منع مسافري دول الخليج من المغادرة دون سداد المخالفات المرورية

623
3
@أحمد عبد الرؤوف

تدرس كل من السعودية والكويت والإمارات والبحرين تطبيق آلية جديدة بموجبها يُمنع المسافرون من الخروج عبر الحدود في حال كانت لديهم مخالفات مرورية لم يسددوها.

و وفقاً لصحيفة الرياض فإن الكويت قد استضافت في الشهر الماضي ممثلون من دول مجلس التعاون الخليجي لإيجاد آلية موحدة للتحصل على المخالفات المرورية التي يرتكبها مواطنوا دول مجلس التعاون في أي من دوله الست.

و ناقش الممثلون طرق سداد المخالفات و الاعتراض عليها، مع مراعاة القوانين الخاصة بكل دولة من دول المجلس، و التي يترتب على مخالفة بعضها عدد من الإجراءات المختلفة بخلاف الغرامات المالية مثل حجز المركبة و سحب رخصة القيادة و رخصة المركبة و حجز لوحات المركبة. وسيشمل المنع في السعودية كذلك الوافدين الزائرين عبر ربط المخالفات المرورية برقم الحدود الملصق على جواز الزائر.

و لم يدخل النظام حيز التطبيق الكامل بعد، إذ أنه لا يزال تحت التجربة حالياً في بعض منافذ السعودية، و حسب إفادة اللواء علي الرشيدي المتحدث الإعلامي للمرور لصحيفة الرياض فإن التطبيق الفعلي لنظام سداد المخلفات عند المغادرة بحكم الزائرين و من في حكمهم سيُطبق قريباً.

و طالب الرشيدي الزائرين والعابرين التقيد بالأنظمة المرورية و تسديد المخالفات عبر جميع القنوات الإلكترونية إنفاذاً للمادة 9/73 التي تنص على تسجيل المخالفات على الزوار و العابرين و من في حكمهم بتقييد المخالفة برقم الدخول، و استيفاء جهات الضبط لهذه المخالفات قبل مغادرة المخالف لأراضي السعودية.