نيسان تطلق بطاريتها المنزلية xStorage لمنافسة بطارية تيسلا Powerwall

235
0
@أحمد عبد الرؤوف

أطلقت نيسان بطاريتها المنزلية الجديدة xStorage المنافسة لبطارية تيسلا Powerwall، كمنافس جديد في سوق البطاريات المنزلية الذي بدأ بالاتساع بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة و خاصة مع إعلان مرسيدس كذلك إنتاجها لخط جديد من البطاريات أيضاً.

تخطط نيسان لبيع بطاريتها الجديدة في السوق الأوروبية فقط مبدئياً بتكلفة 4,560 دولار أي 17,099 ريال سعودي شاملة التركيب للبطارية بسعة 4.2 كيلوواط-ساعة، و للمقارنة فإن بطارية تيسلا بسعة 6.4 كيلوواط-ساعة تكلف 3,000 دولار أي 11,249 ريال سعودي من دون تكلفة التركيب و الإضافات الأخرى التي قد تزيد عن 2,000 دولار أي 7,499 ريال سعودي، أما مرسيدس فتحمل بطاريتها سعة 2.5 كيلوواط- ساعة، لكنها لم تعلن عن تكلفتها بعد.

تقول نيسان بأن البطارية ذات فوائد عديدة، فهي تستطيع تخزين الطاقة الكهربائية في أوقات الاستهلاك المنخفض، و تعيد إرسالها للشبكة في أوقات الذروة، و تأتي بتطبيق للهاتف الذكي لسهولة الاستخدام، كما أنها تستطيع شحن نيسان ليف الكهربائية.

بسعتها البالغة 4.2 كيلوواط قد لا تكفي البطارية لتشغيل الأدوات المنزلية لفترات ممتدة أثناء القطوعات الكهربائية، لكن إذا جُمعت على أكثر من عدة وحدات قد تستطيع تخزين مايكفي من الطاقة، مما يجعلها خياراً جاذباً للقطاع التجاري أيضاً، و بحلول الخمس سنوات المقبلة تخطط نيسان لبيع أكثر من 500,000 بطارية من xStorage.