تجربة قيادة بورش كايين اس 2015

743
11

منذ حوالي 50 عاماً، كانت بورش لا تنتج سوى نوعين من السيارات الرياضية، كلتا السيارتين كانت ببابين و حجم صغير لتركز على أهم ما يقدم لنا اسم بورش كما نعرفه الآن، و هو الأداء الرياضي العالي و متعة القيادة.

ظلت بورش تنتج الكوبيه الرياضية حتى عام 2002، عندما قدمت لنا بورش الجيل الأول من كايين، سيارة SUV عائلية تم إنتاجها تحت إشراف الشركة الأم، فولكس واجن. هذا الأمر بدأ بإثارة الشك لدى عشاق بورش بتخوفهم بتغيير اتجاه الشركة من انتاج السيارات الرياضية حصراً، إلى جميع أنواع السيارات سعياً وراء الأرباح دون الإهتمام بروح بورش العريقة، بالإضافة إلى تنبآت بفشل كايين على مستوى المبيعات.

و لكن سرعان ما تبين عكس ذلك، إذ أن كايين أصبحت الفئة الأكثر مبيعاً لدى بورش، ما يجعلها الأكثر أهمية أيضاً، فقد وضعت كايين المعايير لسيارة الـSUV ذات الأداء الرياضي، لتكن عبارة عن سيارة تجمع ما بين القيادة اليومية المريحة و الرياضية الممتعة.

الجيل الثاني وصل إلى الأسواق في عام 2010، و بعد مرور 4 سنوات، يصل إلينا الآن الجيل الثاني بتحديثات منتصف العمر، و التي سنجربها لكم في تقريرنا هذا.

التصميم الخارجي 10/7

IMG_4647sz

تتشارك كايين بنفس قاعدة العجلات مع كلاً من فولكس واجن طوارق و أودي Q7 بطول 2895 مم، و لكن طول السيارة الإجمالي يصل إلى 4855 مم بزايدة 9 مم عن نسخة ما قبل تحديثات منتصف العمر، أما العرض فقد أصبح 1939 مم بزيادة 1 مم، أما الإرتفاع فبقي كما هو بـ 1705 مم.

على خلاف الجيل الأول الذي لم يكن بذلك الجمال في التصميم، كان الجيل الثاني أكثر جمالاً و أكثر قرباً من هوية بورش المتمثلة بـ911 ذات التصميم الأيروديناميكي، متمثلاً ذلك بالمقدمة الطويلة، و فتحات التهوية الكبيرة في الأمام، و الخطوط المنحنية التي تنحت الهيكل من الأمام إلى الخلف لتقديم أفضل مقاومة ممكنة للهواء.

لعل أن أول ما سيميز كايين بتحديثات منتصف العمر عن التي سبقتها هي الإضاءة الخلفية، و التي تم تغييرها لتصبح خط من الـLED يحاط بأربعة مصابيح تضيء عند الفرملة، و ذلك ليحاكي المصابيح الأمامية بتصميمها الذي يتضمن بـ 4 مصابيح LED تحيط بمصباح الزينون الأساسي.

الداخلية 10/9
التصميم 2/1

IMG_4732-2

لا يوجد شيء جديد أو خارج عن العادة في تصاميم بورش للداخلية. شاشة وسطية أعلاها الساعة التقليدية في تجويفها الخاص، و من أسفلها يندرج لوحة مخيفة بكثر عدد أزرارها تمتد من جانبي مقبض ناقل الحركة حتى الوصول إلى مسند اليد الذي يغطي حاملات الأكواب.

لغة التصميم في الداخلية تعتمد على الكثير من الخطوط المستقيمة و الزوايا الحادة، التي تعطي طابع رياضي قوي.

الجودة 2/2

IMG_4682

تماماً كما تتوقع من كايين أن تكون، فإن الداخلية ستشعرك بمدى جودة المواد العالية المتوفرة من مثل الجلد الذي يغطي أغلب مساحات الداخلية، بالإضافة إلى الألمنيوم المتواجد على مقابض الأبواب و ناقل الحركة و العتلات، و الكروم الذي يغطي حواف المفاتيح.

سهولة الإستعمال 2/2

IMG_4684

كما هو الحال في التصميم المشابه لكايمان و ماكان التي قمنا بتجربتهما سابقاً و باقي سيارات أسطول بورش، فإن الكمية الكبيرة من المفاتيح في الكونسول الوسطي و الداخلية قد تكون مربكة للعين من النظرة الأولى، و لكن سرعان ما سيعتاد السائق عليها بسبب ترتيبها الواقعي و العملاني للغاية بصورة تركز على راحة السائق بشكل رئيسي، فل يطيل الأمر للاعتياد على مكان كل المفتايح في الداخلية و استعمالها دون الحاجة للنظر أو انحناء الظهر للوصول إليها.

الراحة 2/2

راحة الركاب في داخلية كايين الجديدة كانت من نقاط قوتها، مستوى الجلوس في المقاعد ممتاز و يؤمن زويا رؤية جيدة، و خاصية التدفئة و التهوية ضمن المقاعد فعالة جداً.

أما وحدة التكييف، قيمكن أن تتوفر بـ منطقتين أو 3 مناطق أو 4 مناطق حرارية مختلفة يمكن التحكم بدرجة حرارتها و قوة مروحتها.

مساحة الركاب في الأمام ممتازة عند الرأس أو عند الأرجل، و لكن المقاعد الخلفية قد لا تكون بنفس الرحابة عند مساحة الأرجل.

مساحة التخزين 2/2

كايين هي السيارة الأكثر عملية، و الأفضل للقيادة اليومية في أسطول بورش، لذلك تم تجهيزها بصندوق أمتعة بحجم 670 لتر يمكن زيادة حجمه بطوية مقاعد الصف الخلفي المقسمة بنسبة 40-60.

كما تتواجد أزرار عند باب الصندوق يمكن من خلالها خفض أو رفع مؤخرة السيارة لسهولة تحميل الأغراض في الصندوق أو إفراغها منه.

النظام الترفيهي المعلوماتي 10/10

النظام الترفيهي المعلوماتي في كايين هو نسخة مطابقة لبورش ماكان و كايمان التي قمنا بتجربتها سابقاً، لذا، سأقوم باقتباس كل ما قمت بكتابته في تقريرها نظراً للتشابه.

تتوفر كايمان بالنظام الترفيهي الخاص ببورش تحت مسمى PCM إختصاراً لـ Porsche Communication Manager، و يتألف من شاشة وسطية بمقاس 7 إنش يمكن التحكم به عن طريق اللمس أو عن طريق المفاتيح و مقبض التحكم

المشغل الموسيقي 2\2

يحظى المشغل الموسيقي بالعديد من المزايا التوصيل الخارجي من مثل البلوتوث و الـUSB مع دعم كامل للهواتف المتنقلة بمختلف أنظمتها، كما يتواجد قرص صلب بسعة 40 GB لحفظ مختلف الوسائط، بالإضافة إلى قراءة كرت الذاكرة من نوع SD، و بالتأكيد راديو AM و FM، يتصل المشغل الموسيقي بنظام صوتي من Bose يتكون من 14 سماعة.

الملاحة 2\2

نظام الملاحة سهل الاستعمال و يمكن عرض الخرائط بالـ2D و الـ3D، بالإضافة إلى سهولة البحث عن الوجهة المرادة باللغتين العربية و الإنجليزية، كما يتسم بسرعة عرض الخرائط و التنقل في قوائمها. اللغة العربية 2\2 يدعم نظام PCM اللغة العربية بالكامل من ناحية القوائم و قراءة الوسائط و الأسماء و الكتابة أيضاً.

اللغة العربية 2/2

يدعم هذا النظام اللغة العربية بشكل كامل كلغة القوائم و لغة الكتابة، و قراءة الملفات الموسيقية و الأسماء.

السرعة 2\2

سرعة استجابة PCM مبهرة سواء كان استعمالها عن طريق اللمس و عن طريق المفاتيح، و ما يزيد من كفاءة النظام وجود مفاتيح اختصار تزيد من سرعة التنقل بين القوائم بسلاسة.

شاشة عرض المعلومات للسائق 2/2

تتواجد هذه الشاشة في التجويف الأيمن في لوحة العدادات الثلاثية، و هي عبارة عن شاشة دائرية تقوم بعرض معلومات الملاحة، السيارة، الرحلة، استهلاك الوقود، و ذلك بتصميم بسيط سهل القراءة و التحكم، و يحسب لها مكانها الذي يقع في مكان يغنيك عن شاشة عرض المعلومات عن الزجاج.

السلامة 10/9

IMG_4600-2

تقييمات السلامة -/-

للأسف، فإن كايين ليست من ضمن أولويات منظمات إختبارات السلامة من مثل NHTSA و IIHS و Euro NCAP، و ذلك و بحسب هذه المنظمات فإن السيارة لا تباع بكميات كبيرة أو بسعر في المتناول كي يتم إنتشارها على الطرقات ما يحعلها من أولويات الإختبارات هذه.

تقنيات السلامة و مساعدة السائق 10/9

قائمة التجهيزات الأساسية تبدأ بالطبع من مكابح ABS، نظام مانع الإنزلاق و نظام الثبات، و الطقم الكامل من الوسائد الهوائية. أما قائمة التجهيزات الإضافية فتكاد لا تحصى، من مثل مثبت السرعة النشط، و نظام تنبيه الخروج عن المسار، و الإضاءة النشطة، و رؤية 360 درجة عبر كاميرات محيطة بالسيارة من جميع الجوانب، بالإضافة إلى أنظمة الثبات على المنحدرات للقيادة على الطرق الوعرة.

القيادة 10/8

IMG_4665c-2

4 خيارات من المحركات الـ7 تصل إلى أسواقنا، هذه المحركات هي V6 بسعة 3.6 لتر بقوة 296 حصان في الفئة الأساسية، و محرك V6 بسعة 3.6 لتر تيربو بقوة 420 حصان في فئة S التي كانت بحوزتنا، و نفس المحرك بقوة 440 حصان في فئة GTS، و محرك V8 بسعة 4.8 لتر تيربو بقوة 520 في فئة Turbo.

مهما كان المحرك متواجد في كايين، فإنه مرتبط بخيار واحد لناقل الحركة و هو أوتوماتيكي من 8 سرعات بقوم بنقل القوة إلى العجلات الأربعة.

تحديثات منتصف العمر، و كما نرى قد أضافت زيادة كبيرة في القوة على مختلف المحركات، فبمقارنتها بمحركات موديلات ما قبل 2015 فسنجد زيادة 20 حصان لكلاً من S و GTS، و زيادة بمقدار 50 حصان بالنسبة لـTurbo، مع إبقاء الفئة الأساسية بنفس القوة.

نظام التعليق PASM المتغير يعتمد على الأكياس الهوائية، و يمكن الإختيار ما بين 3 أنماط مختلفة هي Comfort و التي تجعل نظام التعليق أكثر سلاسةً للقيادة المريحة، و Sport التي تجعل نظام التعليق أكثر قساوة للقيادة الرياضية، و Normal التي تتخذ موضعاً وسطياً. كما يمكن التحكم بارتفاع السيارة حسب 5 مستويات مختلفة. أضف إلى ذلك نظام PDCC الذي يعمل على التحكم في شاصي السيارة حسب نمط القيادة، ليشكلاً معاً ثبات استثنائي لسيارة من هذا الحجم.

و عند الحديث عن سيارة SUV عائلية بأداء رياضي، فإنك ستحصل على نظام توجيه قد يكون هو الأفضل في فئته على الإطلاق من ناحية التوازن و الدقة.

بورش كايين سيارة مجهزة للقيادة على الطرق الوعرة، و لكن لن تسمح لك بالتحكم المطلق في إعدادات الدفع الرباعي كما نرى في رينج روفر من مثل إعدادات الرمل، و الثلج، و الطين و صخر و غيرها، بل سيقوم الكمبيوتر بتوزيع القوة حسب حاجة السيارة لها تلقائياً.

أرقام

Numbers

فيديو تسارع بورش كايين S


تصوير M Noor Kebbewar

8 / 10

التقييم النهائي

8
  • ممتازة للقيادة اليومية
  • عملية و بكفاءة و جودة عالية
  • أداء يصلح لجميع الطرقات و جميع أنماط القيادة
  • أسعار التجهيزات المرتفعة
  • لا يوجد مقاعد صف ثالث

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم