معرض باريس 2012: مكلارين تعد بأن تكون P1 أسرع سيارة قانونية على الطرقات في حلبات السباق

314
2
@حاتم الخثلان

بعد إنتظار طويل من عشاق السيارات الرياضية, كشفت مكلارين عن النسخة الإختبارية من P1 بديلة سيارة مكلارين الأسطورية F1 في أول ظهور لها في معرض باريس 2012.

على الرغم من أن P1 ظهرت بنسخة إختبارية, إلا أن مكلارين أعلنت أن “النسخة الإختبارية التي تشاهدها في معرض باريس تشكل 95% من النسخة النهائية”, مما يعني أن هناك 5% من التغييرات والتي ستشكل نسبة قليلة جداً وتغييرات غير ملحوظة.

المدير العام لشركة مكلارين Antony Sherriff علق على P1 الجديدة أنها “ستكون الأكثر إثارة، والأكثر قدرة، والأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية, وأفضل سيارة ديناميكية على الإطلاق,وربما لا تكون بالضرورة الأسرع من ناحية تحقيق السرعة القصوى, ولكنها ستكون أسرع سيارة قانونية على الطرقات في حلبات السباق”.

مكلارين ذكرت أنها ليست مهتمه بتحقيق سرعة قصوى عالية ومنافسة بوجاتي فايرون في السرعة القصوى, ولكنها وضعت كل إهتمامها بإنتاج أسرع سيارة في العالم على حلبات السباق بفضل الأداء العالي للمحرك والتصميم الإنسيابي المبهر والأنظمة المساعدة.

التصميم الخارجي يتميز بإنسيابية عالية جداً, حيث أن مكلارين إعتمدت على الإنحنائات وفتحات التهوية في السيارة بشكل كبير جداً لزيادة أداء السيارة.

أبرز مميزات التصميم الخارجي هي تصميم المصابيح الأمامية المستوحى من شعار مكلارين, والمصابيح الخلفية النحيفة جداً والمخفية على أطراف الشبك الخلفي الذي يتوسطه مخرج العادم الضخم والمطلي باللون الذهبي بالإضافة إلى فتحات التهوية التي تتوزع على جميع أنحاء السيارة والتي تزيد عن 11 فتحة تهوية.

مكلارين لم تعلن عن تفاصيل محرك P1 الإختبارية ولكن التوقعات تقول أن مكلارين P1 ستكون مزودة بمحرك V8 بسعة 3.8 ذو 3 شواحن تيربو يولد أكثر من 700 حصان مرتبط بنظام KERS (اعادة توليد الطاقة الحركية) الشبيه بالنظام الموجود في سيارات الفورمولا 1 والذي يولد 200 حصان. ويتوقع أن تحقق تسارع من 0 الى 100 كيلو خلال 2.8 ثانيه و تحقيق سرعة 320 كيلو في 20 ثانيه فقط.

الجناح الخلفي الذي يعد أحد أبرز مميزات مكلارين P1 والذي يرتفع لمسافة 30 سم للأعلى في حلبات السباقات و 12 سم في الطرق العادية, ويستخدم نظام DRS وهو نفس نظام أجنحة سيارات الفورمولا ون والذي يساعد في رفع سرعة السيارة في الطرق المستقيمة.

أحد أبز المميزات في مكلارين P1 هو أنها مزوده بنظام يحول السيارة إلى سيارة مخصصة للحلبات, حيث يتم تعديل العديد من الأنظمة تلقائياً لزيادة أداء السيارة, مثل نظام التعليق يصبح أكثر قساوة ليوفر ثبات أعلى ,وناقل الحركة يصبح أكثر سرعة في التغييرات ليوفر تسارع أعلى, وإرتفاع جناح السيارة الضخم الذي يساعد في زيادة السرعة في الطرقات المستقيمة وتسريع كبح الفرامل عبر صده للهواء. مكلارين وعدت بأن تنشر تفاصيل أكثر لهذا النظام في فيديو خلال الفترة القادمة.

بدء الحجوزات على مكلارين P1 سيكون في عام 2013 حيث ستكمل مكلارين عامها الـ50 منذ تأسيساها, ويتوقع أن يبدأ سعرها من 4.2 مليون ريال سعودي.

صور مكلارين P1 الإختبارية: