مرسيدس غير قادرة على تطبيق تقنية الحقن المائي في سياراتها

327
0
@يزيد سبحي

اعترفت مرسيدس انها لا تستطيع حالياً تطبيق تقنية الحقن المائي للمحرّك, وهي التقنية التي اطلقتها منافستها المباشرة بي ام دبليو بالفعل في سيارة سلامة وسيتم تطبيقها ايضاً في اول سيارة انتاجية في فئة اعلى اداءاً من M4.

قبل التحدّث عن مرسيدس, اليكم شرح مبسّط عن نظام الحقن المائي. نظام الحقن المائي او Water Injection System, هو نظام يتأكد من عدم ارتفاع حرارة الإحتراق داخل السلندرات عن حد معيّن. فاذا ارتفعت حرارة احتراق الوقود عن حد معيّن, يحصل مايسمى بـ Knocking, او الإحتراق الغير منضبط. وهذا يؤدي الى انخفاض الاداء, وفي اسوأ الحالات اضرار في المحرك. وقد يكون الوضع اسوأ اذا كانت السيارة تعمل بالتيربو او السوبرتشارج, لأن مداخل الهواء تكون ساخنة جداً.

نظام الحقن المائي في سيارة بي ام دبليو للسلامة M4 MotoGP التي تشارك في سباقات الدراجات النارية يحسّن من اداء المحرّك واقتصاده للوقود بـ 8 الى 10%. وذلك بسحبه الماء من خزّان سعته 5 لتر ورشّه داخل غرف السلندرات لتخفيض حرارتها لأقل من 25 درجة مئوية. انخفاض الحرارة يعني اشتعال الوقود بسرعة اكبر, وبالتالي انتاج قوة اكبر, انبعاث اقل للعوادم واستهلاك اقل للوقود. قدّمت بي ام دبليو التقنية ايضاً في نموذج اختباري من الفئة الأولى.

النظام معقّد وليس بسيط, وقدوم بي ام دبليو بالحل المثالي لتقديمه في سيارات انتاجية انجاز مذهل. ولكن للأسف مرسيدس لا تستطيع فعل الأمر ذاته, معترفة عبر متحدّثها Thomas Weber, احد اعضاء مجلس الإدارة قائلة انها لا تخطط لشيء مماثل في المستقبل. ولا يعتقدون انها تستحق استثمار وقتها ومالها فيها.

يقول توماس لـ Motoring “المشكلة الأكبر لنا هي من اين يأتي الماء. حتى الان وجدنا انه بامكاننا تبريد حرارة السلندرات بالإحتراق, ولكن من ناحية الكفاءة هذه ليست طريقة مثالية”.

حتى الان يبدو اننا لن نرى التقنية الا من بي ام دبليو, واول سيارة انتاجية ستحصل على التقنية هي M4 GTS, والتي يشاع تقديمها كنسخة اختبارية في Pebble Beach القادم. كما يشاع ايضاً ان الأجيال القادمة من M3 و M4 ستحصلان على التقنية ذاتها بجانب شواحن تيربو كهربائية.

شاهد فيديو وصور بي ام دبليو M4 MotoGP و الفئة الأولى بتقنية الحقن المائي