بورش تنجح في تغيير اسم استون مارتن فانتج GT3 الى GT12 لإعتراضها عليه

129
0
@يزيد سبحي

ماهو مصطلح GT3؟ المتطلعين للسباقات سيعلمون انه اسم او تصنيف احدى سباقات السيارات. ولكن يبدو ان الإسم اكثر من ذلك لبورش, فرغم استخدامه في اكثر من شركة, واكثر من سباق, رفضت واعترضت على تسمية فانتج GT3 من استون مارتن, وطالبت بتغييره.

يقول موقع Goodwood Road and Racing ان استون مارتن ستضطر ان تغيّر اسم سيارتها فانتج GT3 المحدودة بسبب اعتراض بورش وجدالهم الذي استمر لأشهر منذ الكشف عنها قبل معرض جنيف 2015. تحتج بورش على المطالبة قائلة ان اسم GT3 هو احدى حقوقها المحفوظة, تقصد بها فئة 911 GT3. ولكن استون مارتن تعارضها قائلة ان الإسم هو لأحد اقسام سباقات السيارات, وليس ملكاً لبورش.

بعد هذا الجدال, قرّرت استون مارتن ان تتجنّب المشاكل والقضايا المكلفة وتغيّر اسم سيارتها, ربما لـ فانتج GT12. هذا التغيير لن ينحصر على هذه النسخة الخاصة فقط, بل بإسم متسابقتها فانتج GT3 ايضاً. تقول استون مارتن في تصريح رسمي “بدلاً من ان نلهي انفسنا بإعتراض في التسمية مع بورش ومجموعة فولكس واجن, نفضّل ان نركّز طاقتنا واستثمارنا على السيارة, والتأكد من ان عملائنا يحصلون على افضل استون مارتن على الإطلاق”.

إعتراض بورش غريب جداً. نعم, GT3 علامة تجارية لـ بورش منذ 1999, وسباقات GT3 لم تبدأ الا في 2005, هذا بالرغم من استخدام لوتس الإسم GT3 لسيارتها Espirit في عام 1997. والأغرب من ذلك استخدام الكثير من الشركات الإسم مثل بنتلي كونتينينتال GT3, ومرسيدس AMG GT3, وبي ام دبليو M6 GT3 دون اي تدخّل واعتراض من بورش.