تجربة قيادة بورش ماكان تيربو 2014

840
21

حققت كايين عندما تم طرحها في عام 2002 نجاحات هائلة ضاعفت من أرباح بورش و زادت من شعبيتها، و حولتها من علامة متخصصة بالفئات الرياضية حصراً، إلى منافس قوي في الفئات العائلية الفاخرة. و بعد 12 عاماً من نجاحات كايين،و اثبات نفسها في فئة الـSUV، تسعى بورش الآن إلى زيادة حدة المنافسة بدخولها سوق الـSUV الصغيرة بتقديمها ماكان الجديدة كلياً.

قد تكون ماكان الجديدة صغيرة بالحجم مقارنتها بأختها الكبرى كايين، و لكنها لا تقل عنها أبداً من ناحية القوة و الثبات و الأداء الرياضي، ما يجعل ماكان تستحق الاسم الذي اطلق عليها، و الذي يعني “النمر” في اللغة الأندونيسية، عوضاً عن الاسم المقترح الأول Cajun و الذي كان اختصاراً لـ Cayenne junior.


 

التصميم الخارجي 8\10

IMG_2335-2-2

تتشارك ماكان مع أودي Q5 في قاعدة العجلات MLB بطول 2807 مم، و تتحلى بتصميم قوي يشبه كايين، بلمسة رياضية و بانسيابية عالية، و جرأة كبيرة، خصوصاً في الجزء الخلفي ذو السقف المنخفض.

الواجهة هي نفس الواجهة المعروفة لدى أغلب أسطول بورش بالمصابيح البيضاوية الكبيرة، و الخطوط المنحنية و التي تتحلى بانسيابية عالية جداً، تبدأ من غطاء المحرك الذي يلتف حول زوايا المقدمة ليبدو بدون خطوط فاصلة، و كأن الواجهة قطعة واحدة كبيرة، ما يحسن مقاومة الهواء بشكل كبير بابعاد هذه الخطوط إلى الجوانب، و المنطقة التي تعلو العجلات الأمامية و خلف المصابيح فهي أكثر ارتفاعاً من وسط غطاء المحرك مثل ما نرى في 911، التي عملت على تشكيل ممر هوائي يحسن من الايروديناميكية. أما الصدام الأمامي فيحتوي على العديد من فتحات التهوية الكبيرة التي يتخللها خطوط أفقية تحتوي على إنارة LED و مصابيح الضباب.

أما الجانبية فتتسم بالبساطة لوجود خط جانبي وحيد في الربع الأخير من الأبواب، ليشكل انتفاخ ما يشبه العضلة التي تزيد من الطابع الرياضي و انسيابية الهواء على جسم ماكان، يمكن طلب تلبيسات من الكاربون فايبر لتغطية هذه “العضلة”. كما يلاحظ مدى صغر مساحة الرفراف الأمامي لما يشكل مثلث صغير للغاية و ذلك بسبب كبر حجم غطاء المحرك و نقل الخطوط الفاصلة إلى الجوانب كما ذكرت سابقاً.

مصابيح الـLED بالغطاء الأسود، و الأحمر على الحواف أبرز ما يلفت الانتباه في خلفية ماكان البسيطة التي تضم النافذة الخلفية المائلة و التي يعلوها جناح صغير باللون الأسود مدمج في السقف، أما في الأسفل ستجد العادم بأربعة مخارج التي تعمل مع الجنوط ذات المقاس المبير و المكابح ذات اللون الأحمر غلى زيادة حدة الطابع الرياضي في ماكان.


 

الداخلية 8\10

IMG_2344

 

 

التصميم 1\2

داخلية ماكان تبدو مشابهة لباقي فئات بورش، و خصوصاً 911، و التي تتمثل لوحة القيادة الحادة، يتوسطه شاشة النظام الترفيهي و المعلوماتي، التي يعلوها الساعة التقليدية، و في الأسفل الكونسول الوسطي ذو تصميم متصاعد و يحتوي على مقض ناقل الحركة في المنتصف و يحيط به على كلا الجانبية مفاتيح التحكم بوحدة التكييف و مفاتيح التحكم بأنظمة القيادة. و لا ننسى وجود مفتاح التشغيل على يسار المقود بدلاً من يمينه كما هو المعتاد.

عند النظر إلى كل جزئية على حدة في داخلية ماكان، ستجد أن كل قطعة مصممة على درجة عالية من الاتقان، و لكن عند النظر إلى الداخلية بشكل عام فقد تبدو غير مقنعة كداخلية لعلامة فاخرة، و أنها تبدو أقدم من تصميم جديد تم طرحه في عام 2014.

IMG_2290

 

سهولة الاستعمال 2\2

كماتعودنا عليه من الشركات الألمانية بشكل عام، فإن سهولة الاستعمال و العملية على درجة عالية من الأهمية، و في المراتب الأولى على لائحة الأولوية، فإن داخلية ماكان ليست بحالة استثنائية على ذلك، فكل شيء سهل الفهم و الاستعمال و وصول إليه، و لا يحتاج إلى أي وقت يذكر للتعود عليه.

