تجربة قيادة رينو داستر، ماذا يمكن لـ53 ألف أن توفر لنا في سيارة SUV ؟

1464
25
@حاتم الخثلان

إخترنا في تجربتنا السابقة أودي Q3 أحد أغلى سيارات الـSUV صغيرة الحجم، وهذه المره قررنا إختيار سيارة SUV ليست إقتصادية فقط، بدل تعد أرخص سيارة SUV متوفرة في السوق السعودي.

رينو داستر، ربما لم تسمع عن هذه السيارة أو لم تشاهدها من قبل، هذا لأن رينو لم تطلقها في الأسواق إلى في عام 2012، هذه السيارة لا تتميز بالتصميم خارجي أو التصميم الداخلي، ولا حتى بالمحرك أو الأنظمة، المميز في رينو داستر هو سعرها الإقتصادي والذي يبدأ من 53،500 وحتى 66،000 ريال، وتوفرها بالمستلزمات الأساسية والجودة العالية وأدائها الجيد على الطرقات الوعرة.

ولأن رينو عندما أنتجت هذه السيارة وعدت بأنها لن تخيب ظن مشتريها في الطرقات الوعرة وتحملها وجودتها بالنسبة لسعرها, قررنا أن نأخذها في تجربه في وقت الظهر تحت درجة حرارة مرتفعة جداً وفي وسط إحدى الصحاري الصخرية للتأكد من وعد شركة رينو.

التصميم الخارجي

العلاقة بين التصميم والسعر علاقة طردية في جميع السيارات، حيث أن كلما زاد سعر السيارة كلما زادت مميزات التصميم الخارجي، ومع سعر يبدأ من 53،500 على سيارة SUV، رينو إهتمت بتوفير تصميم عملي جداً وبسيط لتحافظ على هدف توفير سيارة بسعر إقتصادي.

إذا إردنا تقييم التصميم الخارجي بصراحة، أبعاد الواجهة الأمامية تبدو غير متناسقة إلى حد ما، حيث أن المصابيح الكبيرة لا تناسب حجم السيارة الصغير، ولكن الواجهة الخلفية بلا شك تبدو أكثر تناسقاً وبساطة في التصميم.

التصميم الداخلي

الإقتصاديه في السعر تعني الإقتصادية في توفير وتصميم المستلزمات مع الإهتمام بالجوده، رينو وفقت في هذا الجانب حيث أنها إستطاعت توفير المستلزمات الأساسية مع الإهتمام بالجوده والبساطة في التصميم.

الجودة هي أكثر نقطه أبهرتنا فيها رينو داستر،وعلى الرغم من تجربتنا للسيارة في الطرق الوعره، لم نلاحظ أي أصوات تخرج من السيارة، وكذلك رينو وفقت في إختيار المواد العملية جداً المستخدمة في الداخلية وألوان الداخلية التي لا تتأثر سريعاً بالغبار والأوساخ.

أداء التكييف ممتاز جداً حيث لم نلاحظ ضعف التكييف حتى في أوقات الظهر تحت إختبارات متتالية، ويتميز التكييف بخيارات عديدة حيث يمكنك إختيار طريقة توزيع التكييف والتحكم بدخول الهواء من الخارج أو سحبه من الداخل.

تصميم المسجل لا يبدو متناسق مع تصميم الداخلية، وكأنه تم تركيبه بعد إنتاج السيارة، ولكن مقارنة بالسعر، المسجل يحتوي على مدخل AUX ويشغل ملفات MP3 وهي ميزه لا تجدها عادة في السيارات الإقتصادية.

عدادات السرعة يتوسطها شاشة معلومات تعرض مستوى الوقود وحرارة السيارة والساعة وعدد الكيلومترات، وهي ميزه تسجل للسيارة لتوفيرها خصائص إضافية لسيارة إقتصادية في أقل فئه لها.

إضافة إلى ذلك تتميز داخلية داستر بمفتاح تحكم مستوى إرتفاع وإنخفاض الأضواء الأمامية, وكذلك لوحة تحكم صغيرة خلف المقود للتحكم بالمسجل.

حجم السيارة

رينو داستر تصنف من سيارات الـSUV صغيرة الحجم وهي نفس فئة نيسان جوك وديهاتسو تريوس، ومع أن حجم السيارة صغير إلا أن إرتفاعها مهيأ لدخول السيارة للطرقات الوعره، حيث قمنا بإختبار السيارة على طرق صخرية ولم نعاني أبداً من أي مصاعب.

المحرك

رينو داستر مزودة بمحرك 4 سلندر بسعة 2.0 لتر وبقوة 135 حصان، مربتط بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 4 سرعات.

أداء المحرك ضعيف ولكنه هادئ وغير مزعج بعكس ماهو موجود في معظم السيارات بمحركات 4 سلندر.

نسب ناقل الحركة قليلة مقارنة بناقل الحركة اليدوي، حيث أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي مكون من 4 سرعات مع أن ناقل الحركة اليدوي مكون من 6 سرعات.

الأداء

السيارة التي تمت تجربتها كانت أقل فئه والتي لا يتوفر فيها نظام الدفع الرباعي لذلك لن نستطيع الحكم على أداء السيارة في الرمال وصعود المرتفعات.

ولكن أداء وتحمل السيارة في الطرق الوعرة جيد جداً مقارنة بالسعر, والقيادة على الطرق الصخرية أكثر سلاسة مما توقعنا.

نجاح رينو داستر في الإمارات

مع أن رينو داستر لم تكمل أكثر من عام منذ إطلاقها في الإمارات إلا أنها شكلت نسبة 22% من مبيعات رينو في الإمارات وهي نسبة كبيرة جداً مقارنة بإنتشار رينو سافران وفلوينس وميغان, ويعود نجاحها لإثبات داستر جودتها ولسعرها الإقتصادي جداً.

الأسعار

سعر الفئة الأساسية  PET1 يبدأ من 53,500 ريال وهي نفس الفئة التي قمنا بتجربتها, وهو سعر موحد في جميع دول الشرق الأوسط.

رينو داستر PET2 بسعر 64,000 ريال.

رينو استر SEبسعر 66,000 ريال.

قطع الغيار

رينو تعد بتوفر قطع غيار داستر بشكل كامل 100%, وسعرها الرخيص وسهولة صيانتها.

بالمختصر

  • تصميم خارجي عملي بسيط لا يهتم بالجماليات بقدر الإقتصادية
  • داخلية بجودة عالية تحتوي على المستلزمات الأساسية وتتميز بمواد عمليه
  • موقع البوري “الهرن” مزعج، حيث أنه يقع في عصا الإشارة خلف المقود مما يصعب الوصول إليه في حالات الطوارئ المفاجئة
  • مكيف بأداء ممتاز وبخيارات إضافية عديدة
  • تصميم المسجل غير متناسق ولكن يوفر خصائص إضافية
  • سعة الداخلية ممتازة مقارنة بحجم السيارة
  • أداء السيارة على الطرقات الوعرة جيد جداً مقارنة بالسعر
  • أداء المحرك ضعيف ولكنه هادئ وسلس
  • ناقل الحركة الأوتوماتيكي مكون من 4 سرعات مع أن ناقل الحركة اليدوي مكون من 6 سرعات
  • سعر السيارة 53,500 ممتاز جداً وهو أكثر مايميز رينو داستر
 صور تجربة قيادة رينو داستر:

شكر خاص لـZyad Alkhathlan و Ahmed Alolah للتصوير و، ولشركة رينو على توفير التجربة.