تجربة قيادة بورش 911 GTS

780
7
@حاتم الخثلان

منذ عام 1963 وعلى مدى 6 أجيال, مازالت بورش 911 تتربع على عرش السيارات الرياضية الفاخرة بأربعة مقاعد كأفضل معيار لهذه الفئة, وعلى مدى هذه الأجيال, أطلقت بورش مجموعة كبيرة من فئات 911 بخيارات مختلفة من الأداء  والمواصفات, وصلت في هذا الجيل إلى 25 فئة!

في عام 2010 كانت بورش تعمل على إنتاج فئة جديدة بـ4 أهداف رئيسية مقارنة بـ911 كاريرا S :

  1. أداء أعلى
  2. قيادة أفضل
  3. تصميم أكثر حدِه
  4. مع الحفاظ على كونها مناسبة للاستخدام اليومي

والنتيجه كانت فئة GTS التي أعتبرها طبخة بورش المثالية لسيارة رياضية فاخرة بأداء عالي ومناسبة للإستخدام اليومي. فهي تملى الفراغ بين كاريرا S و GT3 .  وتعدّ GTS أحدث فئات الجيل الحالي, حيث تم الكشف عن الجيل الثاني منها في عام 2014 كموديل 2015.

التصميم الخارجي 10/10

ستستطيع معرفة فئة GTS عن بعد من آول نظرة وملاحظة أنها أحد أكثر فئات 911 الرياضية, بفضل الهيكل الخلفي العريض بفارق 44 ملم عن كاريرا S, والمستعار من فئة 911 كاريرا 4 ذات الدفع الرباعي, مما يعطيها مظهر عضلي ورياضي أكثر وثبات أعلى. إضافة إلى الشبك الخلفي الأسود المميز, والشبك الخطّي النحيف اللي يصل بين المصابيح الخلفية, ومخارج العادم الـ4 المطلية بالكروم الأسود, وهو مايجعل مؤخرة 911 GTS مميزة ومختلفة عن بقية الفئات.

وكذلك الزوائد الأمامية والجانبية, والصدام الأمامي الجديد بفتحتي تهوية أكبر, والمصابيح الأمامية المعتّمة, وجنوط الـ20 إنش السوداء المطفية وبقفل مركزي, كل هذه الإضافات تعطي فئة GTS مظهر رياضي لا تشعر بأنه مبالغ فيه أو غير مناسب للقيادة على الشوارع العامة بشكل يومي.

كاريرا GTS تعد أحد السيارات المثالية لمن يبحث عن لفت الأنظار، خصوصاً بإختيار أحد ألوانها المثيرة مثل الأحمر أو الأصفر, فعلى مدى أيام تجربتنا، لم تجد كاريرا GTS أي مشكلة في لفت أنظار المارة إليها، مهما كانت أعمارهم أو أجناسهم، خصوصاً مع الجنوط السوداء التي أعطتها لمسة رياضية مثيرة مقارنة ببقية فئاتها, وصوتها المميز الذي سأتطرق له لاحقاً.

لذلك أجد أن بورش نجحت في تمييز تصميم هذه الفئة, خصوصاً مع الفارق البسيط في السعر مقارنة بـ911 كاريرا S, ستحصل على إضافات مميزة عن بقية الفئات تزيد من اللمسة الرياضية بشكل بسيط وأنيق.

الداخلية 9/10
التصميم 2/2

بورش إعتمدت على مفهوم التركيز على السائق في تصميم الداخلية, حيث نجد تدرّج تدرج إرتفاع الكونسول الوسطني للمقدمة مما يعطي إحساس إحتواء أكبر للسائق, ويسهل الوصول للأزرار بشكل أفضل, ويوفر مسافة قصيرة جداً بين عصا ناقل الحركة والمقود, وهي ميزة سيشعر بها بشكل أكبر سائق النسخة ذات ناقل الحركة اليدوي.

إضافة إلى أن أزرار الخصائص الرئيسية للتحكم بالسيارة مثل المكيف والتحكم بإعدادات نظام التعليق وفتحة السقف والصوت والجناح وغيره, سهله ومريحة جداً للوصول إليها, وتساعد السائق بالتركيز على الطريق, رغم أن العديد يرى أن داخلية سيارات بورش معقدة ومليئة بالأزار التي تبدو مربكة للعين من النظرة الأولى، ولكن فعلياً التصميم عملي أكثر مما تتصور عندما تعتاد عليه, ولن تحتاج وقت طويل لذلك.

المقود هو أحد العناصر المفضلة لدي في الداخلية, ببساطته, وحجمه, و وجود شاشتي عرض صغيرة لعرض نوعية القيادة (Sport – Sport Plus) وشاشة للتنبيه عند تفعيل نظام الإنطلاق Launch Control, إضافة إلى المواد المستخدمة أعطت المقود شعور ومظهر رياضي رائع, حيث أنه مغطى بالكانتارا والألمنيوم, مما يعطي قبضة أكثر ثباتا على المقود من أي مادة أخرى.
للتحكم بشاشة المعلومات هنالك أداة تحكم تقع خلف المقود, يمكنك من خلالها التحكم بكامل خصائص الشاشة, ورغم أنها تقل مميزات عن المقود الأساسي, ولكنها أفضل مظهراً وأكثر عمليةً لأنك لن تحتاجه كثيراًَ كسيارة رياضية.

خصوصاً أن المقود الأساسي الذي يتوفر بأزرار, أرى أن تصميمه بشع وإستخدامه غير عملي أبداً رغم أن بورش حاولت أن تتوفر خاصية مختلفة في مبدلات السرعة عبر دمجه داخل المقود وجعل المبدل يغير بالإتجاهين, مما يعني أنني أستطيع أن أبدّل السرعة للأعلى أو الخلف عبر المبدل اليمين, وكذلك للمبدل الأخر, ورغم أن الفكرة  تبدو عملية, ولكنها في الواقع مزعجة ولا تشعرك بإحساس تغيير السرعة في المبدّل التقليدي. ولحسن الحظ أن فئة GTS  لا تتوفر بهذا المقود.

الجودة 2/2

لا طالما كانت مادة الكانتارا أحد أبرز المواد المستخدمة في داخلية سيارات السباق الرياضية, فهي تعطي لمسة رياضية رائعه للداخلية, إضافة إلى مظهر وشعور رائع داخل السيارة, حيث أن الكانتارا يغطي المقاعد والأبواب والسقف وأجزاء مختلفة من الداخلية, وكذلك الكاربون فايبر يكمل اللمسة الرياضية للداخلية, إضافة لكونه أحد أفضل الموادة جودة وصلابة وخِفة.

لن تشعر أن هنالك قطعة أو جزء تم التسرع بصناعته وبمواد رخيصة, ماعادا البلاستيك الذي يغطي المقعد من الخلف.

الإستخدام العملي 2/2

أهم عنصر في داخلية 911 هي المقاعد الخلفية, حيث أن وجود 4 مقاعد في 911 يعطيها أفضلية كبيرة عند مقارنتها بأي سيارة رياضية منافسة, خصوصاً أن فكرة شراء سيارة جديدة والإستغناء عن مقعدين في الخلف مزعجة, وستشعر أنك محدود جداً في إمكانية التنقل والإستخدام.

لإختبار مساحة المقاعد الخلفية, قمنا بإركاب 4 أشخاص بالغين في السيارة, ورغم أنها لم تكن مريحة لهم إلا أنها أدت حاجتها, مع أن مظهر الراكبين من الزجاجة الخلفية كان مضحك قليلاً لكبر حجم الزجاجة ولرؤية الراكب الخلفي بداية من نصف الظهر لقصر إرتفاع المقعد. مساحة الأرجل ليست واسعة في الخلف للبالغين, ولكنها مثالية لمن تحت 15 سنة, وكذلك مساحة الرأس, لذلك أستطيع أن أقول أن المقاعد الخلفية مثالية للأطفال, وقابلة للإستخدام عند الحاجة للكبار, ولكنها ليست مريحة لهم.

الراحة 2/1

لا شك أن معيار الراحة مختلف في سيارة رياضية ذات أداء عالي,خصوصاً إذا كانت مزودة بأفضل الأنظمة الرياضية الرائدة حتى لو كان هذا على حساب الراحة في بعض الأحيان، فبالرغم من أن هنالك عندة خيارات لنظام التعليق إلا أن نظام تعليق قاسي ولن يسمح لك بالاستمتاع بمشروبك دون أن ينسكب بسبب الإهتزازات الناتجة من طرق ليست معبدة بمثالية.

أما المقاعد الرياضية فتقدم مستوى ثبات ممتاز جداً بسبب تصميمها الذي يقدم زوائد تحضن الجسم،وتتوفر بـ3 خيارات في فئة GTS, الأول بـ14 وضعية, والاخر بـ18 وضعية, والثالث Sports bucket seats والذي يتميز بإحتوائه للراكب وخفة وزنة, حيث أنه مصنوع من ألياف الزجاج والكربون, والبلاستيك المدعوم. وتتوفر المقاعد بشكل أساسي بالجلد والكانتارا, ومايميز الكانتارا خصوصاً في بيئتنا, أنه أكثر برودة من الجلد والمخمل, حيث من خلال تجربتنا لها, لم أشعر بأن المقاعد ساخنة على الإطلاق وحتى الداخلية لأنها مغطاة شبه كلياً بالكانتارا, إضافة لذلك, الكانتارا يعطيك إحساس بثبات أفضل على المقعد, إذا جربت قيادة سيارة رياضية بمقاعد جلد واسعة وقمت بالإنحراف بقوة ستعرف ماذا أقصد عندما تجد نفسك على طرف المقعد.

مساحة التخزين 2/2

كما هو متوقع في سيارة عالية الأداء, وذات 4 مقاعد, فمساحات التخزين الداخلية ليست أولوية ضمن التصميم، ولكن بورش وفرت حلول ذكية للتخزين, مثل حاملات الأكواب الصغيرة المخفية في المقصورة التي تعكس أوضح مثال لذلك، وعناصر التخزين على جانب الباب التي وجدتها عملية جداً للإستخدام, حيث تستوعب أغراضك الأساسية مثل الجوال والمحفظة والمفاتيح والنظارات, وبإمكانك إستخدام الجزء الأخر للتخزين فيه إن رغبت بدلاً من إستخدامه للنفايات.

أما صندوق الأمتعة فهو مكون من جزئين، الأول فهو في المقدمة بمساحة لا بأس بها وعملية بالنظر إلى حجم السيارة, والأخرى خلف المقاعد الخلفية بمساحة صغيرة و لكنها قابله لزيادة الحجم عبر طي المقعدين الخلفيين والحصول على مساحة كبيرة جداً كافية لتخزين مجموعة حقائب أو أي أغراض كبيرة الحجم.

حسب تجربتنا لمدى إعتمادية السيارة للإستخدام اليومي, وجدت أن مساحة التخزين كافية جداً للإستخدام اليومي, سواءاً عند إستخدام الصندوق الأمامي أو حتى إستغلال مساحة المقاعد الخلفية, وهي مثالية حتى في السفر لشخصين وكافية لـ3 أشخاص عبر طي المقعد الرابع. لذلك أرى أنها تستحق تقييم مرتفع نظراً للمرونة التي توفرها في التخزين بالخلف, علماً أن تقييم مساحة التخزين يؤخذ بإعتباره حجم ونوع وفئة السيارة, ولا تنسى أنها كوبيه عالية الأداء بـ4 مقاعد وبمحرك خلفي.

النظام الترفيهي المعلوماتي 9/10

النظام الترفيهي المعلوماتي في 911 هو نسخة مطابقة لسيارات بورش الأخرى التي قمنا بتجربتها سابقاً، وهو في رأيي الجانب السلبي اللي شعرت انه كان من الممكن أن يكون أفضل مما هو عليه, الخصائص الرئيسية موجودة, لكن استخدامه غير مرن, ويحتاج لتحسين واجهة المستخدم وتخصيص تطبيقات رياضية بشكل أفضل.

تتوفر 911 بالنظام الترفيهي الخاص ببورش تحت مسمى PCM إختصاراً لـ Porsche Communication Manager، و يتألف من شاشة وسطية بمقاس 7 إنش يمكن التحكم به عن طريق اللمس أو عن طريق أزرار التحكم.

المشغل الموسيقي 1\2

يتوفر المشغل الموسيقي بالعديد من المزايا التوصيل الخارجي من مثل البلوتوث و الـUSB مع دعم كامل للهواتف المتنقلة بمختلف أنظمتها، كما يتواجد قرص صلب بسعة 40 GB لحفظ مختلف الوسائط، بالإضافة إلى قراءة كرت الذاكرة من نوع SD، و بالتأكيد راديو AM و FM, ولكن واجهة المستخدم ضعيفة وليست عملية أو مريحة للإستخدام.

الملاحة 2\2

IMG_3868

نظام الملاحة سهل الاستعمال و يمكن عرض الخرائط بالـ2D و الـ3D، بالإضافة إلى سهولة البحث عن الوجهة المرادة باللغتين العربية و الإنجليزية، كما يتسم بسرعة عرض الخرائط و التنقل في قوائمها.

اللغة العربية 2\2

يدعم نظام PCM اللغة العربية بالكامل من ناحية القوائم و قراءة الوسائط و الأسماء و الكتابة أيضاً.

السرعة 2\2

سرعة استجابة PCM مبهرة سواء كان استعمالها عن طريق اللمس و عن طريق المفاتيح، و ما يزيد من كفاءة النظام وجود مفاتيح اختصار تزيد من سرعة التنقل بين القوائم بسلاسة.

شاشة عرض المعلومات للسائق 2/2

PicMonkey Collageqq

تتواجد هذه الشاشة في التجويف الأيمن في لوحة العدادات الثلاثية، و هي عبارة عن شاشة دائرية تقوم بعرض معلومات الملاحة، السيارة، الرحلة، استهلاك الوقود، و ذلك بتصميم بسيط سهل القراءة و التحكم، و يحسب لها مكانها الذي يقع في مكان يغنيك عن شاشة عرض المعلومات على الزجاج.

السلامة 8/10
إختبارات السلامة   -/-

كبقية سيارات بورش الأخرى, وبسبب عدم بيع 911 بكميات تجارية كبيرة تستدعي إجراء هذه الإختبارات, لم يتم إختبارها من قبل أي من هيئات ومؤسسات إختبارات السلامة.

أنظمة السلامة و مساعدة السائق 8/10

عدم إجراء إختبارات سلامة على 911 لا يعني أنها غير آمنة، على العكس تماماً فإن 911  مبنية على هندسة متطورة جداً باستعمال الألومنيوم في هيكلها و الذي يتمتع بقوة و صلابة كبيرة مع الحفاظ على خفة الوزن، كما تزود بطقم كامل من الوسائد الهوائية ، بالإضافة إلى نظام مكابح ABS، ونظام POSIP للحماية من الصدمات الجانبية, ونظام بورش للتحكم بالثبات PSM ومانع الإنزلاق، ونظام شد الأحزمة الآلي، وحساسات أمامية و خلفية، وكاميرا خلفية.

أيضاً يحسب لـ911 GTS  ثباتها العالي وسهولة قيادتها كأحد مميزات السلامة, فهي تشعرك بثقة أكبر أثناء القيادة بالتمكّن منها, خصوصاً بفئة 911  كاريرا 4 GTS ذات الدفع الرباعي.

بلا شك لن تجد أنظمة سلامة متطورة كما في الكثير من السيارات الرياضية, نظراً لأن هذه الفئة عادة ما تركز على أنظمة السلامة الأساسية وتجدها متطورة من حيث أنظمة القيادة بشكل أكثر.

القيادة 10/10

القيادة والأداء, هما سر طبخة بورش للـGTS, حيث صممتها بورش بدرجة مثالية من القوة للإستخدام اليومي, ودرجة مثالية من الثبات ومتعة القيادة على الطرقات العامة, تشعر أنك تستطيع إستخدام السيارة بشكل يومي وبقيادة طبيعية, مع قوة أداء وصوت ينتظر أمرك بتفعيله عبر ضغطة زر على الكونسول الوسطي.

بورش 911 GTS مزودة بنفس محرك 911 كاريرا S، و هو محرك 6 سلندر افقي (Flat) بسعة 3.8 لتر، و لكن بزيادة القوة من 400 حصان إلى 430 حصان, وزيادة عزم الدوران من 410 إلى 440 نيوتن-متر, متصل بخيارين من ناقل الحركة، الأول يدوي من 7 سرعات، و الآخر PDK أوتوماتيكي من 7 سرعات. تتسارع من 0 إلى 100 خلال 4.0 ثانية, بسرعة قصوى تصل إلى 304 كم/س, و بمتوسط استهلاك وقود يبلغ 8.7 لتر لكل 100 كم.

رغم ان فرق الأرقام قليل, لكن الفرق بالإحساس واضح في القيادة والثبات, الإستجابة أفضل, والأداء العام متحسن بوضوح, وهو سر متعة القيادة في هذي الفئة.

متعة قيادة 911 GTS لا توصف, فهي أحد أفضل السيارات في فئتها من حيث متعة القيادة داخل المدينة, ويعود الفضل للتحسينات والإضافات التي قامت بها بورش على محرك وأجزاء كاريرا S, خصوصاً أن الصوت قصتة أخرى مع الـ911 GTS, بورش اشتغلت بشغف لكي تميزها بصوت يطرب الأذان ويميزها عن بقية فئات 911.

مع رزمة Sport Chrono, المتعة الرياضية تتحول لمستوى آخر! بضغطة زر Sport أو Sport Plus نظام التعليق يزيد صلابته وحدِته لثبات أعلى, تغييرات ناقل الحركة تعيد برمجتها للنظام الرياضي لتبقي دورات المحرك مرتفعة لإستجابة أسرع, والمقود ودواسة البنزين وحتى المكابح تتحول لوضع التأهب لأفضل إستجابة وردة فعل.

ومع نظام PDCC للتحكم الديناميكي بالهيكل, ستشعر بثبات عالي في المنعطفات وثقة أكبر في قيادتك, مع فرصة إنحراف ممتعة جداً وآمنة عند الطلب!

الأسعار في السعودية
  • 911 كاريرا GTS بـ473,400
  • 911 كاريرا GTS بالسقف المكشوف بـ510,000
  • 911 كاريرا 4 GTS بـ499,800
  • 911 كاريرا 4 GTS بالسقف المكشوف بـ537,000
  • 911 تارقا 4 GTS بـ 537,000

* الأسعار لا تشمل التجهيزات الإضافية 

بالأرقام
فيديو ملخّص التجربة

9 / 10

بورش 911 GTS, تعد أحد أفضل الخيارات التي ستجدها في السوق إذا كنت تبحث عن سيارة كوبيه رياضية فاخرة, أدائها مثالي للشوارع العامة, قيادتها ممتعة, ومناسبة للإستخدام اليومي. تخيل أن منذ إطلاق فئة GTS من عام 2010, 1 من كل 5 مشترين لـ911 كاريرا المكشوفة يختارون فئة GTS, وحوالي 23% من الـ911 الكوبيه الجديدة تحمل شعار GTS, بمجموع 6,200 نسخة من 911 تم تسليمها لمالكيها.

التقييم النهائي

9
  • متعة القيادة
  • أداء رائع, بدرجة مثالية للإستخدام داخل المدينة
  • توفرها بـ4 مقاعد يعطيها أفضلية عن السيارات المنافسة
  • قابلة للإستخدام العملي واليومي مقارنة بالسيارات من فئتها
  • الإضافات رياضية أعطتها مظهر أكثر جاذبية مقارنة بالفئة الأساسية كاريرا
  • أسعار التجهيزات الإضافية
  • النظام الترفيهي غير عملي

تقييم الزوار
9.00
( 2 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم