تفاصيل رالي جدة الصحراوي 2015

599
1
@سليمان العماري

إنطلقت اليوم فعاليات رالي جدة الصحراوي و المنقسمة على ثلاث أيام, و التي تعد بالكثير من الحماس و الندية بين المتسابقين السعوديين و المتسابقين من دول الخليج العربي. حيث بدأت التحضيرات في تمام الساعة 8:00 صباحاً بين إستكمال التسجيل للمتسابقين و عمليات الفحص الدوري للسيارات, و التي إنتهت في تمام الساعة 5:30 مساءً.

و بدأت فعاليات تدشين رالي جدة الصحراوي في تمام الساعة 8:00 مساءً في منطقة أبحر الشمالية، و التي ستتبعها أول السباقات في الجولة الإستعراضية و التي ستبدأ في تمام الساعة 8:45 مساءً. و الهدف من الجولة الإستعراضية هو تحديد مراكز الإنطلاق للمتسابقين في الجولة الأولى المقررة في غداً الجمعة و التي ستكون في منطقة بحرة الواقعة جنوب شرق مدينة جدة.

و بعد إنتهاء الجولة الأولى من رالي جدة الصحراوي سيتم الإستناد على نتائجه في تحديد مراكز المتسابقين في الجولة الثانية والتي ستنطلق في يوم السبت في شمال شرق مدينة جدة تحديداً في منطقة خليص, و أيضا سيتم مراسم التتويج بنفس اليوم.

ومن المتوقع بأن تكون المنافسة في المنطقتين ذو طابع مختلف تماماً مما سيؤدي إلى رفع وتيرة المنافسة بين المتسابقين، خصوصا و أن كل منطقة تمتلك تضاريس تميزها عن الأخرى، حيث تتميز منطقة بحرة بتلال و كثبان وطعوس رملية، أما في شمال شرق جدة في منطقة خليص فتعتبر المنطقة مسطحات رملية و مخصصة للسرعات العالية, و هنا تظهر قوة السيارات المعدلة ميكانيكيا لدى المتسابقين.

ويأتي رالي جدة الصحراوي بثلاث سباقات في ثلاث مناطق مختلفة و تتكون السباقات في الفئتين السيارات و الدراجات النارية, التي ستخوض السباق في نفس المضامير, ولكن بمسار أقصر من السيارات. و تحمل فئة السيارات على ثلاث أنواع و الدرجات النارية على نوعين وهيا كالآتي:

1- فئة السيارات تنقسم لثلاث فئات ترمز بـ T2، T1، و أيضا T3 و هي كالآتي:

  • فئة T1: هي فئة التعديل المفتوح مثل سيارة المتسابق يزيد الراجحي.
  • فئة T2: هي فئة التعديل المحدود و التي تجمع بين قطع الوكالة مع التعديل خارجي للسباقات مثل سيارة المتسابق أحمد الصبان.
  • فئة T3: هي فئة الـ Buggy.

2- فئة الدراجات النارية تنقسم إلى قسمين كالآتي:

  • فئة الدراجات الرملية (2Wheel Dirt Bike).
  • فئة دبابات ATV ذات الأربع عجلات (2Wheel ATV).

نشير بأن الترشيحات في الوقت الراهن تصب بين المتسابقين يزيد الراجحي المرشح الأول من فئة الـ T1, و أيضا المتسابق أحمد الصبان المرشح الأول من فئة الـ T2.

صور تشرح الفئات المشاركة في رالي جدة الصحراوي

١- فئة الـ T1 (سيارة يزيد الراجحي)
2- فئة الـ T2 (سيارة أحمد الصبان)
3- فئة الـ Buggy
4- فئة الدرجات الرملية
5- فئة الدبابات ذات الأربعة عجلات