بورش تكشف رسمياً عن 918 سبايدر الهجينة

464
7
@يزيد سبحي

واخيراً, بعد انتظار 3 سنين منذ الكشف عنها في معرض جنيف 2010 بنسخة اختبارية, كشفت بورش رسمياً عن 918 سبايدر الهجينة بالكامل اليوم. والتي ستكون منافسة مباشرة لـ مكلارين P1 وفيراري لافيراري. تم الكشف عن السيارة للعالم بعد تحقيق توقيت مذهل على حلبة نوربرجرنج, حيث اكملت 918 سبايدر الهجينة الحلبة في التوقيت القياسي 6 دقائق و 57 ثانية.

التصميم الخارجي

لا يوجد ما نذكره في التصميم الخارجي, فقد شاهدناها كثيراً في السنين الماضية اثناء اختباراتها. وخرجت السيارة بالنسخة الإنتاجية دون اي تغيّر في التصميم. تم بناء السيارة بالعديد من التقنيات المأخوذة من متسابقات بورش في Le Mans, مثل بورش LMP1. وتم تزويدها بجناح خلفي آلي يعمل على التقليل من القوة السفلية وتحسين انسيابية وتوازن السيارة اثناء السرعات العالية.

واخذت السيارة كذلك تقنيات بناء هيكل السيارة بالكربون فايبر المدعوم بالألومنيوم من المتسابقة RS Spyder التي تتسابق في قسم LMP2 في سباقات لو مان. ويجدر الإشارة ايضاً بأن متسابقات الشركة حصلت على بعض التقنيات من 918 سبايدر الهجينة.

 التصميم الداخلي

استخدمت بورش في داخلية السيارة الجلد والعديد من اجزاء الألومنيوم. واكثر ما يشدّ نظرك عندما تنظر الى الداخلية, هي لوحة التحكّم المتوسطة التي تمتد من لوحة القيادة الى وسط الداخلية. هذه اللوحة بها شاشة مدمجة, اضافة الى شاشة اخرى اعلاها.

يمكن للسائق التحكّم بجميع وسائل الترفيه والراحة من هذه اللوحة. هذه اللوحة الكبيرة جعلت بورش تنقل ناقل الحركة الى جانب عجلة القيادة, هذا المكان ملائم لها لأنه ناقل حركة كهربائي لا يحتاج الى حركات تأخذ مساحة كبيرة من السيارة.

ونلاحظ ايضاً عجلة القيادة المليئة بالأزرار. منها الزر الأحمر الذي يشغّل السيارة, وحوله انماط القيادة الـ 5, سندخل في تفاصيلها لاحقاً في التقرير.

 المحرك والتقنيات

كبقية منافساتها, 918 سبايدر حصلت على محرّك هجين. تتكون السيارة من ثلاثة محركات كهربائية, اثنان في الخلف و واحد في الامام. ومحرك وقود V8 سعة 4.6 لتر موجود في وسط السيارة. محرك الوقود ينتج 608 حصان, ومجموع القوة الحصانية الصادرة من المحركات الكهربائية تصل لـ 286 حصان. هذا يجعل السيارة تطلق مجموع 887 بعد خسارة بعض القوة الحصانية في الإحتكاك والمكابح. يرتبط المحرّك بناقل حركة PDK اوتوماتيكي مكون من 7 سرعات.

كما ذكرنا مؤخراً, هناك 5 اوضاع قيادة مختلفة في بورش 918 سبايدر. اولها خيار القيادة E-Power. هذا النمط يتم اختياره اوتوماتيكياً عند تشغيل السيارة, على ان تكون البطارية مشحونة بالكامل. اثناء القيادة بهذا النمط, تستطيع السيارة اكمال 16 الى 31 كم بالطاقة الكهربائية فقط. وتستطيع التسارع من 0 الى 100 كم/س في اقل من 7 ثواني.  وتصل سرعتها القصوى الى 155 كم/س. عندما تقل طاقة البطارية, تنتقل السيارة اوتوماتيكياً الى نمط القيادة التالي, Hybrid.

في نمط القيادة Hybrid, تعمل المحركات الكهربائية مع محرك الوقود بشكل متناسق لتوفير افضل تجربة قيادة واعلى اداءاً مع استهلاك قليل للوقود. يتم تعديل الطاقة المتولدة من المحركات الكهربائية وفقاً لأسلوب القيادة. يتم استخدام هذه الوضعية اذا اراد السائق قيادة السيارة بهدوء وبأقل استهلاك ممكن للوقود.

وضعية القيادة Sport Hybrid تجعل محرّك الوقود يعمل بشكل مستمر ليطلق الـ 608 حصان كاملة. وتوجد محركات الكهرباء التي تساعد محرك الوقود في الإندفاع والتسارع فقط. اذا اردت قيادة السيارة بطريقة رياضية مريحة, هذا هو الوضع الذي تختاره.

نمط Race Hybrid يدفع السيارة بطاقتها كاملة مع تجربة القيادة الرياضية. يتم استعمال محرك الوقود بالكامل عندما يندفع السائق ويدوس دواسة الوقود. عندما لا يقوم السائق بذلك, يشحن محرّك الوقود البطارية. ودور محركات الوقود في هذه الوضعية هو توفير دعم عندما تندفع السيارة وتتسارع, ولكن بالعمل بطاقتها كاملة عكس وضعية Sport Hybrid. وفي نفس الوقت, يتحسّن ناقل الحركة PDK ليصبح عمله رياضي اكثر. بكل بساطة, يعمل محرّك الوقود عندما تتسارع السيارة, وتدعمه المحركات الكهربائية بطاقتها كاملة. وبسبب شحن البطارية عندما لا تتسارع السيارة بمحرك الوقود, تكون السيارة في حالة عمل عالية الاداء بشكل مستمر ومتناسق بين البطارية, ومحرك الوقود, والمحركات الكهربائية.

واخيراً, يوجد نمط القيادة Hot Lap, لا يمكن ان تنتقل اليه الا بالمرور بوضعية Race Hybrid. في هذه الوضعية, يتحسّن النظام المانع للإنزلاق للسيارة, وتستهلك السيارة كامل طاقة بطاريتها لتوفير افضل اداء على الحلبات.

صحيح ان 887 حصان قليلة مقارنة بالمنافسات مكلارين P1 ذات الـ 903 حصان, وفيراري لافيراري ذات الـ 963 حصان. ولكن مازالت بورش جديرة بالمنافسة. تتسارع السيارة بإستخدام محرك الوقود والمحركات الكهربائية من 0 الى 100 كم/س في 2.8 ثواني. وتصل لـ 200 كم/س في 7.7 ثواني, و 22 ثانية للوصول لسرعة 300 كم/س. تصل سرعة السيارة القصوى لـ 345 كم/س.

الجدير بالذكر ايضاً ان المحركات الكهربائية تعمل على دفع الإطارات. توجد تروس تفاضلية بالأمام مرتبطة بالمحرك الكهربائي, ومحركين في الخلف يدفعان الإطارات الخلفية. وبذلك يتكوّن لدينا نظام الدفع الرباعي الهجين من بورش.

يمكنك شحن السيارة في اربعة ساعات بإستخدام مخرج كهربائي قوته 230 واط, موجود في المانيا. لن يفرق كثيراً عندما تستخدمه في منافذ الكهرباء بقوة 220 واط الموجودة في السعودية. واذا اردت ان تشحنها بسرعة اكبر, يمكنك ان تشحن بطاريتها الفارغة تماماً بجهازها الخاص الإختياري في 25 دقيقة.

هذا كل ماكشفته لنا الشركة عن السيارة, فلم تكشف عن موعد اطلاقها. ولكن كشفت عن اسعارها منذ بداية العام الحالي. يبدأ سعر بورش 918 سبايدر الهجينة من 845 الف دولار, اي 3,169,024 ريال سعودي, سعرها اقل من اسعار منافساتها, وهذا يجعلها منافسة قوية. وتوجد رزمة Weissach Package لها. بهذه الرزمة, لن يتواجد في السيارة الزاميات الراحة, مثل المكيّفات, والراديو. غرض هذه الرزمة هي خفض وزن السيارة 34 كيلوجرام, والذي قد يكون مهماً لبعض الزبائن. تم تحديد سعر هذه الرزمة بـ 929 الف دولار, اي حوالي 3,484,051 ريال سعودي.

فيديو وصور بورش 918 سبايدر الهجينة: