مكلارين تكشف عن محرك P1 بقوة 903 حصان

144
7
@حاتم الخثلان

McLaren-P1-1[2]

مع إقتراب موعد الكشف عن النسخة النهائية من مكلارين P1 في معرض جنيف القادم, كشفت مكلارين اخيراً عن مواصفات محرك P1 والتي تعد بأن تكون أسرع سيارة قانونية على الطرقات في حلبات السباق.

والمفاجأة أن مكلارين إستطاعت أن تولد قوة 903 حصان بمحرك بسعة 3.8 لتر وبمساعدة محرك كهربائي صغير, وهو أمر لم نعتاده من شركات السيارات الأوروبية في سياراتها الرياضية السوبركارز التي تفضل محركات الـV10 و V12 في سياراتها ومع ذلك لا تصل إلى هذه القوة, ولكن بفضل إستخدام تقنيات المحركات الكهربائية الهجينة, أصبح من السهل توليد قوة هائلة بمحرك صغير.

فقد أعلنت مكلارين أن P1 ستكون مزودة بمحرك V8 ثنائي التيربو بسعة 3.8 لتر يولد قوة 727 حصان وعزم 531 رطل-قدم, مرتبط بمحرك كهربائي خفيف الوزن ينتج 176 حصان وعزم 192 رطل قدم, لتصبح مجموع القوة 903 حصان, وعزم 723 رطل-قدم.

مكلارين P1 ستعمل بنظام الدفع الخلفي, وستكون مزودة بناقل حركة ثنائي الكلتش مكون من 7 سرعات, وسيستطيع السائق الإعتماد على القيادة بالمحرك الكهربائي فقط دون أي إنبعاثات لثاني اكسيد الكربون لمسافة 10 كم, وستتوفر P1 بمدخل لشحن البطارية الكهربائية التي تحتاج ساعتين لإكتمال الشحن.

مكلارين قامت بإستغلال خبرتها  في إنتاج وتطوير سيارات الفورمولا ون, بتزويد P1 بنظامين تم إستخدامها لأول مره في تاريخ السيارات:

  • جناح خلفي بنظام Drag Reduction System او DRS الذي يساعد على زيادة تسارع السيارة في الطرق المستقيمة
  • نظام IPAS في المحرك الكهربائي, وهو نظام يوفر لك بين يديك قوة 176 حصان إضافية, يمكنك الإستفادة منها بالضغط على زر IPAS ليتم إرسال 176 حصان إضافي إلى العجلات الخلفية, عبر الإستفادة من إعادة توليد الطاقة الحركية المستهلكة في المكابح.

ستكون هنالك بعض التغييرات البسيطة في التصميم الخارجي للنسخة النهائية من P1, وستكشف عنها مكلارين رسمياً يوم الثلاثاء بعد القادم الموافق 5 مارس, وسنكون هنالك لتغطية هذا الحدث لكم.

صور مكلارين P1 وفيديو شرح النظامين DRS و IPAS في سيارات الفورمولا: