بورش تكشف عن باناميرا 2017 الجديدة كلياً, أسرع سيدان فاخرة في العالم

4405
7
@عبدالله قدوره

بعد طول انتظار وتشويق، كشفت بورش النقاب عن الجيل الثاني المنتظر من سيارتها السيدان باناميرا 2017 بعد تطوير كبير استغرق 5 سنوات ظهرت نتيجته الرائعة اليوم.

بدأت بورش تطوير الجيل الجديد من باناميرا في 2012 وتحديداً عند الكشف عن Sport Turismo الاختبارية، وتصف بورش الجيل الجديد بكلمة واحدة هي “الشجاعة”، فقد أكدت الشركة الألمانية أن الجيل الجديد ليس سيارةً جديدةً فحسب، بل هو طريق جديد ونقلة نوعية في سيارات السيدان الفاخرة حول العالم. تفتخر بورش بتطويرها وتحسينها لكل شيء في باناميرا الجديدة لتتفادى أخطاء الجيل الماضي وتنتج الجيل الثاني على أفضل وجه ممكن.

لم تغيّر بورش كثيراً في تصميم باناميرا وهو ما عهدناه في نهجها الذي يتسم بالمحافظة على هويتها دائماً ما يجعلها مميزة بين قريناتها. وجاء الجيل الجديد بتصميم يمكن تمييزه من النظرة الأولى ولكن بمظهر رياضيّ أكثر هذه المرة حيث حصلت باناميرا 2017 على سقف أقل ارتفاعاً بمقدار 20 ملم ما يجعلها أقرب لشقيقتها 911. المظهر الرياضي يكتمل في المقدمة الجديدة التي حملت تصميماً أشرس بخطوط بارزة ورياضية وفي الخلفية التي تحمل مصابيح مشابهة لشقيقتها 911 4S لتكمل الطابع الرياضي للجيل الجديد. وبقدر اهتمام بورش بالطابع الرياضي أكدت أن باناميرا الجديدة توفّر راحةً في القيادة لا مثيل لها بفضل قاعدة العجلات الجديدة MSB والتي تأتي أطول في هذا الجيل بمقدار 30 ملم ما يعد بمساحة داخلية أكبر للركاب.

توفّر بورش العديد من تقنيات القيادة المريحة في باناميرا 2017 مثل نظام التعليق الهوائي، Porsche Active Suspension Management للتحكم بنظام التعليق، Porsche Dynamic Chassis Control Sport, Porsche Torque Vectoring Plus بالإضافة إلى نظام توجيه الكتروميكانيكي محسّن، وللمرة الأولى تحصل باناميرا على نظام توجيه الإطارات الخلفية المتوفر فقط في 918 سبايدر و 911 تيربو. تفتخر بورش بدراستها لكل منافسات بورش باناميرا وتحديداً مرسيدس S-Class لكي تضمن جودة وفخامة وراحة سيارتها الجديدة.

بالانتقال إلى الداخل نرى تطوراً مذهلاً ورائعاً من بورش التي لم تكن بخيلةً أبداً في توفير أحدث التقنيات فكما هو الحال في 918 سبايدر يظهر عداد وحيد لعدد دورات المحرك في الدقيقة متوسطاً شاشتين عاليتي الدقة تعرضا معلومات القيادة والسيارة بشكل عام. حصل النظام الترفيهي على حصته من التقنيات فجاء بشاشة مقاس 12.3 انش تحمل نظام بورش الترفيهي الجديد كما تصفه الشركة، بينما يحصل ركاب المقاعد الخلفية على شاشة تعمل باللمس للتحكم بالمقاعد ونظام التكييف. أخيراً جاء الكونسول الوسطي بتحديثات كبيرة استغنت فيها بورش عن الأزرار المعتادة واستبدلتها بأخرى تعمل باللمس لتكمل بذلك داخليتها المذهلة.

بعد تصميمها الخارجي وداخليتها الجديدتين، وصلت التحديثات إلى المحركات التي تأتي بها باناميرا في فئتيها، الفئة الأقل 4S تحمل محرك V6 ثنائي التيربو سعة 2.9 لتر يولّد قوة تبلغ 440 حصان بزيادة تبلغ 20 حصان عن الجيل الماضي وعزم دوران يصل إلى 550 نيوتن-متر. تنطلق باناميرا 4S من 0-100 كم/س في 4.4 ثانية. أما باناميرا تيربو الفئة الأوقى فتأتي بمحرك V8 ثنائي التيربو الجديد كلياً بسعة 4.0 لتر يولّد قوة هائلة تبلغ 542 حصان بزيادة 10 حصان عن الجيل السابق وعزم دوران يصل 770 نيوتن-متر. تنطلق باناميرا تيربو من 0-100 كم/س في 3.8 ثانية أو خلال 3.6 ثانية عند توفير حزمة Sport Chrono الاختيارية. ترتبط المحركات الجديدة بناقل حركة جديد ثنائي الكلتش PDK من 8 سرعات يتميز بتغيير السرعات من السرعة الأولى إلى السادسة بشكل رياضي قبل أن يطيل في التغيير إلى السرعة السابعة والثامنة لضمان انخفاض دورات المحركات عند السرعات العالية لمزيد من الراحة في القيادة.

كل ما ذكرته بورش عن الطابع الرياضي الخاص ببناميرا 2017 وبمحركاتها الجديدة وناقل الحركة الجديد انعكس بشكل مذهل على حلبة نوربرجرنج الشهيرة حيث حقق النموذج الانتاجي الحقيقي من باناميرا تيربو زمناً قدره 7:38 ثانية فقط لقطع الحلبة بالكامل. وإن لم تعرف ماذا يعني هذا الرقم فلك أن تتخيل أنه مطابق للكزس LFA وأسرع من أودي R8.