مرسيدس تكشف رسمياً عن GLE كوبيه الجديدة كلياً

741
31
@يزيد سبحي

كما توقعنا, كشفت مرسيدس رسمياً عن GLE كوبيه بعد تسرّبها بالأمس, السيارة التي ستكون الأولى لتتحدّى سيطرة بي ام دبليو X6 على سوق السيارات الكروس اوفر الكوبيه خلال 7 سنين منذ انتاجها اول مرة في 2007.

كما هو معروف, بي ام دبليو X6 هي عبارة عن سيارة بعناصر كروس اوفر, وكوبيه, وهذا مايجعلها اول سيارة في فئتها على الإطلاق. وبما ان مرسيدس تريد من GLE كوبيه ان تنافسها, لابد ان تأتي هي ايضاً بعناصر سيارات كروس اوفر وكوبيه. وكما نظهر من الصور, فعلتها مرسيدس وادخلت هذه العناصر بحجمها الكبير مثل السيارات الكروس اوفر, وسقفها المنحدر للخلف كالسيارات الكوبيه, وربما يكون هذا اهم عناصر السيارة, ففي جيلها الأول لم تتمكّن بي ام دبليو X6 من الحصول على افضل منظر للخلفية بسبب السقف والسيارة المرتفعة, والان الأراء نفسها تختلف مع مرسيدس GLE كوبيه بما انها محاولة مرسيدس الأولى, فقد تحسّنت X6 كثيراً في جيلها الثاني. اما بالنسبة لتصميمها, فهي تأخذ هوية مرسيدس الجديدة كلياً. وتأتي من الخلف بمصابيح خلفية عرضية تجعلها تبدو رياضية لأن المصابيح هذه مرتبطة بمرسيدس S-Class كوبيه.

وكما نعلم, ستكون GLE احدى اولى السيارات التي تحصل على فئة AMG سبورت الجديدة كلياً والمنافسة لفئات مثل M Performance و اودي S-Line, والتي تأتي عادة بين فئات AMG الأساسية والرزمة المظهرية من AMG. كما نرى في GLE 450 AMG, تحصل السيارة على مظهر خارجي رياضي اكثر من الفئة الأساسية بجنوط قياسها 21 انش. داخل هذا الهيكل الشرس يوجد نظام تعليق AIRMATIC, ومساعدات متكيّفة, ونظام يخفض من ارتفاع السيارة في السرعات العالية اوتوماتيكياً.

الصور المسربة لم تكن تكذب, فداخلية GLE كوبيه قادمة من GLE الأساسية (M-Class سابقاً), والتي للأسف لا تجعلها تبدو رياضية كثيراً. فلا يبدو انها تحصل على اي اضافات رياضية سوى عجلة القيادة الجديدة المغطاة بجلد النابا في GLE 450 AMG, وعجلة قيادة رياضية اعتيادية في الفئة الأساسية. تتميّز فئة 450 AMG ايضاً بدواسات معدنية, وتطعيمات الكربون فايبر ولون بيانو الأسود. اما الأساسية فتتجرّد من هذه الإضافات لتأتي فقط بمقاعد رياضية, ونظام ترفيهي معلوماتي في شاشة محدّثة, وتطعيمات الخشب, الألومنيوم واللون الفضّي.

اما بالنسبة للمحركات, فلم تكشف مرسيدس عن الكثير من المعلومات, الا انها اكدّت المعلومات للفئات التالية:

  • فئة GLE 350 d: ستأتي بمحرّك قوّته 258 حصان و 620 نيوتن متر من عزم الدوران. يتوفّر بها نظام الدفع الرباعي 4MATIC بشكل اساسي.
  • فئة GLE 400: تأتي بمحرّك 3.0 لتر V6 ثنائي التيربو بقوّة 333 حصان و 480 نيوتن متر من عزم الدوران, تذهب القوة للعجلات الأربعة عبر نظام الدفع الرباعي.

اما GLE 450 AMG التي تحصل على الفئة الجديدة كلياً, فستحصل على اكثر من الإضافات الخارجية الرياضية. فبعكس الرزمة الرياضية AMG في الفئات الأساسية, تضيف هذه الفئة الجديدة قوة اضافية للمحرّك. ففي حالة GLE 450 AMG, سترتفع قوّة المحرّك الموجود في GLE 400 من 333 الى 367 حصان, ومن 480 الى 520 نيوتن متر من عزم الدوران.

تأتي هذه الفئة ايضاً بناقل حركة اوتوماتيكي من 9 سرعات, يوفّر عدة وضعيات للقيادة هي: Individual, و Comfort, و Slippery, و Sport, و Sport +. تقول مرسيدس انه حين يختار السائق وضعية القيادة Sport + سيصبح صوت تغيير السرعات واضحاً لتعطيها خصائص السيارات الرياضية. وستتغيّر لوحة العدادات لتقرأ سرعة السيارة بشكل ادق, ولإظهار معلومات تسارع السيارة وزاوية توجّه السيارة.

سيتم تدشين السيارة رسمياً في معرض ديترويت 2015 في الشهر القادم.

صور مرسيدس GLE كوبيه الجديدة كلياً