الرئيس التنفيذي لنيسان يصرّح عن مبيعات الشركة وعن عدم تخلّيه عن منصبه

Nissan Motor Co. presents its annual net profit

تحدث الرئيس التنفيذي لشركة نيسان، Carlos Ghosn، بوضوح وصراحة كعادته في مؤتمر أقامته الشركة يوم الجمعة الماضي بمدينة يوكوهاما في اليابان. وتلقى اسئله من الحضور بخصوص مستقبل نيسان وسياساتها، وبالطبع نتائج نيسان العام الماضي.

علّق غصن عن وضع نيسان ورينو في أوروبا، وتوقع ان المبيعات ستكون أسوأ في الأعوام القادمة بسبب الركود الذي تمر به مبيعات السيارات في المنطقة. وتوقع ان نيسان لن تجني ارباح قبل نهاية 2016 طالما ان الوضع الاقتصادي في هذه الحالة.

وتعتبر نيسان أكبر شركة سيارات يابانية في السوق الصيني، ومع ذلك ، ارجع غصن خسارتها الفادحة بالفترة الماضية بسبب التوتر السياسي بين البلدين مما اضطر نيسان لتخفيض الانتاج إلى 50 في المئة. وأوضح ان مبيعات شهر ابريل الماضي سجل ارتفاعاً طفيفاً وان الوضع العام في تحسن.

وبالنسبة للولايات المتحدة، فقد حققت الشركة زيادة 10 في المئة في المبيعات. إلا ان غصن اعلن عن خيبة أمل كبيرة حيث كان يتوقع سنة قوية في المبيعات مصرحاً: ” سنؤجلها لعام 2013″.

وعن هدف نيسان السابق في بيع أكثر من 1.5 مليون سيارة كهربائية قبل 2016. صرح غصن ان الظروف الحاليه تحتم تأجيل الهدف لما بعد 2016، حيث تم إلى الآن بيع 62،000 سيارة Leaf الكهربائية في الشهور الماضية.

وفاجئ احد الصحفيين الرئيس التنفيذي بسؤاله لماذا لا يتخلى عن نيسان لشخص آخر طالما انها تحقق ارباح والتركيز على رينو التي تحتاج كل مساعدة ممكنه. أجاب غصن: “أنا اخدم المساهمين. طالما هم يريدون مني الاستمرار، سأواصل كرئيس تنفيذي لنيسان. وطالما مساهمين رينو يريدون مني الاستمرار، سأواصل كرئيس تنفيذي لرينو. في اليوم الذي يرغب فيه المساهمين بتغيير الوضع، سيكون لهم ذلك”.

ومعروف عن كارلوس غصن انه من انجح وأقوى الرؤساء التنفيذين في العالم. حيث استطاع عند استلام نيسان عام 1999، وخلال ثلاث سنوات فقط، تحويل الشركة من شبه مفلسه إلى شركة تحقق أرباح خيالية. وقد انتشرت إشاعة قوية عام 2008 بأن شركة فورد عرضت على غصن منصب الرئيس التنفيذي براتب ومزايا يحددها هو بنفسه، ولكنه رفض.

عن الكاتب

أقرأ بشغف عن كل مايتعلق بعالم السيارات .... عاشق للسيارات الرياضية والكلاسيكية، وجميع كتاباتي وآرائي من منظور شخصي .... يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر تويتر: @Aldubayan1

13 تعليقات

  1. والله انه فاغر وان وضع الشركة من طعس لدحديرة !
    النماذج الجديدة كلها فاشلة للأسف ولا له نية يعترف !!
    الافضل يخلون الموديلات على شكلها اللهم يغيرون المكاين ويحدثونها والتقنيات أيضا ..
    بالله عليكم جوك ذي سيارة ولا كنغر ؟؟
    تصاميم بارعة في الفشل والتحمل عن سابقاتها ..

    + 0- 0
    1. اوافقك الرأي تماما ... لازم يشوفون حل للتصاميم

      + 0- 0
  2. المرسدسي

    برأيي يجب على نيسان ألا تتأثر برينو من أي ناحية .. لأن الفكر الفرنسي بالسيارات غير محبب بنسبة كبيرة في معظم الأسواق خاصة في أسواقنا والأسواق الأمريكية الشمالية .

    + 0- 0
  3. فعلا الي يقرأ قصة هذا الرجل يعرف انه انجح رئيس تنفيذي في تاريخ صناعة السيارات

    + 0- 0
    1. صح مانختلف معك لكن هذا ( كان ) أنجح رئيس تنفيذي !
      للزمن السابق فعل ماضي انتهى !!

      أفكاره ماصارت تواكب العصر اللي حن عايشين فيه , لا ويقول ان السوق هو المتردي والتعبان !!
      يعني السبب في الأقتصاد ومن هذا الكذاب , طيب كيف تفسر لي نجاح كيا وهيونداي الخااااارق ؟؟
      وارتفاع مبيعاتها بشكل مهوووول , لا والأدهى والأمر أيضا السيارات الفخمة التي المفروض أن يكون الطلب عليها محدود حققت نجاحات في هذه الفترة مع طيران أسعارها فوق المعقول !!؟؟
      بالمختصر شركة تاتا كثيرة عليه أنتهى دوره وشكرا على ماقدمه ...

      + 0- 0
      1. ملك البنز

        اخ صقر اوافق كلامك 100 %

        + 0- 0
      2. محمد ال سعيَّد

        اوافقك الرأي اخ صقر

        وما اراى من تصريحة الا عبارة عن مجموعة اعذار وتبريرات عن ما حققه من فشل .. و المثل الانحليزي يقول "excuser are loser"

        بصراحة لم اتوقع هذه الاعذار من الشخص الداهية اللي انقذ نيسان من الافلاس ..

        يبدوا ان نيسان تحتاج الى كارلوس غصن اخر لينقذها من فشلها الحالي !

        + 0- 0
        1. ذكرني ببعض المسؤلين " العرب " أذا مسك الكرسي مايفكه الا بالقبر أو بناءً على طلبه ههههههههه

          + 0- 0
  4. استمرار هذا الرجل في منصبه سيدمر نيسان بعد قراراته الغبيه و اهمهاقراره بإلغاء انفنتي لولا تدخل بعض المسؤولين

    + 0- 0
  5. كلمه حق تقال :

    تصاميم نيسان فاشله جداً جداً واخر تصميم فاشل جوك الجيب السيدان الي ماعرفنا ايش هو !

    ولكن تصاميم أنقنيتي يوجد بها ابداع ولكن فقط في FX و Q50 الي كان اسمها G37

    السيارتين يستاهلون الاقتناء اشكال انيقه جداً جداً ومنافسه لجميع الماركات

    ونيسان تحتاج الى اعاده هيكله في المصممين جميعاً سواء مكاين او اشكال

    + 0- 0
  6. غير معروف

    شركة نيسان وضعها الان سيئ كمستوى سياراتها
    وبالاخص انفنتي .

    + 0- 0
  7. غير معروف

    مدري بعض الاخوان يتكلمون عن فشل و ما فشل !!! عفوا عن اي فشل تتكلمون؟

    الشركة باعت حوالي ٥ ملايين سيارة تقريباً و بارتفاع عن العام اللي قبله ، و الرجل كان يتكلم عن ظروف عالمية ما ساعدت في تحقيق رؤيته المتوقعة مثل الازمة المالية في أوروبا و الأزمة اللي بين الصين و اليابان

    اما اللي يقول نجاح هونداي الخارق ، سبب رئيسي في هالنجاح هو استقرار العملة الكورية و ارتفاع الين الياباني بشكل ادى الى ارتفاع اسعار السيارات اليابانية و بالتالي انخفاض عدد السيارات المباعة و العكس هو ارتفاع عدد السيارات الكورية المباعة و زيادة الانتاج ، لكن الان الوضع بدأ يختلف بسبب انخفاض الين الياباني و وصوله لمستوى ال ١٠٠ ين مقابل الدولار بعد ما كان في مستويات ٧٦ - ٧٨ ين للدولار و المفروض ان اسعار الياباني يبدأ في الانخفاض في الفترة الحالية و الدليل على كلامي هذا هو سعر المازدا ٦ الجديدة المغري جدا و خصوصا انها يابانية ١٠٠٪

    صحيح ان فيه سيارات شكلها مش و لا بد مثل الجوك لكن ترى هالسيارة لها ناس يحبون شكلها و لا ما كان انتجوها من الاصل ، و ما فيه شركة تصاميم سياراتها ١٠٠٪ جميل ، و اتكلم هنا طبعا عن الشركات اللي تنتج سيارات متعددة الفئات مو الشركات اللي تنتج سيارات محدودة و في فئات معينة

    نيسان بحاجة الى تجديد عدد كبير من سياراتها مثل الماكسيما و الارمادا و التيتان و الاكستيرا و الزد و الاكستريل و الانفنيتي اي اكس و النافارا و انتاج سيارات جديدة في فئات مطلوبة مثل انفنيتي سيدان كبيرة و سيارة رياضية بدفع خلفي خليفة للسلفيا و انفنيتي بدفع امامي منافسة للكزس اي اس

    خلاصة القول و ببساطة : لو كانت السيارات غير ناجحة و مو مطلوبة ما كان وصلت نيسان لهذا الرقم في الانتاج و بالمناسبة هذا رقم قياسي ، بعني أول مرة تصل نيسان للمستوى هذا ، فهل هذا يعتبر فشل؟؟

    + 0- 0
    1. اخي العزيز الذين تراهم في الاعلى ماهم الا حاقدين على شركه نيسان لا اكثر و يحاولون باي وسيله ان يصنعو الاكاذيب عن نيسان ليصدقها الاخرين

      نيسان شركه عملاقه و افضل شركه يابانيه و من افضل 3 شركات بالعالم مع كرايزلر و بي ام دبيلو
      الشهاده حق وكلمه حق

      + 0- 0

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة

مواضيع من مواقع صديقة