الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تنفّذ نظام مرور عالمي لرصد السيارات المطلوبة وإدارة الإشارات المرورية

364
4
@عبدالله قدوره

في سعيها المتواصل لتطوير جميع المرافق في المدينة أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عن تعاونها مع المرور لتنفيذ مشروع جديد من شأنه توفير الإدارة والتحكم الكاملين في الإشارات المرورية بأحدث الطرق العالمية.

يوفّر المشروع نظاماً ذكياً جديداً يحمل اسم “ترانس سويت” بقدرته على إدارة نحو 2,000 تقاطع في الثانية الواحدة وإحصاء أعداد المركبات والحوادث المرورية وإعطاء الأولوية لمركبات الطوارئ. ويتضمن المشروع تركيب 350 جهاز تحكم على التقاطعات الرئيسية وتركيب 1,400 كاميرا متطورة خاصة بإحصاء عدد المركبات بالإضافة إلى 175 كاميرا أخرى لقراءة لوحات السيارات مع العديد من التجهيزات والتقنيات الأخرى الحديثة.

يعد نظام “ترانس سويت” الأحدث عالمياً في مجاله وحاصل على العديد من الجوائز على مستوى العالم وهو المستخدم حالياً في مدينة نيويورك والعديد من المدن الأمريكية والكندية الأخرى. وتقوم شركة “ترانس كور” على توفير وتركيب هذا النظام المميز وذلك بعد توقيعها عقداً بقيمة 375 مليون ريال مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

يحتوي النظام الذكي على العديد من المميزات التي توفر السلامة للسائقين فيمكنه رصد السيارات التي تأتي بسرعة عالية للّحاق بالإشارة المرورية فيقوم النظام تلقائياً بتحويل الإشارات المتبقية إلى الحمراء لضمان سلامة السائقين حتى مرور المركبة المخالفة وتسجيلها. تستمر مميزات النظام في إمكانية قراءة لوحات السيارات المطلوبة من الجهات الأمنية وإرسال تنبيه إلى غرفة التحكم عن مكان وجودها داخل المدينة بالإضافة إلى أنه عند وقوع حادث عند تقاطع معين فإن النظام يقوم بتخفيف تدفق السيارات من التقاطعات المحيطة بموقع الحادث.

هل يوفّر النظام الجديد الحل المنتظر للحد من الحوادث والمخالفات والتهور الذي يملأ شوارع مدينة الرياض وما هو الحل الأمثل لهذه الظواهر؟ وهل يمكن للنظام الجديد بالإضافة إلى مترو الرياض المساهمة في تخفيف الازدحامات المرورية الخانقة التي يعاني منها سكان المدينة منذ عدة أعوام؟ شاركونا آرائكم بالتعليقات.