 

IMG_2317

 

الجودة 2\2

خليط من الجلد الفاخر و و تلبيسات يمكن إختيارها ما بين الألمنيوم و الخشب و الكاربون فايبر، تغطي أغلب مساحات الداخلية في ماكان بتناغم و تداخل جميل يجمع ما بينهما، يغطي الألمنيوم حواف فتحات التكييف و وحدات التحكم و مقبض ناقل الحركة و أذرع المقود و مقابض الأبواب، و التلبيسات الداخلية كلها، بينما يغطي الجلد باقي أجزاء الداخلية، ما عدى السقف و الأعمدة المغطاة بالكانتارا

IMG_2320

 

الراحة 2/2

المقاعد الأمامية لها تصميم عصري متميز يوفر مستويات عالية من الراحة و درجات عالية من التثبيت، مع ميزة تهوية المقاعد أو تدفئتها، كما تتمع بمساحات رحبة و إمكانية تعديل وضعية المقاعد بـ 18 جهة، بما في ذلك امكانية التحكم بالمساند الجانبية و مساند الظهر و ما خلف الركب. كما تتوفر منطقتين منفصليتن لوحدة التكييف في الأمام حيث تمكن كلاً من السائق و الركاب بالتحكم بالتكييف على حدة.

أما المقاعد الخلفية أضيق بطبيعة الحال من تلك الموجودة في كايين، و لكنها أيضاً مريحة و بمستويات تثبيت جيدة، و غير مزعجة للمسافات الطويلة بالرغم من كونها أكثر تسطحاً من المقاعد الأمامية حتى بالنسبة للأشخاص طوال القامة، الأمر لا يخلو من المعاناة من تلامس ركبهم بالمقعد الأمامي. كما تتوفر وحدة تكييف خاصة للمقاعد الخلفية و مسند يد مع حاملة أكواب.

IMG_2311

مساحات التخزين 1\2

تفتقر ماكان إلى أماكن التخزين كثيرة العدد و الرحابة، و لكن يمكن استعمال حاملات الأكواب في المقدمة كحامل للهاتف و المفاتيح كونها ظاهرة وبدون غطاء و في متناول يد السائق.

أما الصندوق الخلفي فيتسم بالعمق و الاتساع بحجم 500 لتر مع امكانية اعداده بمختلف الاعدادات لمختلف الأمتعة، كما يمكن طي مقاعد الصف الخلفي المقسمة بنسبة 40-20-40 لزيادة الحجم، بالإضافة إلى إمكانية خفض الجزء الحلفي من ماكان عند فتح باب الصندوق لسهولة تحميل الأمتعة.

IMG_2294


 

النظام الترفيهي 10\10

PicMonkey Collages

تتوفر ماكان بالنظام الترفيهي الخاص ببورش تحت مسمى PCM إختصاراً لـ Porsche Communication Manager، و يتألف من شاشة وسطية بمقاس 7 إنش يمكن التحكم به عن طريق اللمس أو عن طريق المفاتيح و مقبض التحكم.

المشغل الموسيقي 2\2

يحظى المشغل الموسيقي بالعديد من المزايا التوصيل الخارجي من مثل البلوتوث و الـUSB مع دعم كامل للهواتف المتنقلة بمختلف أنظمتها، كما يتواجد قرص صلب بسعة 40 GB لحفظ مختلف الوسائط، بالإضافة إلى قراءة كرت الذاكرة من نوع SD، و بالتأكيد راديو AM و FM

الملاحة 2\2

نظام الملاحة سهل الاستعمال و يمكن عرض الخرائط بالـ2D و الـ3D، بالإضافة إلى سهولة البحث عن الوجهة المرادة باللغتين العربية و الإنجليزية، كما يتسم بالسرعة عرض الخرائط و التنقل في قوائمها.

اللغة العربية 2\2

يدعم نظام PCM اللغة العربية بالكامل من ناحية القوائم و قراءة الوسائط و الأسماء و الكتابة أيضاً.

السرعة 2\2

سرعة استجابة PCM مبهرة سواء كان استعمالها عن طريق اللمس و عن طريق المفاتيح، و ما يزيد من كفاءة النظام وجود مفاتيح اختصار تزيد من سرعة التنقل بين القوائم بسلاسة.


 

السلامة 8\10

IMG_2164

تقييمات السلامة 4\5

لم يتم تقييم ماكان من قبل أي من المنظمات الكبرى مثل NHTSA و IIHS الأمريكية، و لا حتى منظمة EuroNCAP الأوروبية، كما لم يتم شقيقتها الكبرى كايين أيضاً! لذلك قمنا بمقارنتها بأودي Q5 بسبب تشاركهما بنفس القاعدة، حيث حققت Q5 نتائج مبهرة بنيلها 4 نجوم في اختبارات NHTSA و 5 نجوم في تقييم EuroNCAP و تقدير جيد في اختبار IIHS.

 

أنظمة السلامة و مساعدة السائق 4/5

العديد من أنظمة السلامة و مساعدة السائق متوفرة لدى ماكان، الأساسية منها تتضمن طقم كامل من الوسائد الهوائية، و نظام الثبات و نظام مانع الإنزلاق، بالإضافة إلى الكاميرا الخلفية و الحساسات.

أما الأنظمة الإختيارية تتضمن نظام تنبيه الخروج عن المسار، و نظام النقطة العمياء و مثبت السرعة النشط.


 

القيادة 9\10
IMG_2215

إذا كنت من عشاق الأداء الرياضي العالي، فبالتأكيد سيقع إختيارك على ماكان تيربو، بسبب وجود 60 حصاناً إضافياً عن الفئة الأساسية S بمجمل 400 حصان، هذه القوة قادمة من محرك V6 بسعة 3.6 لتر ثنائي التيربو، و تتولد عند 6000 دورة في الدقيقة، أما عزم الدوران المبهر و البالغ 550 نيوتن متر، فيتوفر ما بين 1350 و 4500 دورة في الدقيقة، و لتحمل كل هذه القوة، يتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي الكلتش من 7 سرعات لينقل القوة إلى العجلات الأربعة، ما يسمح لماكان تيربو بأن تتسارع من 0 إلى 100 كم\س خلال 4.7 ثانية فقط، قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى البالغة 266 كم\س.

أما فئة S التي تعتبر الفئة الأساسية الآن، قبل طرح بورش لفئات أخرى بمحركات أصغر، تعمل بمحرك V6 أيضاً و لكن بسعة 3.0 لتر ثنائي التيربو، بقوة إجمالية تصل إلى 320 حصان متاحة ما بين 5500 و 6500 دورة في الدقيقة، و العزم البالغ 460 نيوتن متر فيتوفر على مدى كبير ما بين 1450 و 5000 دورة في الدقيقة، متصل بنفس ناقل الحركة الموجود في تيربو و نفس نظام الدفع الرباعي، لتحقق رقم تسارع من 0 إلى 100 كم\س خلال 5.4 ثانية و سرعة قصوى تبلغ 254 كم\س.

منذ اللحظة التي تقوم فيها بتشغيل محرك ماكان تيربو، ستشعر بمدى قوة السيارة، و أنك على وشك القيام بجولة على متن وحش صغير لا يمكن الإستهانة به ابداً، فصوت المحرك الصادر من مخارج العوادم الأربعة له هدير رياضي رائع سيشعرك بقيمة علامة بورش، أما صوت الفرقعات الصادرة ستدب بك الحماس لتبدأ رحلتك بانطلاقة قوية ستسعى لشد وجهك إلى الخلف بقوة على مدار النسبة الأولى من ناقل الحركة، لدرجة ستنسيك بأنك على متن SUV و ليس سوبر كار، و ذلك بفضل المحرك الجبار و نظام الدفع الرباعي اللذان وفرا انطلاقة في غاية الروعة لسيارة بهذا الحجم.

ما يثير الإعجاب أيضاً في ماكان تيربو هو نظام التعليق النشط، الذي تتغير قساوته و ارتفاعه حسب 3 أنماط قيادة هي العادية و Sport و Sport Plus، حيث سينجح في ابهارك في الأنماط الثلاث، أهمها هو مدى طراوته و سلاسته في النمط العادين و مدى قساوته و ثباته في Sport Plus. أما ناقل الحركة كان من نقاط قوة ماكان تيربو في أدائها الرياضي لسرعة استجابته العالية لتغيير النسب. و المكابح الكبيرة ذات مقاس 14.2 إنش في الأمام و 14 إنش في الخلف، فكان لها أداء مذهل في الوقوف التام من السرعات العالية بسمتوى ثبات عالي و دون أدنى مجال للإنحراف.

إذا كان لبورش ماكان عيوب، و إن كانت تختلف من رأي لآخر، فأن العيب فيها هو المقود الذي يتسم بالطراوة العالية، حتى عند القيادة بنمط Sport Plus فإن قساوته لا تزيد بشكل ملحوظ و يكاد شعورك بحالة الطريق و العجلات ضعيفة جداً.

لم يكن من المسموح لنا قيادة ماكان على طرق شديدة الوعورة، لذلك لم نتمكن من تجربة أدائها الحقيقي في الـOff-Roading، مع أني أتوقع نتائج مبهرة نظراً للعزم الكبير الذي يوفره المحرك بالإضافة إلى حجم و وزن السيارة و نظام الدفع الرباعي الذي المفترض نظرياً أن يساعدها على أن تقدم أداء مبهر على الطرق و خارجها.


 

أرقام

NumbersMacan1


 

المنافسين

Commacanp


التسارع


من تصوير M Noor Kebbewar
9 / 10

الخلاصة

ماكان تيربو لن تجد أي صعوبة في توفير أقصى درجات المتعة في أي نمط قيادة تحتاجه، و ستأدي ما هو مطلوب منها و أكثر باسلوب بورش الشهير بالجودة و الاتقان، و لكن لكل شيء ثمنه!

التقييم النهائي

9
  • قيادة ممتعة بمختلف الأنماط
  • النظام الترفيهي
  • جودة المواد في الداخلية
  • سعر الميزات الإضافية المرتفع
  • نظام التوجيه لا يشعرك بحالة الطريق

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم