مرسيدس F 015 الإختبارية تجسّد طموح السيارات ذاتية القيادة

299
7
@يزيد سبحي

كشفت مرسيدس رسمياً في معرض تقنيات المستهلكين CES عن سيارتها الإختبارية F 015 Luxury in Motion ذاتية القيادة بعد عدّة صور تشويقية.

توقّعنا التصميم البيضاوي الإيروديناميكي مما رأيناه في الصور التشويقية, وشاهدنا ايضاً انوار الـ LED الموجودة في الأمام والخلف. اتّضح الان بعد الكشف عن السيارة ان الألوان تدل على وضعية القيادة, حيث تنير باللون الأبيض ان كان السائق يقودها بنفسه, وباللون الأزرق ان كانت على وضعية القيادة الذاتية. وهناك اضاءات خلفية تعمل بنفس الغرض, لتخبر من خلف السيارة عن وضعية القيادة وبعبارات مضيئة. وهي نسبياً خفيفة الوزن بفضل استخدام البلاستيك المدعوم بالكربون فايبر, وصديقة ايضاً للبيئة. حيث انها مزوّدة بنظام هيدروجيني, بخزّانات وقود مصنوعة ايضاً من البلاستيك المدعوم بالكربون فايبر.

الأمر الذي فاجأنا في السيارة هو الداخلية, والتي بدت وكأنها بدون عجلة قيادة في الصور التشويقية لها. ولكن بعد الكشف عنها وجد انن هناك بالفعل عجلة قيادة, ولكن بدون اي تركيز على مساحة مخصّصة للسائق لتوسيع السيارة. حيث تؤمن مرسيدس ان اهم مبادئ الناس ستكون الخصوصية, الوقت, والمساحة الخاصّة. خصوصاً في عالم سترتفع فيه الأعداد السكانية للمدن العملاقة بنسبة 30 الى 40% بحلول عام 2030. وبهذه الفكرة في الداخلية, ترينا مرسيدس مايجب عليه ان تكون السيارات ذاتية القيادة في المستقبل, اي بمساحة كبيرة وفاخرة, و وقت مفتوح للعمل او لقضاءه مع من يهمونك بينما تقود السيارة بنفسها.

نلاحظ ان الداخلية تأتي ايضاً بـ 6 شاشات عملاقة, متواجدة على الأبواب, وفي الخلف, واعلى لوحة القيادة بإمتداد عرض الداخلية. هذه الشاشات هي احدى اهم نقاط السيارة ذاتية القيادة, حيث تربط بين السيارة, ماحولها, والركّاب فيما بعضهم بتواصل. يمكن للركّاب ان يتواصلوا مع السيارة بإيماءات اليد, حركات الأعين, او بلمس الشاشات. ولأن السيارة ذاتية القيادة بالكامل, تأتي بمقاعد غير اعتيادية للسيارات, تسمح للركّاب ان يأخذوا راحتهم فيها, ويمكنهم ايضاً تحريكها لمقابلة بعضهم والتحدّث بأشغالهم والعمل على اوراقهم. جميع المقاعد كهربائية, ولكي تسهّل على الركّاب الجلوس تنحني جميعها اوتوماتيكياً بدرجة 30 عند فتح ابواب السيارة.

هذه السيارة بكل تأكيد مجرّد استعراضات لما تطمح له مرسيدس في السيارات ذاتية القيادة, ولن نراها تصل للإنتاج. ولكن يجدر الإشارة الى ان مرسيدس لديها خطط لإطلاق سيارات ذاتية القيادة بالكامل بحلول عام 2020.

صور مرسيدس F 015 Luxury in Motion الإختبارية