بورش تكشف عن محرك V8 ثنائي التيربو بقوة 550 حصان

369
0
@أحمد عبد الرؤوف

في هدوء تام كشفت بورش عن محركها الجديد من نوع V8 ثنائي التيربو في ملتقى فيينا للمحركات، حيث سيُعد المحرك للاستخدام في الأجيال القادمة من كايين و باناميرا.

يستوحي المحرك الجديد تصميمه من محرك أودي V6 ثنائي التيربو بسعة 3.0 لتر المستخدم في S4، و حتى الآن تظل سعته الكلية مجهولة إذ لم تفصح بورش عنها، و هو يستخدم نظام إيقاف السلندرات لتقليل استهلاك الوقود عند انتفاء الحاجة إليها، حيث تشير مجلة Car & Driver إلى أن نظام إيقاف السندرات يحمل اسم Half Engine ويعمل عند عدد دورات تتراوح 950 و 3,500 دورة في الدقيقة ليقلل من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 30%.

صممت بورش المحرك ليعمل بكفاءة مع نظام التشغيل و الإيقاف عند التوقف، وكذلك ليعمل بسلاسة مع الأنظمة الهجينة، بالإضافة إلى قابليته للعمل مع قاعدة عجلات أودي MLB المبنية على أساس نظام الدفع الأمامي، و قاعدة عجلات بورش MSB المبنية على أساس الدفع الخلفي، كما يمكنه الارتباط مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات، أو ناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي الكلتش من 8 سرعات كذلك.

بالإضافة إلى أن المحرك أكثر كفاءة في استهلاك الوقود فإنه أقل في نسب الانبعاثات أيضاً، و يولد قوة تبلغ 550 حصاناً، و عزم يصل إلى 568 رطل-قدم عند وضعه في بورش باناميرا تيربو، حيث سيستبدل محرك الـ V8 ثنائي التيربو بسعة 4.8 لتر الأقدم.

يتوقع أن يجد المحرك طريقه إلى عدد من سيارات مجموعة فولكس واجن، مثل الفئات العليا من سيارات أودي، و لامبورغيني اوروس القادمة، و عدد من سيارات بنتلي الفاخرة.