رينو تكشف عن سيارتها الإختبارية الإقتصادية Eolab

174
1
@يزيد سبحي

لم تعد فولكس واجن الشركة الوحيدة التي تأتي بطريقة لجعل سيارة تستهلك لتراً واحداً لكل 100 كم, فقد كشفت رينو عن اكثر سياراتها اقتصادية للوقود على الإطلاق, Eolab الإختبارية.

تم تصميم السيارة لتكون بانسيابية عالية, لذلك نجدها تبدأ من اسطح ملساء من الأمام لمرور سلس للهواء, وتنتهي بمسارات حادّة وضيّقة. تم تصميمها ايضاً بـ 3 ابواب فقط, باب للسائق في جهة وبابين للركّاب في الجهة الأخرى.

بهذا التصميم الإيروديناميكي, تخرج رينو بتصميم لا يتعدّى معامل السحب الخاص به 0.235, منخفض بقدر 30%. يدعم التصميم الإيروديناميكي في تحقيق هذا الرقم الأجنحة النشطة الموجودة امام وخلف السيارة, والجنوط النشطة ايضاً التي تنفتح لتبريد المكابح, وتُغلق لتحسين انسيابية الهواء. ومثل العديد من السيارات الرياضية, تحصل Eolab الإختبارية على نظام تعليق نشط ينخفض اوتوماتيكية عند سرعات معيّنة للتقليل من قوّة السحب. ومثل فولكس واجن XL1, تحصل رينو Eolab الإختبارية على مرايات جانبية رقمية بكاميرا وشاشة في الداخلية لتحسين انسيابية الهواء.

الأجهزة الإيروديناميكية النشطة والتصميم الإنسيابي ليست العوامل الوحيدة التي ساعدت في تقليل استهلاكها للوقود. فانخفاض وزن السيارة بمقدار 400 كجم مقارنة بـ رينو كليو من ذات الحجم عامل اخر. استطاعت رينو تخفيف وزنها باستخدام الفولاذ, والألومنيوم في بناء الهيكل. واستخدمت المغنيسيوم للسقف, وقامت بتركيب نافذة امامية نحيلة, ووبناء الداخلية بمواد خفيفة الوزن.

اسفل غطاء المحرك, يوجد محرك Z.E. الهجين, والمكوّن من محرك احتراق 1.0 لتر 3 سلندر بقوة 75 حصان و 70 رطل/قدم, ومحرك كهربائي بقوة 68 حصان و 147 رطل/قدم مرتبط بناقل حركة من 3 سرعات, وبطاريات بقدرة 6.7 كيلوواط في الساعة. اجمالي احصنة وعزم السيارة يصل لـ 143 حصان, و 217 رطل/قدم من عزم الدوران.

وكما اشرنا مسبقاً, يستهلك المحرّك 1 لتر/100 كم فقط, ويمكنه ايضاً قطع 37.2 كم بالإعتماد على الطاقة الكهربائية فقط.

قبل ان تبدأ التوقعات, اكدّت رينو ان هذه السيارة لن تصل لخطوط الإنتاج. ولكن, تقول ان بالسيارة حوالي 100 ابتكار سيتوفّر بالتدريج في سياراتها المستقبلية حتى عام 2020.

سيتم تدشين السيارة امام الجميع في معرض باريس في الثاني من اكتوبر.

صور رينو Eolab الإختبارية