رينو-نيسان تكشف عن مستقبلها في تقنيات القيادة الذاتية

114
1
@يزيد سبحي

كشف تحالف رينو-نيسان عن مستقبلهم في تقنيات القيادة الذاتية, والتي تمتد حتى قرن كامل عندما تصبح السيارات بالقيادة الذاتية الكاملة.

ستبدأ الشركات العام القادم بتقديم سيارات شبه-ذاتية القيادة. بنظام يعمل في الطرق المزدحمة التي يكثر فيها التوقّف. من وصف التقنية, يبدو انه عبارة عن مثبّت سرعة متكيّف. وهو نظام يتواجد بالفعل في سيارات كثيرة اليوم.

الخطوة التالية تأتي في 2018. فبعد اطلاق التقنية الأولى, ستبدأ الشركات في العمل على نظام يعطي السيارة صلاحيات اكثر في التحكّم بالقيادة. ولكن ليس للترفيه او الراحة بشكل خاص, بل لأجل الحفاظ على سلامة السائق والركّاب. حيث سيعمل نظام القيادة الذاتي في توجيه السيارة بعيداً عن المخاطر, وفي حالة احتاجت تغيير المسارات. لاحقاً في نفس العام, سيصبح النظام افضل بإمكانية التحكّم بالسيارة بدون تدخّل السائق للتوجيه.

في الـ 3 اعوام القادمة, يبدو ان سيارات رينو-نيسان امكانياتها ستتدرّج في القيادة الذاتية. ورغم ذلك لا يعتقد رئيس التحالف التنفيذي Carlos Ghosn اننا سنرى انظمة ذاتية القيادة بالكامل بدون اي تدخّل على الإطلاق في سياراتها, على الأقل ليس قبل عقد من الان. فكما قال في بيان الشركة الصحفي “هذا سيكون في المستقبل البعيد. على الأقل بعد عقد من الان. في الحفيفة, اعتقد ان النظام سيكون جاهز ومتكامل قبل اطلاقها للشوارع بكثير. لأن هناك الكثير من الأنظمة, القواعد, وقوانين يجب حلّها اولاً”.