قطر تعدل ضمان وكالات السيارات رسميا

331
0
@أحمد عبد الرؤوف

أعلنت وزارة الاقتصاد و التجارة القطرية عن إنجازها لمبادرة “التسعة” التي تهدف إلى تحرير ضمان السيارات من قبل الوكلاء المحليين عبر إجراءات جديدة تمنح العميل حرية الاختيار في صيانة سيارته و إصلاحها عبر مراكز الخدمة المتعددة خارج مظلة الوكالات من دون المساس بالضمان.

تتضمن “مبادرة التسعة” تسعة شروط تركز بصورة كبيرة على حقوق العميل، ومنها إتاحة الحرية له في استخدام قطع الغيار كالزيوت و الفلاتر من خارج الوكالة على أن تكون معتمدة من قبل الشركة الصانعة، و أن يكون لها نفس خصائص و مميزات القطع الأصلية، و يلزم العميل بالاحتفاظ بالفواتير الدالة على إجراء الصيانة الدورية في موعدها.

و لا يعتبر الضمان لاغياً على السيارة بالكل إذا ثبت تضرر جزء من أجزاء السيارة في حالة الصيانة و الإصلاحات بخلاف الشروط المطلوبة، و في تلك الحالة يقع إثبات الضرر على السيارة من قبل الوكالة حيث لا تتم مطالبة العميل بإثباته.

يقع على عاتق الوكالة توضيح شروط الضمان بعبارات واضحة لا تقيد من حرية العميل في اختيار مكان الصيانة و الإصلاحات الدورية لمركبته، كما تُلزم الوكالات بالتعديل على شروط الضمان و عرضها على إدارة حماية المنافسة لاعتمادها، و في حالة إجراء أي تعديلات مستقبلية على الضمان يجب أن تُخطر الجهات المعنية بذلك.

و تُلزم الوكالات كذلك بمراجعة كتيبات الضمان للسيارات التي تم بيعها مسبقا بناء على شروط الضمان المعدلة و المعتمدة من قبل إدارة حماية المنافسة، و أخذ الموافقة من الجهات المعنية بشأن أي تعديلات إضافية، كما تُمنع الوكالات من تطبيق أي نظام يؤدي إلى دمج تكاليف الصيانة الدورية ضمن سعر بيع السيارة، باستثناء العروض الترويجية الحاصلة على ترخيص من الجهات المختصة.

لائحة تعديلات شروط ضمان وكالات السيارات في قطر