تجربة قيادة مرسيدس A45 AMG Edition 1, أقوى هاتشباك في العالم

1144
21

أول سيارة هاتشباك من AMG، أول سيارة AMG بمحرك من 4 إسطوانات، أقوى محرك من 4 إسطوانات بالعالم، أقوى سيارة هاتشباك بالعالم. هذه مجرد ألقاب فئة واحدة من أسطول مرسيدس الفاخر، هذه ألقاب A45 AMG Edition 1، السيارة التي غيرت أسس سيارات الهاتشباك ذات الأداء العالي (Hot Hatch). و التي قامت مرسيدس بإنتاجها لاستهداف الجمهور الشاب لعيش تجربة AMG في سيارة بمحرك صغير قادر على إحراج أصحاب الـV8 قبل أصحاب الـV6.

تعتبر A45 AMG نسخة الأداء العالي من A-Class، الفئة ذات التاريخ المظلم في مرسيدس، نظراً لمستويات السلامة و سوء التصميم و جودة المواد المتدنية التي صاحب الأجيال السابقة لهذه الفئة. تجديد مرسيدس لهذه الفئة لتعود و تنافس على سوق سيارات الهاتشباك بما فيها من أسماء عريقة مثل فولكس واجن جولف و فورد فوكس ST و أودي RS3 و دخول بي إم دبليو المنافسة بـM135i، يعد أمراً مثيرة للنهوض بالفئة من سيارة أقل من متوسطة إلى سيارة أصبحت مقياس الـHot Hatches لأدائها الجبار و شكلها المثير بعيداً عن سعرها المبالغ فيه.

التصميم الخارجي 8/10

نجحت مرسيدس نجاح باهر بتقديم تصميم جريء للغاية بالجيل الثالث من A-Class و الذي عملت عليه من الصفر ليمحو الفشل التصميمي الكبير الذي أحاط بالجيل الأول و الثاني من هذه الفئة، حيث يتميز الجيل الجديد من A-Class بلغة تصميم مرسيدس الجديدة التي طالت أغلب أوجه السيارة أهمها المقدمة الطويلة و التي تتمتع بشبك كبير يتوسطه علامة مرسيدس كبيرة الحجم محاطة بشفرتين من الألمنيوم على كلا الجانبين، و زادت المصابيح الأمامية ذات الحجم الكبير المسحوبة إلى الخلف دوراً مهما في زيادة جمال مقدمة السيارة باعطائها طابع يمزيج غريب يجمع ما بين الشراسة و الأنوثة. أما من الجانب ستجذب الخطوط التصميمية المسحوبة إلى الخلف بزواية ميلان إلى أسفل نظرك بكل تأكيد، فهذه الخطوط التي أصبحت من العلامات الخاصة بتصاميم مرسيدس لا تقوم على تحسين إنسيابية السيارة فحسب، بل تعمل أيضاً على عكس الضوء من على جسم السيارة بطريقة تجعلها تبدو و كأنها قطعة فنية فاخرة تعمل بهندسة متقنة جداً. العوادم الثنائية و مشتت الهواء و فوقها الجناح الكبير أبرز ما يميز خلفية A45 AMG التي ستعتاد على رؤيتها كثير إذا ما فكرت بمسابقتها.

تتطابق A45 AMG مع النسخ العادية من نفس الفئة في الشكل خصوصاً عند طلب تلك النسخ العادية برزمة AMG، الأمر الذي قد يجعل بعض الراغبين بـA45 AMG خائبي الأمل بعض الشيء، بسبب أن المبلغ الذي يدفعونه في A45 ليس بالقليل، و لكن مرسيدس نجحت بجعل A45 AMG مميزة حقاً برزمة Edition 1 التي ستلفت الأنظار إليك بكل تأكيد لما توفره من زوائد بلمسات رائعة تغير من طابع السيارة الأنثوي إلى طابع شبابي أكثر شراسة، و ذلك لأن رزمة Edition 1 ستقدم خطوط رياضية تطال هيكل السيارة من الأمام إلى الخلف طولياً و جانبياً، بالإضافة إلى الشفرات المثبتة على الصدام الأمامي و التي تعمل على زيادة قوة الدفع السفلية أيضاً. أما من الخلف فستجد جناح خلفي كبير باللون الأحمر و الأسود مثبت على الباب الخلفي الخاص بصندوق الأمتعة، هذا الجناح قد يكون نقطة إختلاف لأن البعض يرى بأنه قد يبدو “رخيصاً” و أنه لا يناسب سيارة من AMG، بل يفضل الجناح المدمج عوضاً عنه، أما البعض الآخر قد يرى بأنه زاد من جمال السيارة و طابعها الرياضي. إذا كنت تريد لفت الأنظار إليك، و معرفة الناس بأنك في سيارة مميزة، فعليك بطلب رزمة Edition 1 بكل تأكيد.

اهتمت مرسيدس بمنح A45 AMG ذلك الطابع الرياضي عبر اللون الأحمر متواجداً بكثرة على أغلب عناصر السيارة سواء كانت في الداخلية أو الخارجية، و الذي يطال أدق القطع و التفاصيل الصغيرة مثل الحلقة المحيطة بعدسة المصباح الأمامي، و المكابح، و الغطاء في منتصف الجنوط، و المرايا الجانبية، و جوانب الجناح الخلفي، و حواف الشبك الأمامي. هذا المزيج من الألوان زاد من جمالية السيارة و تميزها عن الفئات العادية مثل A250.

التصميم الداخلي 8/10

تصميم الداخلية في هذا الجيل من A-Class كان أيضاً نقطة تحول كبيرة في تاريخ هذه الفئة، فالتصميم العصري المميز و المواد المستعملة فيه تشعرك بأنك بالفعل في سيارة من مرسيدس، عكس ما كان متواجداً في الجيل الأول و الثاني من نفس الفئة. أما في A45 AMG فإن تصميم الداخلية أصبح أكثر جمالاً باللون الأحمر الذي يطال الداخلية أيضاً في تطريزات جميلة على حواف الأبواب و المقاعد و المقصورة و حتى أحزمة الأمان، و ليغطي فتحات التكييف الكلاسيكية التي أعادت مرسيدس إحيائها في العديد من فائتها، بالإضافة إلى استعمال الألمنيوم بكثافة في كافة عناصر الداخلية، و استعمال نقشة الكاربون فايبر على المقصورة بالكامل.

أبرز ما يميز الداخلية هو وجود مقبض ناقل الحركة القادم من SLS عوضاً عن المقبض الصغير الموجود بجانب المقود في A250، بالإضافة للمقود الذي يتسم بالسماكة العالية و تداخل العديد من المواد النفيسة في تصميمه مثل الجلد من الأعلى و الأسفل و الكانتارا على الجوانب، و في على الشفرات ستجد أزرار من الألمنيوم، و خلف المقود المزيد من الألمنيوم لعتلات التبديل. أما المقاعد فهي حكاية أخرى، تبدو المقاعد المقدمة من Recaro تحفة فنية نظراً لشكلها الرياضي، قد تكون عملية الصعود و النزول مزعجة بعض الشيء، و لكن ما أن تجلس حتى تجد أنها توفر درجة ثبات عالية جداً بطريقة غير مزعجة على الإطلاق، لدرجة أنك بمجرد الجلوس في أي سيارة أخرى، ستشعر و أنك غير مثبت إطلاقاً، بل و أنك قابل للتحزلق عند أي منعطف مقارنة بـA45. أما بالنسبة للمقاعد الخلفية، فهي مريحة جداً و بمساحات ممتازة قادرة على تحمل راكبين بالغين لمسافات طويلة دون أي مشكلة أو إزعاج.

بالرغم من التصميم الجميل للداخلية، إلا أن موقع الشاشة الوسطية يبدو غير مريح للعين إطلاقاً، لتبدو و كأنه تم الإنتهاء من تصميم الداخلية دون وضع أي إعتبار للشاشة، ثم تذكر مصممو السيارة أنه يتوجب وجود الشاشة الوسطية، فهي لا تبدو و كأنها تنتمي إلى السيارة، بل تبدو كأي جهاز ملاحة يتم تثبيته على المقصورة، حتى نوعية البلاستيك المستعمل في الشاشة يبدو و كأنه رديء النوعية.

أحد عيوب الداخلية يكمن في مخالفة مرسيدس للعديد من الأشياء المتعارف عليها في أغلب السيارات، فعلى سبيل المثال فإن مقبض ماسحات الزجاج غير موجود على الجهة اليمنى من المقود، بل مدمج مع مقبض الإشارات الجانبية. و مفاتيح مثبت السرعة ليست مثبتة على المقود، بل لها مقبض خاص يوجد فوق مقبض الإشارات الجانبية، ما سيجعل الوقوع في الخطأ في استعمال بين المقبضين أمراً روتينياً، فبالرغم من تجربة السيارة لفترة لا بأس بها، إلا أني لا أنفك عن تشغيل مثبت السرعة بدلاُ من إعطاء إشارة لليمين!

أما مقبض التحكم بالنظام الترفيهي فهو قريب جداً من مسند اليد، ما يجعل التحكم به صعب بسبب تقويس يدك للوصول إليه، و على المدى البعيد ستبدأ يدك بالتعب عند كثرة الاستعمال، عكس ما نراه في بي إم دبليو على السبيل المثال، فإن مقبض الـiDrive يكون دائماً أمام مسند اليد و على نفس الاستقامة، ما جعله في المتناول دون بذل أي مجهود.

الجودة 9/10

جودة المواد المستخدمة في A45 AMG عالية جداً، فنوع الجلد المستخدم و كثافة استعمال الألمنيوم الذي يحيط بكل مفاتيح الداخلية من العناصر التي زادت من جمال الداخلية أكثر، فكل ما تطال يدك إليه يدك من مفاتيح أو عتلات أو مقابض فيها لمسة من الألمنيوم. أما المقصورة فقد تم تغطيتها بالجلد بالكامل مع تطريزات باللون الأحمر الغاضب الذي يتماشى مع ألوان الخارجية.

السقف البانورامي و المغطى بالقماش الأسواد يقوم بإدخال أشعة شمس لطيفة غير مزعجة في وقت النهار، لتنعكس على الداخلية السوداء الرياضية و قطع الألمنيوم لتبدو و كأنها في حالة لمعان دائم. الجميل في السقف البانورامي هو المجال الكبير جداً الذي يمكن فتحه و الذي سيلعب عامل إيجابي في فصل الشتاء.

تلبيسات المقصورة و التي تبدو نوعاً من الجلد المزين بنقشة الكاربون فايبر أطفأت الجو المميز الذي تكون من باقي عناصر الداخلية، لأنها و بالرغم من جمالها عند النظر إليها، إلا أنك ستشعر بأنها لا تليق بالسيارة عند لمسها.

نظام الترفيه 6/10

34

يتكون النظام من شاشة وسطية صغيرة و مقبض تحكم موجود بالقرب من مسند اليد، تستطيع استعمال المقبض عن طريق تدوير أو سحبه إلى أعلى و أسفل و إلى اليمين و يسار، بالإضافة إلى زر المسح و زر العودة، و الذي من خلاله تستطيع التحكم بالأنظمة الترفيهية مثل الراديو و المشغل الموسيقي فقط عن طريق هذا المقبض، أما التحكم بإعدادات السيارة مثل المصابيح و إيقاف أو تشغيل بعض الخصائص الخاصة بمساعدة السائق يتم عن طريق الشاشة الصغيرة التي تتوسط العدادات، و ذلك عن طريق المفاتيح المثبتة على المقود.

يتمتع النظام الموسيقي بدعمه لأغلب ما أصبح “أساسي” بأغلب السيارات مثل FM/AM/CD/USB/BlueTooth. لتسمع صوت نقي للغاية عبر 12 سماعة من شركة Harman & Kardon الشهيرة. و لكن ما يعيب مشغل الموسيقي هو صعوبة الوصول إلى ما تريد تشغيله، فعلى سبيل المثال، كي تشغل المقاطع الموسيقية الموجودة في هاتفك عبر البلوتوث، فإنه يتوجب عليك فتح أكثر من قائمة للوصول إلى المراد إليه.

كما أن النظام لا يدعم اللغة العربية بأي شكل، لا قوائم و لا قراءة و لا كتابة، فإن كانت الأسماء أو المقاطع الصوتية التي على هاتفك باللغة العربية، فإن كل ما سيظهر لك هو مربعات فارغة، و لكن المثير للدهشة أن الشاشة الصغير التي تتوسط العدادات تقوم بعرض الملفات العربية بشكل مثالي دون مربعات أو خطوط متقطعة!

الأرقام الموجود على المقصورة لها فائدة كبيرة خصوصأ عند السير بالسيارة لتسهيلها عملية إجراء المكالمات أو إدخال تردد محطة الراديو التي يمكن فعلها دون نظر، فهذه الطريقة أسهل من تدوير المقبض لإختيار الأرقام واحداً تلو الآخر مما قد يلهي السائق بعض الشيء.

و لكن بالرغم من وجود كل هذه الميزات و التي أصبحت شبه “أساسية” في الكثير من السيارات، فإن هذه النظام الترفيهي هي أكبر عيوب A45 AMG في منطقتنا، و ذلك لأنك لا تحصل على ما تتوقع الحصول عليه من سيارة ألمانية بقيمة 260,000 ريال، فأول ما يلفت إنتباهك هو شاشة المقصورة ذات الحجم الصغير، و بدقة (Resolution) صغيرة ما يؤثر على وضوحها و نقائها بشكل سلبي. كما أنه لا يتوفر جهاز الملاحة بالرغم من وجود الزر المخصص له، كما أنه لا يوجد خاصية التحكم بالصوت بالرغم من وجود الزر المخصص لها أيضاً. لا أعلم ما سبب تعطيل خاصيات مهمة كهذه بسيارة نخبة كـA45 AMG Edition 1 بالرغم من وجودها في الكثير من الدول حول العام.

السلامة 9/10

حصلت مرسيدس A-Class على تقييم 5/5 نجوم من منظمة EuroNCAP لإختبارات السلامة من الحوادث. بينما لم يتم إختبارها من قبل NHTSA ولا IIHS حتى الآن.

تقدم A45 AMG العديد من أنظمة مساعدة السائق التي تتمثل في الكاميرا الخلفية و نظام النقطة العمياء و نظام تحذير مغادرة المسار و مثبت السرعة. و من أجمل التقنيات التي أعجبتني هي امكانية تفعيل الفرامل دون الحاجة لإبقاء قدمك على دواسة الفرامل، يمكن تفعيل هذه الخاصية عند الوقوف التام، و ذلك بضغطك على دواسة الفرامل حتى تظهر لك كلمة Hold على الشاشة الصغيرة، و من بعدها تستطيع أن تريح قدمك عند الإشارات و الإزدحامات المرورية، و بمجرد ضغطك على دواسة التسارع حتى يتم إبطال الفرامل تلقائياً. كما يتوفر نظام تحذير ما قبل التصادم و طقم من الأكياس الهوائية التي تحيط بالسيارة بالكامل. ما يثير الدهشة هو عدم وجود عازل حراري تحت غطاء المحرك! لا أنصحك بلمس غطاء المحرك أو محاولة فتحه بعد القيادة أبداً إذا كنت لا تريد الاستغناء عن يديك.

تتوفر 3 أنماط مختلفة من نظام التحكم بثبات السيارة، النمط الأول هو النمط الإعتيادي للقيادة اليومية، أما النمط الثاني فهو باسم Sport، الذي يسمح للسيارة بالقيام بالأداء الرياضية بتدخل بسيط من قبل النظام، أما النمط الثالث فهو إيقاف النظام كلياً ليقوم السائق بالتحكم المطلق بالسيارة دون تدخل النظام.

القيادة 10/10

محرك A45 AMG الذي غير مقاييس محركات الـ4 إسطوانات بإنتاج 360 حصان قادمة من 2.0 لتر فقط أعطى السيارة أداءً جباراً يقارع سيارات بمحركات أكبر و أسعار مضاعفة، فمن اللحظة التي ستقوم بتشغيل المحرك، ستشعر بأنك في سيارة تستحق علامة AMG بالرغم من حجمها و حجم محركها الصغيرين، فصوت المحرك المتوحش يشعرك و كأنك في سيارة بمحرك V8 كبير كما عودتنا AMG. و ما إن تبدأ في السير ستعرف مدى جدية السيارة في الأداء العالي بسبب نظام التعليق الرياضي القاسي و العجلات الكبيرة على الإطارات النحيفة، و لكن هذا لن يزعجك بسبب الابتسامة التي سترسمها السيارة على وجهك عن طريق قوة الإندفاع المذهلة لها، التي تتضاعف عند زيادة دورات المحرك عن 2000 دورة في الدقيقة ليبدأ أثر التيربو بالظهور، عندها ستبدأ الإستمتاع بالتسارع المميز المصحوب بصوت سيشعل حماس لن يمل منه.

أما عند تغيير نمط السيارة من النمط العادي Comfort إلى النمط الرياضي Sport، فإن صوت المحرك يصبح أعلى و أقوى، و عند سماع صوت الفرقعات سيتوجب عليك الوقوف على جاب الطريق و النزول من السيارة و فتح غطاء المحرك للتأكد أن المحرك هو محرك 4 اسطوانات بالفعل و ليس محرك V8! أما نسبة دوران ناقل الحركة إلى دوران المحرك ستزيد بشكل ملحوظ، ليقدم لك أفضل زمن إستجابة عند أقل ضغطة على دواسة التسارع. و يتسم نظام التوجيه بالثقل و الدقة، و اللذن يعتبران الخلطة الناجحة لأي نظام توجيه رياضي، و لكن ما يعيبه بعض الشيء هو عدم منحك القدرة على الشعور بالطريق كما هو متوقع.

تسارع A45 AMG من نقاط قوة السيارة، فعند استعمل نظام التحكم بالإنطلاقة Launch Control و الذي يسمى بـRace Start في A45، ستتمكن السيارة من الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة خلال 4.5 ثانية فقط، و بالاستناد على الدفع الرباعي 4Matic الذي تتوفر به السيارة، فإن الإنطلاقة مثالية من حيث عدم حرق الإطارات بالإضافة إلى تماسك الجزء الخلفي للسيارة. أما الوصول إلى السرعات العالية أمر بمنتهى السهولة في هذا الوحش الصغير، لذلك أنصحك باستخدام مثبت السرعة أكثر إذا كنت لا تريد العديد من مخالفات السرعة.

مستويات الثبات التي توفرها السيارة رهيبة، و الفضل بذلك يعود إلى توزيع القوة على العجلات الأربعة بمساعدة الأنظمة الذكية، و نظام التعليق الممتاز، فإن دخول المنعطفات بسرعات كبيرة و الخروج منها بسرعات بدرجات ثبات عالية، هي مجرد لعبة صغيرة بالنسبة لـA45 AMG.

ربما كانت A45 AMG مشروع سيارة حلبات فائقة، و تم تغير هدف المشروع في آخر لحظة لتصبح قانونية على الطرقات. فلقيادة هذا الوحش الصغير متعة كبيرة بالفعل، و لكن لأصحاب الجيوب الكبيرة فقط.

فيديو تجربة التسارع بإستخدام نظام الإنطلاق Launch Control

 A45 Edition 1 في أرقام

 المنافسين

 

Untitled-3

9 / 10

نصيحة سعودي شفت

احصل على رزمة Edition 1 إذا كنت تريد التميز

التقييم النهائي

9
  • قوة أداء عالية جداً
  • صوت رياضي مذهل على محرك 4 سلندر
  • جودة عالية
  • تصميم ملفت للأنظار
  • السعر المرتفع
  • النظام الترفيهي
  • استهلاك عالي للوقود

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم