مرسيدس تكشف عن قاعدة عجلاتها الخاصة بالسيارات الكهربائية

312
0
@أحمد عبد الرؤوف

كشفت مرسيدس مؤخراً عن تفاصيل سيارتها الكهربائية القادمة التي ستُبنى على قاعدة جديدة في حدث خاص أُقيم في مقر الشركة بمدينة شتوتغارت الألمانية، و قبل الكشف عن السيارة الكهربائية الجديدة مع نهاية العقد الحالي ستكشف مرسيدس عن سيارة اختبارية تُلمّح لها في معرض باريس القادم.

تصف مرسيدس قاعدة عجلاتها الكهربائية بأنها مرنة بدعمها لمجموعة متنوعة من فئات السيارات، و هي شبيهة بقاعدة عجلات سيارات تيسلا، إذ توجد البطارية أسفل أرضية السيارة على امتداد قاعدة العجلات لزيادة المساحة الداخلية و تقليل مركز الثقل، بينما تتواجد محركات السيارة في محاور العجلات الأمامية و الخلفية لتوفير نظام الدفع الرباعي.

من المتوقع أن تُنتج مرسيدس 4 سيارات كهربائية: إثنان منهما سيدان السيدان و إثنان كروس أوفر، حيث ذكرت الشائعات سابقاً بأن أول سيارة كهربائية ستكون بحجم مقارب لـ GLC، لكن الآن تشير الإشاعات إلى أن السيارة ستكون عبارة عن سيدان رياضية قريبة في الملامح من CLS.

تخطط مرسيدس لأن تكون في صدارة الشركات المنتجة للسيارات الكهربائية مع زيادتها لعيار المنافسة بخطتها لإنشاء مصنع جديد لبطاريات السيارات التي ستوفر مدى يصل إلى 482 كم باستخدام الليثيوم أيون، لكنها تسعى أيضاً لاستخدام بطاريات كبريتات الليثيوم التي ستوفر ضعف المدى الكهربائي مقارنة مع بطاريات الليثيوم أيون في نفس الحجم و بتكلفة تصل إلى النصف. ولزيادة سرعة شحن بطاريات سياراتها فإن مرسيدس ستستعمل نظام الشحن المشترك الذي يُغذي البطارية بتيار مباشر عالي الجهد مما يسمح بمعدل شحن يصل إلى 150 كيلو واط.

و خلال العامين القادمين ستستثمر مرسيدس مبلغ 7 مليار يورو أي 29.6 مليار ريال سعودي في مجال التقنيات الخضراء. و بالإضافة إلى ذلك فإنها ستواصل استثمارها في خلايا الوقود الهيدروجينية و المحركات الهجينة، وستوسع قائمة موديلاتها من السيارات الهجينة بالكشف عن GLC350e و E350e لاحقاً هذا العام.

صور قاعدة عجلات مرسيدس للسيارات الكهربائية