  • نظام IPAS في المحرك الكهربائي, وهو نظام يوفر لك بين يديك قوة 176 حصان إضافية, يمكنك الإستفادة منها بالضغط على زر IPAS ليتم إرسال 176 حصان إضافي إلى العجلات الخلفية, عبر الإستفادة من إعادة توليد الطاقة الحركية المستهلكة في المكابح.

كذلك مكلارين أعلنت أنها ستنتج 375 نسخة فقط من P1 بسعر  يعادل 4,244,000 ريال سعودي, حيث صرح رئيس الشركة “ستبقى P1 نادرة, وعند مشاهدتها على الطرفات ستكون مشهد لا ينسى”.

صور مكلارين P1 الحصرية من معرض جنيف: