تجربة قيادة بورش 718 كايمن الجديدة

3402
1
@حاتم الخثلان

عادة عندما تقوم الشركات بتحديث منتصف العمر لسياراتها، تنحصر التحديثات على بعض العناصر التصميمية الخارجية والداخلية، وتحسين العيوب، ولكن مافعلته بورش هذه المرة في 718 كايمن مختلف تماماً عما توقع الكثير.

فقد حصلت كايمن على اسم جديد مستوحى من سيارة السباقات 718 التي تم إنتاجها مابين 1957 و1962، لماذا؟ لأنها أيضاً حصلت على محرك 4 سلندر طولي، كما في سيارة السباقات 718. وهو تغيير ليس بسيط على تحديث منتصف العمر، ولذلك السبب وصلت التحديثات أيضاً إلى الشاصي ونظام التعليق، وكأن بورش حافظت على التصميم وركزت على تحديث الأجزاء الميكانيكية.

لحسن الحظ، حصلنا على فرصة تجربة بورش 718 كايمن وكايمن S بمختلف مميزاتها، بداية من المميزات الأساسية إلى أعلى المميزات بمكابح كاربون سيراميك، وبداية من طرق المدينة إلى الطرق السريعة وصولاً إلى طرق الغابة السوداء الألمانية الضيقة.

التصميم الخارجي 10/9

وفقاً لبورش، فإن تحديثاتها على التصميم الخارجي شمل كل شيء ماعدا السقف وغطاء صندوق الأمتعة الخلفي وواجهة الزجاج الأمامية!

بورش فعلاً عملت على جميع العيوب التي كنت أراها شخصياً في الموديل السابق من كايمن، بداية بالمصابيح الأمامية التي كانت تحتوي على دائرتين، والتي لم أكن معجب بها أبداً، وقد يكون السبب هو عدم تناسق الدائرتين مع شكل المصابيح، أو لأنها تبدو أقدم من عصر هذا الموديل. ولكن المصابيح الأمامية الجديدة بإضاءة الـ4 نقاط LED النهارية والعدسات المشطوفة، وكذلك إنارة الضباب الخطّية الجديدة والصدام الجديد بفتحات تهوية أعرض وأكثر تناسقاً، أصبحت واجهة 718 كايمن أكثر متعة للنظر إليها من أي موديل سابق.

جانب السيارة لم يحصل على تغييرات مؤثرة ماعدا تغيير تصميم المرآة الجانبية، وتصميم فتحة التهوية، وكذلك حصولها على خيارات جديدة من الجنوط، وحصول 718 كايمن S على نفس مكابح شقيقتها 911.

الجزء الخلفي وهو الجزء المفضل لي، قد يكون الأبرز تغييراً لمعظم الناس، حيث حصلت 718 كايمن على شريط خطي جديد يصل بين المصابيح الخلفية، والذي يشكّل جناح صغير أيضاً ويحتوي على شعار واسم السيارة بدلاً من كونة أسفل الزجاج الخلفي، ويستمر ليكوّن خط LED في المصابيح الخلفية، مع 4 نقاط LED لإضاءة المكابح، هذا التغيير البسيط أعطى مؤخرة 718 كايمن نظرة شرسة أكثر وأفضل بمراحل من الموديل السابق. ولا ننسى التغيير في تصميم الصدام الخلفي أيضاً وحصولها على عواكس وزاوية أوسع للوحة السيارة.

التصميم الداخلي 10/8

التغيير الأبرز في الداخلية هو حصولها أخيراً على مقود جديد، ليس جديد فقط، ولكنه بتصميم رائع وعملي جداً، أعتبره شخصياً التغيير المفضّل لي في 718 كايمن! والذي أصبح يحتوي على أداة للتحكم بنوعية القيادة (عادي، رياضي، رياضي بلس، فردي)، وكذلك زر الإستجابة الرياضية “Sport Response” الذي يتوسط الأداة، ويقوم بإعطاءك 20 ثانية من الأداء الأقصى للتيربو وسرعة الإستجابة لناقل الحركة ودواسة الوقود، وبإمكانك إستخدامه بشكل مستمر لمدة 20 ثانية في كل مرة.

الشاشة كذلك تم تغييرها كلياً بنظام جديد أسرع إستجابة وأفضل واجهة مستخدم، والأهم من ذلك هو دعمه لنظام “أبل كار بلاي”، وهو أحد أفضل المميزات الجديدة في 718 كايمن، لتوفر لك خصائص أكثر.

تغييرات بسيطة في الداخلية شملت تغيير تصميم فتحات التكييف -والتي مازالت غير مقتنع بها-، وبعض أزار الكونسول الوسطي حول الشاشة، وإضافة تنبية النقطة العمياء بجانب المرآة الجانبية.

بشكل عام، التحديثات الجديدة في المقود والشاشة أعادت للداخلية جمالها، ولكن عند تقييمي العام لها ومقارنة بمنافسيها مثل أودي TT والتي حصلت على 9/10 في تقييم التصميم الداخلي رغم أنها أحد أجمل السيارات الرياضية من حيث التصميم الداخلي، لابد أن تحصل 718 كايمن على نقطة أقل عن منافستها، خصوصاً أن مرونة تعديل وضعية المقعد ضعيفة جداً بسبب وجود المحرك خلفك مباشرة.

المحرك والأداء 10/8

 1

المحرك الجديد هو فعلياً التغيير الأكبر في 718 كايمن، وقد يكون أيضاً الجدل في هذا التحديث. حيث قامت بورش بتغيير حجم المحرك من 6 سلندر بسعة 2.7 أو 3.4 لتر، إلى محرك 4 سلندر طولي تيربو بسعة 2.0 لتر أو 2.5 لتر لفئة S. ولكن التغيير لم يفقد أياً من أداء كايمن، بل أصبحت أقوى من الموديل السابق بفارق 25 حصان و90 نيوتن-متر من عزم الدوران، حيث أصبحت تتوفر بقوة 300 و 350 حصان، وعزم بقدر 380 و 420 نيوتن-متر، وتسارع من 0 إلى 100 خلال 4.2 ثواني فقط بدلاً من 4.4 في كايمن S الموديل السابق!

الأرقام تثبت نفسها هنا، خصوصاً أن حجم المحرك الأصغر ساعد أيضاً على التخفيف من وزن السيارة مما حسّن من الأداء. وفي الواقع يمكنك الشعور بالفرق، فهي أسرع، وأقوى، وأفضل ثباتاً من قبل!

ولكن، لأن المحرك يحتوي على شاحن تيربو، ستشعر بلا شك بتأخير في الإستجابة في بعض الأحيان خصوصاً عندما يكون ضغط المحرك تحت 2500 دورة، ولكن عندما يكون ضغط المحرك فوق 2500 دورة ستشعر بإستجابة سريعة جداً ورائعة على محرك 4 سلندر، خصوصاً في 718 كايمن S، بفضل تزويدها بتقنية VTG، التي كانت محصورة فقط على 911 تيربو.

لتقلل بورش من عيوب تأخير إستجابة التيربو في محركها الجديد، قامت بتزويد 718 كايمن بخاصية “التعزيز الديناميكي” Dynamic Boost الجديدة التي تبقي صمام الهواء مفتوحاً عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود أثناء التسارع بأقصى قوة، بينما يتوقف حقن الوقود فقط، مما يوفر إستجابة أسرع للتيربو. إضافة إلى أن تفعيل وضعية القيادة سبورت أو سبورت بلس، سيقوم النظام بتهيئة شاحن التيربو مسبقاً ليوفر لك إستجابة فورية مقارنة بمحركات التيربو الأخرى.

صوت المحرك هو في الواقع الجدل الأكبر والأكثر إنتقاداً من قبل خبراء السيارات، ليس لأن صوت محرك الـ4 سلندر الجديد سيء، فهو جميل على محرك بهذا الحجم، ولكن عندما تقارن روعة صوت محرك الـ6 سلندر في الموديل السابق، والذي يعتبر أفضل مايميز كايمن، وسر متعة قيادتها، وتقارن صوت المحرك الجديد ستشعر بفرق كبير جداً، ستشعر بخسارة الصوت الثقيل الذي يدفعك للضغط على المحرك للإستمتاع بأحد أجمل أصوات محركات الـ6 سلندر، خصوصاً وأن محرك كايمن وسطي ويقع خلفك مباشرة، وستشعر صوته أكثر من أي سيارة منافسة أخرى.

القيادة 10/9

10

بورش قامت بتحسين الشاصي ونظام التعليق أيضاً، فقد أصبحت أفضل ثباتاً على المنعطفات بمراحل مقارنة بالموديل السابق، حيث ستشعرك بثقة أكبر عند القيادة على المنعطف بسرعة عالية، وتمكّن أفضل، ودقة أعلى في القيادة، خصوصاً عند تفعيل نظام القيادة سبورت بلس.

شعور القيادة أصبح مشابه أكثر لشقيقتها 911، ومع تحديث نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق PASM، ستشعر بالفرق في جودة القيادة، وبخيار مكابح الكاربون سيراميك، سيعطيك ثقة أكبر، ومسافة توقف أقصر، وبفضل تزويدها بنفس ترس مقود 911 تيربو، أصبحت إستجابة المقود أفضل بكثير من الموديل السابق.

تحسين نظام التعليق ساعد على تقليل إرتفاع مقدمة السيارة عند التسارع، وتقليص زاوية الإنحناء عند الإنعطاف. إضافة إلى أن بورش قامت بزيادة عرض العجلات الخلفية بمقدار نصف إنش، مما ساعد على توفير قوى انعطاف أكبر وتعزيز ثبات السيارة بشكل واضح في المنعطفات.

عند وضع نظام القيادة على الوضع الطبيعي وإغلاق صوت العادم الرياضي، لن تشعر بأنك في سيارة رياضية في وسط المدينة، حيث أن قيادتها مريحة وهادئة وسلسة جداً بناقل الحركة PDK المكون من 7 سرعات.

ولكن عند تفعيل وضع القيادة سبورت، ستشعر بالفرق فوراً في ناقل الحركة، وصوت المحرك، وقد يكون بالنسبة لك هو وضع القيادة المفضل دائماً، فهو ليس رياضي جداً، أو هادئ جداً، ستمتع للصوت الرياضي، وستعشر بإستجابة أفضل، ومع ذلك فأنت تقود بسلاسة حيث مازال نظام التعليق الرياضي لم يُفعّل.

أما بالنسبة لوضع القيادة سبورت بلس، فهنا نتحدث الوضع الرياضي الأقصى لـ718 كايمن، حيث سيتم تفعيل نظام التعليق الرياضي والذي سيخفض إرتفاع السيارة بمقدار 20 ملم، وستشعر فوراً بصلابة نظام التعليق لتوفير أقصى ثبات، وستتغير برمجة ناقل الحركة ليرتفع ضغط المحرك ليوفر لك سرعة إستجابة فورية، ستشعر بكل مايحدث في السيارة، وستشعر بأنك متمكّن منها تماماً.

وفي حال أردت تخصيص وضع قيادة بإعدادات مختلفة، بإمكانك عمل ذلك عبر وضع القيادة الفردي “Individual”، والذي يمكّنك من إختيار الخصائص التي تريد تفعيلها، بداية من صوت العادم ونظام التعليق الرياضي، وحتى رفع الجناح الخلفي.

بالأرقام

الأسعار

بورش 718 كايمن تبدأ من 216,300 ريال سعودي

بورش 718 كايمن S تبدأ من 244,500 ريال سعودي

  • بالإضافات الإختيارية قد يصل سعر 718 كايمن S إلى أكثر من 400,000 ريال سعودي، بإمكانك صنع فئتك الخاصة لمعرفة قيمتها الحقيقية بالإضافات التي تريدها من هنا.
8.5 / 10

الخلاصة

إذا كنت ستقدم لي سيارة رياضية كوبية فاخرة بسعر في متناول الناس يبدأ من 216,300 ريال في السوق السعودي، بتصميم يعكس أكثر من قيمتها، وبأداء أقوى من حجم محركها، وبمتعة قيادة أفضل من معظم منافسيها، تستطيع أن تستخدمها بشكل شبه يومي داخل المدينة، وفي نفس الوقت تستطيع تفعيل أقصى أدائها بضغطة زر، قد تكون هذه أحد أفضل الخيارات التي قد تستطيع التفكير بها لسيارة رياضية كوبيه الفاخرة تجمع لك هذه الخصائص بسعر منافس جداً.

التقييم النهائي

8.5
  • تصميم خارجي جميل ويوحي بقيمة وحجم أكبر مما هي عليه
  • أداء أفضل من الموديل السابق
  • ثبات أعلى وجودة قيادة أفضل
  • توفر نظام Apple CarPlay
  • زر Sport Response يعدّ إضافة مميزة وجديدة على السيارات المنافسة
  • سعر مناسب مقابل جميع هذه المميزات وعلامة بورش
  • فقدان صوت المحرك الرياضي المميز
  • قد تواجه تأخر في الإستجابة بسبب إضافة التيربو

تقييم الزوار
7.71
( 17 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم