تدشين بورش ماكان رسمياً في السعودية, أقوى سيارة في فئتها

925
30
@حاتم الخثلان

دشنت بورش رسمياً سيارتها السادسة الجديدة ماكان Macan في السعودية, في حفل خاص أقيم في الرياض, والتي تعدّ سيارة بورش السادسة, وتهدف بورش أن تكون سيارتها الأكثر مبيعاً في السعودية بجانب كايين.

ربما تبدو للبعض ماكان وكأنها كايين من الأمام, ولكن لو تقوم بمقارنة مباشرة بين ملامح الواجهة, ستلاحظ أن مصابيح كايين أعرض من مصابيح ماكان, وكذلك شبك ماكان أكبر حجماً ومكون من جزئين علوي وسفلي, وفتحات التهوية أطول, إضافة تصميم إضاءة الضباب المميزة في ماكان.

بورش ماكان أقصر من كايين بفارق 14.6 سم, وأقل عرضاً بـ1.6 سم, وأقل إرتفاعاً بـ8.2 سم, ومقارنة بأودي Q5 المبنية على أساسها, فهي أطول منها بفارق 7 سم, وأعرض بـ2.5, وأقل إرتفاعاً بـ3 سم. من المفترض الان أنك ستطتيع تخيل حجمها بهذه المقارنة.

وصفت بورش سيارتها ماكان أثناء تدشينها بأنها “أول سيارة رياضية في فئة سيارات SUV المدمجة في العالم”, حيث أن السيارات المنافسة في نفس فئتها مثل رنج روفر إيفوك وبي إم دبليو X1 وأودي Q3 جميعهم يفقدون للأداء العالي. وهذا لا يجعل ماكان فقط الأفضل من حيث القوة في فئتها, بل هي أحد أقوى سيارات الـSUV تسارعاً على الإطلاق إن لم تكن الأسرع.

ويعود فضل الأداء العالي لبورش ماكان هو  بنائها على أساس خبرات بورش في 911 و 918 سبايدر, و وضعهم كمعيار لأدائها, بعكس ماتفعله بقية شركات السيارات في إتخاذ السيارات المنافسة كمعيار لهم.

ستتوفر بورش ماكان في السعودية بفئتين:

  • ماكان S بمحرك V6 بسعة 3.0 لتر  ثنائي التيربو بقوة 340 حصان, مرتبط بناقل حركة PDK, وتعمل بنظام الدفع الرباعي, تتسارع من 0 إلى 100 خلال 5.4 ثواني (5.2 مع رزمة Sport Chrono)
  • ماكان تيربو بمحرك V6 بسعة 3.6 لتر ثنائي التيربو, بقوة 400 حصان, مرتبط بناقل حركة PDK, وتعمل بنظام الدفع الرباعي, تتسارع من 0 إلى 100 خلال 4.8 ثواني (4.6 ثواني مع رزمة Sport Chrono)  
أسعار بورش ماكان في السعودية: 
  • ماكان S بـ261,900 ريال
  • ماكان تيربو بـ361,300 ريال
صور بورش ماكان أثناء تدشينها في الرياض:


تصوير: أنس ماهر