تجربة قيادة بورش كايمان GTS 2015

699
12

بورش بوكستر، هذا الاسم الذي لطالما لاقى نجاحات كبيرة منذ طرح صغيرة بورش في عام 1996 و التي امتدت على مدى ثلاثة أجيال ناجحة، تعتبر بوكسترأفضل مقياس لفئة الرودستر ذات مقعدين، و الذي زاد من تميزها عن منافساتها هو محركها بموقعه خلف تلك المقاعد. فماذا يمكن أن يحدث عند تقديم السيارة الأفضل في هذه الفئة بنسخة كوبيه؟ النتيجة كانت أفضل بكل مقاييس الأداء الممكنة عن طريق طرح كايمان في 2006.

حصلت كايمان على نسخ عالية الأداء عبر أجيالها السابقة، ابتداءً من كايمان S، وصولاً إلى كايمان R، التي تميزت بوزنها الخفيف و تحقيقها لنسبة قوة إلى وزن تفوفت عن شقيقتها الكبرى 911، و لكن الآن في 2014، أضافت بورش فئة GTS هي الأقوى و الأسرع إلى فئتها الصغرى كايمان، أدائها الرياضي أحدث فارقاً كبيراً عن باقي نسخ كايمان بالرغم من أن أرقام أداء المحرك قد لا تختلف كثيراً عن كايمان S، و لكن التجهيزات الرياضية لعبت دوراً كبيراً في جعل بورش كايمان GTS 2015 سيارة رياضية شبه مثالية دون التضحية بأي من تجهيزات الراحة و الرفاهية.

 


 

التصميم الخارجي 10/10

IMG_3799

 

الطابع العام للتصميم الخارجي لكايمان، أو بورش بشكل عام بقي كما هو بطابعه المميز بالمقدمة الطويلة ذات المصابيح الأمامية البيضاوية الشكل، يتوسطها غطاء المحرك بارتفاع أقل، ما يعمل على تشكيل مسارات هوائية تزيد من إنسيابية السيارة. بالإضافة إلى السقف المنحدر بدرجة كبيرة ليتلقي بمؤخرة السيارة بشكل ديناميكي يعكس هوية بورش التقليدية بقوة.

الجديد في تصميم كايمان الخارجي هو التقليل من الإعتماد على العناصر ذات الخطوط البيضاوية أو الدائرية، و زيادة الإعتماد على العناصر ذات الخطوط المستقيمة و الزوايا الحادة، ما جعل كايمان تبدو بطابع رجولي أكثر من الأجيال السابقة التي يراها البعض أقرب للطابع الأنثوي الناعم.

زادت الزوائد الخارجية ذات اللون الأسود من شراسة فئة GTS و حدة أسلوبها الرياضي، فنجد هذه الزوائد تغطي فتحات التهوية الكبيرة في الصدام الأمامي، و فتحات تهوية المحرك الوسطي على جانبية السيارة، بالإضافة إلى الشفرة الأمامية و مشتت الهواء الخلفي. أما سحر اللون الأسود في الخارجية كان واضحاً في تلبيسات المصابيح الأمامية و الخلفية التي كان لها دوراً كبيراً في جاذبية GTS و تميزها عن باقي الفئات.

تتوفر كايمان GTS بـ15 لوناً مختلفاً، و لكن ما يبرز جمال خطوطها التصميمية الرياضية هي تلك الألوان الفاقعة، تماماً مثل اللون الأصفر الذي جاءت به السيارة التي قمنا بتجربتها، كما أن هنالك 4 خيارات مختلفة من الجنوط جميعها بمقاس 20 إنش يمكن طلبها باللون الأسود المطفي أو الأسود اللامع، أو إبقائها على لونها المعدني الأساسي.

كايمان GTS سيارة مثالية لمن يبحث عن لفت الأنظار، خصوصاً إذا ما جاءت بألوان مشابهة للسيارة التي بحوزتنا! فعلى مدى 3 أيام من قيادتها في مختلف المناطق و الأحياء، لم تجد كايمان GTS أي مشكلة في لفت أنظار المارة إليها، مهما كانت أعمارهم أو أجناسهم، لدرجة أنني نسيت أني في كايمن، بل شعرت و كأنني في سيارة خارقة بسعر يصل إلى ثلاثة أضعاف! لذلك أجد أن بورش نجحت تماماً في التصميم الخارجي لهذا الجيل من كايمن، و لكن على الزبون أن يكون حريصاً في إختيار اللون الخارجي، لأنه نقطة محورية في تحديد كايمان GTS كسيارة في غاية الجاذبية، أو كسيارة رياضية إعتيادية!


 

الداخلية 10/7
التصميم 2/1

IMG_3860

من الداخل، تبدو كايمان نسخة طبق الأصل عن شقيقتها المكشوفة بوكستر، و متشابهة مع باقي سيارات أسطول بورش إلى حد بعيد من مثل 911 و ماكان و غيرها بتواجد عناصر بورش التقليدية في الداخلية من مثل الساعة التي تعلو لوحة قيادة حادة التصميم، و الكونسول الوسطي ذو التصميم المتصاعد و المليء بالأزرار المحيطة بمقبض ناقل الحركة، و الذي ينتهي بشاشة النظام الترفيهي المعلوماتي.

الجودة 2/2

IMG_3810

بالرغم من أن كايمان تعتبر أرخص سيارات بورش، إلا أنه هذا لا يبرر عدم إستعمال أفخر المواد المتواجدة في داخلية السيارة، هذه المواد تختلف بداية من الجلود الفاخرة التي تغطي المقاعد، و الأبواب، والداخلية بالكامل، بالإضافة إلى استعمال الكانتارا بكثافة في تغطية الأعمدة و السقف و تلبيسات الأبواب، كما تتوفر خيارات مختلفة من التلبيسات هي الألومنيوم و الكاربون فايبر، حيث يتواجد الألومنيوم على حواف أغلب المفاتيح، و وحدات التحكم، و أذرع المقود، و مقبض ناقل الحركة، و مقابض الأبواب.

سهولة الإستعمال 2/2

IMG_3836

الكمية الكبيرة من المفاتيح في الكونسول الوسطي و الداخلية قد تكون مربكة للعين من النظرة الأولى، و لكن سرعان ما سيعتاد السائق عليها بسبب ترتيبها الواقعي و العملاني للغاية بصورة تركز على راحة السائق بشكل رئيسي، فل يطيل الأمر للاعتياد على مكان كل المفتايح في الداخلية و استعمالها دون الحاجة للنظر أو انحناء الظهر للوصول إليها.

الراحة 2/1

IMG_3811

من يريد شراء كايمان بفئة GTS من أجل راحة القيادة، فقد قام باختيار السيارة الخاطئة بكل تأكيد، لأن كايمان GTS سيارة رياضية في المقام الأول مع التركيز على الأداء العالي، و من الطبيعي في سيارة كهذه أن تكون مزودة أفضل الأنظمة الرياضية الرائدة حتى لو كان هذا على حساب الراحة في بعض الأحيان، هذا يعني أنها مزودة بنظام تعليق قاسي للغاية لن يسمح لك بالاستمتاع بالشاي دون أن ينسكب بسبب الإهتزازات الناتجة من طرق ليست معبدة بمثالية. أما المقاعد الرياضية فتقدم مستوى ثبات ممتاز جداً بسبب تصميمها الذي يقدم زوائد تحضن الجسم، و لكن ستجد صعوبة صغيرة في الدخول و الخروج من السيارة بسبب وجود هذه الزوائد. أما صوت المحرك الرياضي المتواجد خلف المقاعد سيدب فيك الحماس في أي لحظة تسارع أو تعشيق عكسي، و لكن لن يوصلك إلى المنزل دون أن يزيد من الصداع الناتج عن يوم مرهق في العمل.

المبهر في كايمان هو تقديم العديد من أنظمة قد تعتبر رفاهية في سيارة أداء عالي من مثل تهوية المقاعد و تدفئها، بالإضافة إلى خيار المقاعد “الرياضية بلس” التي يمكن إعداد وضعية الجلوس بـ18 اتجاه مختلف، إلى جانب المقاعد الرياضية الإعتيادية باتجهاين، و مقاعد Bucket ثابتة لا يمكن إعداداها و تلك هي المخصصة للحلبات.

مساحة التخزين 2/1

IMG_3837

كايمان GTS, و كما هو متوقع في سيارة مبنية على أساس رودستر بمقعدين, عادة ما تكون ثانوية للقيادة الممتعة في عطلات الأسبوع و ليس للقيادة اليومية، فمساحات التخزين الداخلية ليست أولوية ضمن التصميم، و كايمان GTS ليست باستثناء، حاملات الأكواب الصغيرة المخفية في المقصورة تعكس أوضح مثال لهذا، فمساحات التخزين ليست بالعدد الكبير أو بالمساحات الكافية، و قد تكون غير عملية، و لكن لطالما تستوعب المحفظة والهاتف فهذا يكفي.

أما صندوق الأمتعة فهو بالأساس من جزئين، الأول خلف المحرك بمساحة صغيرة و لكنها سهلة الوصول و الإستعمال، أما الصندوق الثاني فهو في المقدمة بمساحة رحبة عملية للغاية بالنظر إلى حجم السيارة.

 


 

النظام الترفيهي المعلوماتي 10/10

النظام الترفيهي المعلوماتي في كايمان هو نسخة مطابقة لبورش ماكان التي قمنا بتجربتها سابقاً، لذا، سأقوم باقتباس كل ما قمت بكتابته في تقريرها نظراً للتشابه.

تتوفر كايمان بالنظام الترفيهي الخاص ببورش تحت مسمى PCM إختصاراً لـ Porsche Communication Manager، و يتألف من شاشة وسطية بمقاس 7 إنش يمكن التحكم به عن طريق اللمس أو عن طريق المفاتيح و مقبض التحكم

المشغل الموسيقي 2\2

يحظى المشغل الموسيقي بالعديد من المزايا التوصيل الخارجي من مثل البلوتوث و الـUSB مع دعم كامل للهواتف المتنقلة بمختلف أنظمتها، كما يتواجد قرص صلب بسعة 40 GB لحفظ مختلف الوسائط، بالإضافة إلى قراءة كرت الذاكرة من نوع SD، و بالتأكيد راديو AM و FM

الملاحة 2\2

IMG_3868

نظام الملاحة سهل الاستعمال و يمكن عرض الخرائط بالـ2D و الـ3D، بالإضافة إلى سهولة البحث عن الوجهة المرادة باللغتين العربية و الإنجليزية، كما يتسم بسرعة عرض الخرائط و التنقل في قوائمها.

اللغة العربية 2\2

يدعم نظام PCM اللغة العربية بالكامل من ناحية القوائم و قراءة الوسائط و الأسماء و الكتابة أيضاً.

السرعة 2\2

سرعة استجابة PCM مبهرة سواء كان استعمالها عن طريق اللمس و عن طريق المفاتيح، و ما يزيد من كفاءة النظام وجود مفاتيح اختصار تزيد من سرعة التنقل بين القوائم بسلاسة.

شاشة عرض المعلومات للسائق 2/2

PicMonkey Collageqq

تتواجد هذه الشاشة في التجويف الأيمن في لوحة العدادات الثلاثية، و هي عبارة عن شاشة دائرية تقوم بعرض معلومات الملاحة، السيارة، الرحلة، استهلاك الوقود، و ذلك بتصميم بسيط سهل القراءة و التحكم، و يحسب لها مكانها الذي يقع في مكان يغنيك عن شاشة عرض المعلومات عن الزجاج.

 


 

السلامة 10/7

IMG_3797-x

إختبارات السلامة -/-

لم يتم إختبار كايمان الجديدة أو أي من الأجيال سابقة من قبل أي من الهيئات الكبرى لإختبارات السلامة بسبب عدم بيعها بكميات تجارية كبيرة تستدعي إجراء هذه الإختبارات، لذلك لا يمكننا تقييم كايمان ضمن قسم إختبارات السلامة.

أنظمة السلامة و مساعدة السائق 7/10

عدم إجراء إختبارات سلامة على كايمان لا يعني أنها غير آمنة، على العكس تماماً فإن كايمان مبنية على هندسة متطورة جداً باستعمال الألومنيوم في هيكلها و الذي يتمتع بقوة و صلابة كبيرة مع الحفاظ على خفة الوزن، كما تزود بطقم كامل من الوسائد الهوائية في الأمام و الجوانب و تلك المخصصة للركب، بالإضافة إلى نظام مكابح ABS، نظام الثبات و مانع الإنزلاق، نظام شد الأحزمة الآلي، حساسات أمامية و خلفية، و كاميرا خلفية.

 


 

القيادة 10/10

IMG_3853

يغذي كايمان GTS نفس المحرك المتواجد في كايمان S، و هو محرك من 6 سلندرات افقية (Flat) بسعة 3.4 لتر، و لكن بزيادة القوة من 325 حصان إلى 340 حصان عند7400 دورة في الدقيقة، و زيادة عزم الدوران من 370 إلى 380 نيوتن متر متوفرة ما بين 4750 و 5800 دورة في الدقيقة، يتصل هذا المحرك بخيارين من نواقل الحركة، الأول يدوي من 6 سرعات، و الآخر تحت اسم PDK أوتوماتيكي من 7 سرعات، ما يسمح بتسارع كايمان GTS من 0 إلى 100 كم/س خلال 4.9 ثانية لناقل الحركة اليدوي، و 4.8 ثانية في ناقل PDK، قبل الوصول إلى سرعتها القصوى البالغة 285 كم/س، و بمتوسط استهلاك وقود يبلغ 8.2 لتر لكل 100 كم.

متعة القيادة الرياضية تكاد لا تضاهى في كايمان GTS، فهي أفضل بأضعاف من أي منافس من نفس الفئة، و الفضل يعود بذلك إلى هدير المحرك الممتع جداً و المصحوب بفرقعات ستزيد من نسب الأدرينالين عند التسارع أو عند الغيار العكسي، و التي يمكن جعل صوتها أعلى و أقوى عند الضغط على مفتاح فتح صمامات العادم الرياضي و القيادة على نمط Sport أو Sport Plus مع إبقاء دورات المحرك مرتفعة، تماماً كما يحب أن يعمل هذه المحرك.

أما نظام التعليق الرياضي أقل ارتفاعاً من الأساسي بمقدار 20 مم، يتصف بالقساوة إلى درجة كبيرة ولكنه يوفر مستوى ثبات رائع للغاية عند المنعطفات و السرعات العالية أعتقد أنه الأفضل في فئته، و الذي بدوره يعمل مع إطارات عريضة بشكل متناغم لدرجة تشعرك أنه من المستحيل أن تنجرف السيارة منك حتى لو أصررت على ذلك بالرغم من قوتها و نظام الدفع الخلفي فيها. و لكن شدة قساوة نظام التعليق سيشعرك بكل شائبة على الطريقة مهما كانت صغيرة، كما أن كثرة الإرتجاجات قد تكون غير مريحة لمن يريد أن يصل إلى منزله بهدوء، و لكن لماذا قد يرغب اي شخص بالقيادة بهدوء عندما يكون جالساً في كايمن GTS!

نظام التوجيه من أحد أفضل القطع هندسةً في السيارة ككل، فهو موزون بطريقة رياضية مثالية تسعى إلى تقديم أقصى مستويات الاستمتاع بالقيادة مع توفير الشعور بحالة الإطارات و اتجاهها على الطريق. و بالحديث عن القطع المبهرة في قيادة بورش كايمان GTS لا بد من ذكر المكابح ذات القطر الكبير و التي تتحلى بأداء ممتاز قد يغنيك عن خيار المكابح السيراميكية التي يبلغ ثمنها اكثر من 25 الف درهم اماراتي وريال سعودي!

تصميم السيارة الخارجي، و صوت هدير محركها كانا كافيان للفت أنظار المارة إليها و الاستدارة معها عند مرورك بجانبهم سترسم ابتسامة كبيرة على وجهك، أما متعة قيادتها “المتطرفة” نوعاً ما في الأداء الرياضي و مستوى ثباتها الهائل مع تجهيزات الرفاهية سترسم ابتسامة أكبر، بإختصار، يمكنني وصف كايمان GTS بأنها سيارة رياضية شبه مثالية.

 


 

أرقام

Numbers

 


 

المنافسين

Comp

 


 

فيديو تسارع بورش كايمان GTS
 


من تصوير M Noor Kebbewar

9 / 10

الخلاصة

شبه سوبر سبورت تجمع ما بين المتعة و لفت الأنظار و الأداء. رسم الإبتسامة على وجه سائقها عبارة عن روتين يومي لا يمل منه، أداء رياضي ممتع، مثالية كسيارة ثانوية. ننصح بطلبها باللون الأصفر.

التقييم النهائي

9
  • تصميم خارجي جذاب
  • الأداء الرياضي
  • متعة القيادة
  • أسعار التجهيزات الإضافية
  • الداخلية الضيقة و الغير مريحة

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم