انفوجرافيك: تعرّف على قيم الغرامات المرورية بعد تعديل مجلس الوزراء الجديد

367
2
@عبدالله قدوره

أعلن مجلس الوزراء في جلسته المعقودة مساء يوم أمس الاثنين عن تعديل قيمة نسبة كبيرة من الغرامات المتعلقة بالمخالفات المرورية وذلك تلبيةً لنداء الشارع السعودي بتقليل الهدر البشري للأرواح نستعرضها معكم في هذا التقرير.

شملت القرارات الجديدة عددًا كبيرًا من المخالفات التي تنوعت قيمتها بدءً من 1,000 ريال وصولاً إلى 60,000 ريال. كانت البداية مع مخالفات بسيطة مثل الوقوف على خطوط سكة الحديد، نقل عدد أكبر مما هو مسموح للمركبة، عدم المحافظة على لوحات المركبة، رهن أو حجز رخصة القيادة أو رخصة سير المركبة والعديد من المخالفات الأخرى لنفس هذه الفئة والتي ستتراوح قيمة غرامتها من 1,000 إلى 2,000 ريال. الفئة الثانية من المخالفات شملت قطع الإشارة الحمراء، استخدام لوحة غير عائدة للمركبة أو لوحة غير نظامية وضع ملصقات أو شعرات تنافي الآداب العامة والعديد من المخالفات الأخرى لنفس هذه الفئة والتي ستتراوح قيمة غرامتها من 3,000 إلى 6,000 ريال.

أما الفئة الرابعة فشملت طمس أو محاولة طمس اللوحة، القيادة تحت تأثير المسكر أو المخدرات وأخيراً القيام بأعمال على الطرق من غير تنسيق مسبق، وتكلف هذه الفئة من المخالفات مبلغاً يتراوح بين 5,000 إلى 10,000 ريال. الفئة الأخيرة تشمل مخالفة التسبب في حادث ما وعدم مساعدة أحد المصابين في هذا الحادث وهي ما تبلغ قيمة غرامتها 10,000 ريال أو السجن لمدة 3 شهور أو الاثنين معاً. شملت بعض القرارات كذلك المفحطين حيث أصبحت مخالفة المفحط للمرة الأولى تبلغ 20,000 ريال مع حجو المركبة 15 يوماً وإحالة المفحط للمحكمة للنظر في عقوبة السجن وعند تورطه في التفحيط للمرة الثانية فتبلغ قيمة المخالفة 40,000 ريال وتحجز المركبة مدة شهر ويحال للمحكمة للنظر في عقوبة السجن وأخيراً إن تم القبض عليه للمرة الثالثة لإنه يتم حجز المحكمة والنظر في مصادرتها كلياً ويتم تغريم المفحط 60,000 ريال.

CpXUvYFWIAAdVOh